Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effective Undergraduate Nursing Curriculum as Perceived by Students \
المؤلف
Basha, Rehab Abd-El-monem Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب عبد المنعم محمد باشا
مشرف / حريصـــة محمد الشــــيمي
مشرف / نعمة فتحي سعد
مناقش / رباب محمود حسن
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
152 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
12/12/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - إدارة التمريض
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 152

from 152

Abstract

ان التعليم التمريضى يرتكز على نقل المعلومات التمريضية ومساعدة طلاب التمريض على اكتساب المهارات والاتجاهات اللازمة المرتبطة بممارسة مهنة التمريض. ويشتمل التعليم التمريضي علي المجالات الثلاثة للتعلم: المجال المعرفى, الوجدانى والنفسى. ان الهدف من برامج التمريض هو تأهيل طلاب التمريض في ممارسة مهنة التمريض بشكل مستقل كممرضين مؤهلين. ومن الضروري تطوير بناء المناهج والتي من شأنها تساعد البرامج التمريضية والنتائج المطلوبة والتى تصور الطرق التقليدية فى تصميم المناهج بتسلسل معين. ويجب التأكيد على المعلومات التمريضية والمعلومات الاخري التى تدعم المحتوى, المهارات التمريضية, الخبرات التعليمية, وطرق التقييم وقياس النتائج التعليمية.
هدف البحث :
الهدف من هذا البحث هو معرفة مواصفات مناهج التمريض الفعالة من وجهة نظر الطلاب.
سؤال البحث :
ما هي آراء طلاب التمريض حول فاعلية مناهج التمريض الجامعية؟
طرق وأدوات البحث :
التصميم البحثى :
تم استخدام تصميم وصفى مقطعي فى اجراء هذا البحث.
مكان البحث :
اجريت هذا الدراسة في كلية التمريض جامعة عين شمس.
عينة البحث :
اشتملت العينة على جميع الطلبة المقيدين فى الكلية فى العام الدراسى 2016 / 2017 بالفرق الاربعة فى جميع الاقسام و عددهم 1080 طالب و طالبة و تم استخدام اسلوب الطبقية التناسبي فى تقنية تحديد العينة كما تم اختيار 30% من عدد الطلاب المقيدين فى كل فرقة و عددهم 324.
أدوات جمع البيانات :
تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان تتكون من جزئين :
o الجزء الأول: الخصائص الشخصية و الاجتماعية مثل العمر,النوع, والسنة الدراسية.
o الجزء الثاني: استبيان يهدف الي تحديد عناصر مناهج التمريض الفعالة من وجهة نظر الطلاب و تم تعديلها من قبل الباحثة وتتكون من 8 ابعاد و هم: اهداف المنهج, محتوى المنهج, اماكن التعليم (التطبيق) العملي, المحاضر/المدرس, مشرف التدريب العملي, طرق و وسائل التدريس و الانشطة التعليمية, تواصل الطلاب/المدرس و اخيرا عملية التقييم
نتائج البحث :
أظهرت نتائج البحث ما يلي:
• (74.4٪) من العينة من الإناث وكانت النسبة الأعلى (51.9٪) في الفئة العمرية 17- <21 .
• سجل عنصر ”معلم التدريب العملى” اعلى نسبة موافقة (75.9٪) بينما حصل عنصر ”محتوى المنهج” علي اقل نسبة للموافقة (14.8٪).
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اراء عينة البحث في عناصر مناهج التمريض والفرقة, القسم و العمر لجميع عناصر اداة التجميع.
• عناصر مكونات مناهج التمريض مرتبطة ببعضها ارتباطًا وثيقًا. و سجلت كلاً من ”أساليب التدريس” و ”التقييم والامتحانات” أعلى نسبة فى الارتباط.
• جميع مكونات منهج التمريض تؤثر بشكل كبير على مجموع اجمالي اراء الطلاب مما يعني أن جميع المكونات هامة.
الخلاصة و الاستنتاج:
هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مجموع نقاط اجمالي اراء طلاب التمريض ومكونات مناهج التمريض مما يعني أن جميع مكونات منهج التمريض مهمة و ايضاً يتأثر رأي طلاب التمريض ببعض الخصائص كالنوع ,السنة الدراسية ,القسم التعليمي والعمر.
ومن اهم توصيات الرسالة :
• مراجعة وتقييم فعالية المناهج من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس.
• استخدام مقاعد مريحة والتهوية الجيدة في قاعات المحاضرات لتعزيز نوعية التعلم.
• يجب أخذ الاقتراحات والشكاوى الخاصة بالطلاب بعين الاعتبار لتحسين جودة عملية التعليم.
• هناك حاجة لمزيد من البحوث لتطوير استراتيجيات التدريس المناسبة مثل استخدام التعليم الالكتروننى علي نطاق اوسع.
• ايضا تقييم المشاكل التي تواجه الطلاب خلال التدريب العملى من وجهة نظرهم.