Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نصرة الذات كمدخل لتعزيز عوامل الوقاية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم/
المؤلف
خاطر, عمرو مبروك كامل.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو مبروك كامل خاطر
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / هيام صابر شاهين
الموضوع
علم نفس تعليمي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تعد دراسة صعوبات التعلم لدى التلاميذ من القضايا الأكثر اهمية فى مجال التربية ، لما لها من انعكاس على جدوى التعليم ، وفى ظل اعتماد التلاميذ على الجرعات الأكاديمية الجاهزة ، وعلى التلقين والحفظ ، وانحسار انشطة التعلم الذاتى ، واطراد تدفق المثيرات والمعلومات كنتيجة لنمو المعرفة ، وارتفاع كثافة الفصول المدرسية ، وتراجع دور المعلم ، لكل هذه الظواهر ، تزايدت صعوبات التعلم ومشكلاته بصورة كبيرة خلال العقود الثلاثة الأخيرة ، وبات مجال صعوبات التعلم واحداً من أكثر المجالات التربوية والنفسية استقطاباً للإهتمام الإنساني بكل جوانبه . (فتحى الزيات ، 1،1998)
كما أكدت العديد من الدراسات على إنخفاض مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ومنها دراسة روجرز 1985 Rogres ، دراسة أيرز 1988 Ayres، ودراسة فتحى مصطفى الزيات 1988 ، ودراسة بيلى 1989 ، Baily ، تاباسام وجرنجر Tabassam&Grainger2002))، ودراسة ويندى هيمان 1990، وويليام وآخرون 1990).
كما أكدت بعض الدراسات على إمكانية الإستفادة من مهارات نصرة الذات فى تنمية مفهوم الذات ومنها دراسة (Partricia phillips , 1990 )،(Eileen&Taylor,1994) ، (Suzie Beart ,et al,2003) ، Angle Riddick Dowden,2010) ) ، (Addison Stone & Alison L May, 2002) ، (Beart et al 2004)
ومما تقدم وجه الباحث إهتمامه إلى فئة ذوي صعوبات التعلم لتكون موضعاً لهذه الدراسة ، ومحاولة الإستفادة من مهارات نصرة الذات لتعزيز مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وإثراء عملية البحث العلمي.
مشكلة الدراسة : تنبثق مشكلة الدراسة من خلال رافدين أساسيين:
3- الرافد الشخصي : نظراً لطبيعة عمل الباحث كمعلم في مرحلة التعليم الأساسي لمادة اللغة العربية ثم مشرفاً عاماً لمشروع القرائية، ثم رئيساً لقسم الموهوبين والتعلم الذكى، ومدرباً معتمداً من الأكاديمية المهنية للمعلمين، فقد لاحظ أن نسبة كبيرة من التلاميذ يبدو عليهم مظاهر وخصائص ذوي صعوبات التعلم وانطلاقا من ذلك بدأ تلمس الرافد الثاني.
4- الرافد البحثي: كنتيجة طبيعية للدافع الشخصي صارت حتمية ارتياد بعض المكتبات والمواقع البحثية.
أولاً: المكتبات: المكتبة المركزية بجامعة عين شمس - مكتبة كلية البنات - مكتبة كلية التربية بجامعة عين شمس - المكتبة المركزية بجامعة المنوفية - المكتبة المركزية بجامعة السادات - مكتبة الأسكندرية.
ثانياً:المواقع البحثية:-
9-https://tspace.library.utoronto.ca 1- www.siencedirect.com
10-www.advocacyu.org 2- www.springerlink.com
11-www.unitedvoice.com 3- www.journaloflearningdisability.com
12-www.ltschools.org 4-www.repository.lib.ncsu.edu
13-https://ritdml.rit.edu 5-www.ndcpd.org
14-www.ldx.sagepub.com 6-www.listeningandspokenlanguage.org
15-www.escholarship.org 7- https://kb.osu.edu
16-https://circle.ubc.ca 8-https://fp.auburn.edu
وفي ضوء ما تقدم يمكن صياغة مشكلة الدراسة عبرالمحاور التالية:-
• صعوبات التعلم ونصرة الذات: تؤكد العديد من الدراسات على تأثير عضوية مجموعات نصرة الذات في حياة الأفراد ذوي صعوبات التعلم ومنها
(Atkinson, 1999, 2002; Aspis, 2002, Beart, Hardy & Buchan, 2004; Goodley 1996,1997,1998, 2000,Ward,1998; Ramcharan, Mc Grath &Grant 1997)
• مفهوم الذات وصعوبات التعلم: تعددت الدراسات التي تناولت مفهوم الذات عند التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وأكدت على انخفاض مفهوم الذات لديهم ، ومنها ( دراسة روجرز 1985 ، أيرز 1988 ، فتحي مصطفى الزيات 1988 ، بيلي 1989 ، كرستين 1991 ، تاباسام وجرنجر 2002 ، ويندى هيمان 1990 ، ويليام 1999 .(
• مفهوم الذات ونصرة الذات وصعوبات التعلم: أكدت العديد من الدراسات على نمو مفهوم الذات للأفراد الذين ينتمون لمجموعات نصرة الذات ، ووجود ارتباط بين مفهوم الذات ومكونات نصرة الذات وتحسن مفهوم الذات نتيجة للتدريب علي مهارات نصرة الذات ومن هذه الدراسات (Suzie beart , Gillanhardy and Linda Buchan Eileen Taylor Appleby 1994 , 2003 , Angel Riddick Dowden 2010)
وفي ضوء ما تقدم نطرح الأسئلة الآتية :
1- ما مدى تباين كل من صعوبات التعلم النمائية ومفهوم الذات ونصرة الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بتباين القياسين القبلي – البعدي؟
2- ما مدى تباين كل من صعوبات التعلم النمائية ومفهوم الذات ونصرة الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بتباين القياسين البعدي– التتبعي؟
أهداف الدراسة : يمكن صياغة الأهداف في ضوء ما تقدم من أسئلة بشكل إجرائي على النحوالتالي:-
1- تحديد مدى تباين كل من مفهوم الذات ونصرة الذات وصعوبات التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بتباين القياسين القبلي– البعدي .
2- تحديد مدى تباين كل من مفهوم الذات ونصرة الذات وصعوبات التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بتباين القياسين البعدي– التتبعي .
محددات الدراسة : تحد هذه الدراسة بعدة محددات نتناولها على النحو التالي:-
1- الإطار الزمني : ونقصد به الفترة الزمنية التي استغرقت في تطبيق الأدوات السيكومترية والإنمائية، وقد استغرق الفترة التي تتراوح ما بين شهر سبتمبر 2016 وشهر مايو 2017.
2- الإطار المكاني : يقصد به الإطار الجغرافي الذي تم الانتقاء منه للعينة ، وتم الحمد الله من عدد من تلاميذ مدارس التعليم الأساسي بمحافظة البحيرة – إدارة التحرير التعليمية.
3- أدوات الدراسة: تعتبر الأدوات من المحددات الرئيسية لنتائج الدراسة، وقد اعتمدت هذه الدراسة على أدوات سيكومترية ، وأخرى لتحقيق التكافؤ ، وثالثة نمائية وسيتم الإفصاح عن ذلك لاحقاً.
4- عينة الدراسة: تعتمد الدراسة على عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم والذين يعانون من مفهوم الذات المنخفض وسنوضح لاحقا وصف العينة وخصائصها ومنطق ومبررات اختيارها.
5- منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفي والتجريبي وسيوضح ذلك فيما بعد.
6- المعالجة الإحصائية: تتباين نتائج الدراسة بتباين الوسائل الإحصائية التي تم تحديدها في ضوء (العينة - الادوات المستخدمة- الفروض المطروحة).
مصطلحات الدراسة:
نصرة الذات – عوامل الوقاية ( مفهوم الذات ) - صعوبات التعلم.
فروض الدراسة :
3- يختلف كل من نصرة الذات ومفهوم الذات (عوامل الوقاية) وصعوبات التعلم باختلاف القياسين القبلى والبعدى للعينة التجريبية.
4- يختلف كل من نصرة الذات ومفهوم الذات (عوامل الوقاية) وصعوبات التعلم باختلاف القياسين البعدى والتتبعى للعينة التجريبية.
عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة الأساسية من:
1- العينة الوصفية : تم اختيار هذه العينة لتحقيق بعض الأهداف ، ومنها جمع البيانات ، والتحقق من صحة الفروض ، والتحقق من الكفاءة السيكومترية للأدوات ، وبلغ قوامها (N=80) ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية (12 – 11) من الذكور والإناث من تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي .
2- العينة التجريبية : تتضمن عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم ممن حصلوا على درجات منخفضة في مقياس مفهوم الذات ونصرة الذات ، ويبلغ عدد العينة ( N= 10 ) ومتوسط العمر الزمنى 11.8 وانحراف معياري .421 من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وقد روعي التجانس بين أفراد العينة للمتغيرات التالية ( العمر – النوع – مستوى الذكاء).
مبررات اختيار العينة :-
تتكون عينة البحث من (10) عشرة تلاميذ من ذوى صعوبات التعلم ممن تتراوح أعمارهم بين (11 – 12 ) سنة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وتم اختيار العينة في ضوء ما أشارت إليه العديد من الدراسات من انخفاض مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم , وانها فئة ليست بالقليلة خاصة بعد التطور الكبير فى تشخيصها , ونتيجة لما أشارت إليه العديد من الدراسات من فاعلية مهارات نصرة الذات فى تنمية مفهوم الذات.
أدوات الدراسة :-
تتضمن أدوات الدراسة ما يلي :
أولا ً : أدوات التحقق من التجانس :
1- اختبار رافن للمصفوفات ( للتحقق من تكافؤ الذكاء العام لعينة الدراسة).
2- قائمة بيانات الطفل والأسرة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي (إعداد الباحث).
ثانياً : الأدوات التشخيصية والسيكومترية :
1- مقياس نصرة الذات .
2- مقياس مفهوم الذات .
3- مقياس صعوبات التعلم .
ثالثاً : أدوات ارشادية (إنمائية)
برنامج قائم على نصرة الذات كمدخل لتعزيز عوامل الوقاية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .
الأساليب الإحصائية :
3- ألفا لكرونباخ.
4- التجزئة النصفية بمعامل سبيرمان.
5- اختبار (ت) للعينات المستقلة.
6- اختبار ويلككسون للعينات المرتبطة.