Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتنميه اتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم في ظل قانون حماية المستهلك /
المؤلف
حسانين، دعاء عثمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عثمان محمد حسانين
مشرف / فاروق محمد التلاوي
مشرف / محمود عبد الرحمن عيسى
مشرف / وفاء فؤاد شلبي
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
551ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحثة : دعاء عثمان محمد حسانيين
عنوان البحث : قانون حماية المستهلك وفاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية اتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم
جهة البحث : قسم الاقتصاد المنزلي – كلية التربيه النوعيه- جامعة عين شمس
مشكله البحث :
شهدت السنوات الأخيرة مجموعة من التحولات العالمية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تركت آثارها الواضحة على الاهتمام بالمستهلك والحرص على توفير درجة عالية من الحماية والرعاية لمطالبه واحتياجاته، ولذلك اكتسب موضوع حماية المستهلك فى مصر خلال العشرين عاماً الأخيرة أهمية كبيرة وخاصة بعد تطبيق سياسة الافتتاح الاقتصادي , و من دراسة اتجاهات المستهلكين نحو التشريعات الحكومية ونظم حمايتهم تأكد أن من أجل إحداث التطور بشكل ايجابي لنظم حماية المستهلك بالضرورة تنمية النواحي الثقافية للمستهلكين فى كل مجتمع , وذلك لأن اتجاهات المستهلكين بالدول النامية بشكل خاص نحو نظم حمايتهم اتجاه سلبي، حيث يلقي المستهلك العبء على الحكومة فيما تصدره من تشريعات وما تقوم به من دور لحمايته .
لذا اصبح من الأهميه تنمية اتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم والوعي بقانون حماية المستهلك وذلك من خلال إعداد برنامج مصمم بأستخدام الوسائط المتعددة
ومن خلال ذلك فإن البحث الحالي يثير عدة تساؤلات تفرض نفسها هل يوجد فروق بين المستهلكين أفراد عينة البحث الأساسية فى اتجاهاتهم نحو نظم حمايتهم تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس – الحالة الاجتماعية – التعليم – العمل- المهنة- العمر- الدخل) ؟, ما هى الفروق بين المستهلكين أفراد عينة البحث الأساسية فى الوعي بقانون حماية المستهلك تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس- الحالة الإجتماعية- التعليم – العمل- المهنة- العمر- الدخل) ؟ , ما هى طبيعة العلاقة بين كل من وعي المستهلكين أفراد عينة البحث الأساسية لقانون حماية المستهلك واتجاهاتهم نحو نظم حمايتهم؟ , ما هى العلاقة بين كل من اتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم والوعي بقانون حماية المستهلك وبين متغيرات البحث (محل الإقامة- العمر- التعليم- المهنة- عدد أفراد الأسرة –الدخل) ؟ , هل يمكن تنمية اتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم والوعي بقانون حماية المستهلك من خلال البرنامج المصمم باستخدام الوسائط المتعددة والمعد خصيصاً لذلك ؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج مصمم باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية اتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم والوعي بقانون حماية المستهلك وذلك من خلال التعرف على : الفروق فى اتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم بين أفراد عينة البحث الأساسية وفقاً لمتغيرات (الجنس – الحالة الاجتماعية – التعليم – العمل – المهنة – العمر – الدخل) , وتوضيح الفروق فى الوعي بقانون حماية المستهلكين بين أفراد عينة البحث الأساسية وفقاً لمتغيرات (الجنس – الحالة الإجتماعية – العمل – المهنة – العمر – الدخل) , والتحقق من العلاقة بين الوعي بقانون حماية المستهلك واتجاهات المستهلكين أفراد عينة البحث الأساسية نحو نظم حمايتهم , وتحديد العلاقة بين كلا من الوعي بقانون حماية المستهلك واتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم وبين متغيرات (محل الإقامة – العمر – التعليم – المهنة – عدد أفراد الأسرة – الدخل) .
نتائج البحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث الأساسية في اتجاهاتهم نحو نظم حمايتهم تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس – الحالة الاجتماعية – التعليم – العمل – المهنة – السن – الدخل).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث الأساسية في الوعي بقانون حماية المستهلك تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس– التعليم – العمل – المهنة – العمر – الدخل) بينما لم تضح هذه الفروق في متغير الحالة الاجتماعية .
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من وعي المستهلكين أفراد عينة البحث الأساسية بقانون حماية المستهلك واتجاهاتهم نحو نظم حمايتهم.
4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من اتجاهات المستهلكين أفراد العينة الأساسية نحو نظم حمايتهم والوعي بقانون حماية المستهلك وبين متغيرات البحث (العمر- التعليم – المهنة – عدد أفراد الأسرة – الدخل) بينما لم تضح هذه العلاقه مع متغير محل الإقامة .
5- تتحدد فاعلية البرنامج المصمم باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية اتجاهات المستهلكين نحو نظم حمايتهم والوعي بقانون حماية المستهلك تبعاً لاختلاف النتائج قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي.