Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Socio-Cultural Aspects in EFL Textbooks in Egypt: A Multi-modal Analysis \
المؤلف
El-Sheikh, Marwa Zakaria.
هيئة الاعداد
باحث / مروة زكريا الشيخ
مشرف / هشــــام حســــن
مشرف / نادية عبد الجليل شلبي
مشرف / حنان عبد الباقي محمد خليل
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
314 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 314

from 314

Abstract

تلعب الكتب الدراسية دورا عميقاً و مؤثراً في المجتمع بصورة مباشرة أوغيرمباشرة فكما يشير كلاً من (Brugeilles& Cromer,2009) هي وسيلة لنقل نماذج للقيم و الأعراف و السلوك المجتمعي ، وتظهر قوتها في قدرة تلك الكتب في التأثير علي توجهات الدارسين و معارفهم و ذلك من خلال الصورة التي تنقلها عن العالم الخارجي. كما تعد أيضا الكتب الدراسيه وسيلة لنقل ألايديولوجيات و الأعراف التي تحترمها المجتمعات، و قد تحمل المواد التعليمية هذه الأيديولوجيات بصورة مباشرة أو ضمنية ، و لهذا السبب فإن دراسة هذه الحقائق و المفاهيم التي تنقلها الكتب الدراسية عن المجتمع الي الطلاب تعد ذات أهمية كبري. و تأتي أهمية الكتب الدراسية في أن معظم برامج تعليم اللغة تعتمد عليها حيث إنها تمثل المصدر الأساسي للغة التي يتعرض لها الطالب بل إنها في بعض الأحيان تمثل المصدر الوحيد للغة الأجنبية ، فهي تقدم للطلاب المهارات الأساسية التي يحتاجونها لتعلم اللغة و ممارستها هذا بالأضافة إلى أنها تمد المعلمين بتوجيهات إرشادية مفيدة لهم إلى جانب إنها تمد المعلمين المبتدئين محدودي الخبرة بأفكار تساعدهم في عملية الشرح بصورة ناجحة.
وبناء عليه و مع الوضع في الاعتبار القيمة التي تمثلها الكتب الدراسية في عملية تعليم و تعلم اللغة الأجنبية فان القيام بعمليه تقييم منظمة لهذه الكتب تعد ذات أهمية و ذلك من أجل الحصول علي معلومات حول مدي مناسبة هذه الكتب لتدريس منهج بعينه لطلاب بعينهم. و من هنا تأتي أهميه عملية تقييم الكتب الدراسية فهي تعطي توجيهات ارشادية في عملية تعليم و تعلم اللغة كما أنها وسيله تعطي مؤشرا عن مدي مناسبة بعض الأساليب التي تتبع في عملية التدريس و مدي ملائمتها للأهداف التعلييمية.
ويعد المضمون الثقافي من الأبعاد ذوى الأهمية في عملية تقييم كتب اللغة الأجنبية الدراسية فمن المعروف أن تعلم اللغة الأجنبية يكون مصحوباً بمعرفة عن ثقافةهذه اللغة الأجنبية و لهذا السبب فيجب أن تحتوي الكتب الدراسية علي بيئة آمنة للمتعلمين و التي تصقل من العوامل التي تساعدهم علي التعلم و من هنا تعد الكتب الدراسية خطاب مجتمعي و ليس فقط وسيلة للتعلم فهي تعكس أيدوليجيات و إتجاهات مؤلفي هذه الكتب كما أنها تعكس المضمون الثقافي و اللإجتماعي الذي تتضمنه هذه الكتب.
وبالتالي هناك مجموعة من القيم الثقافية و الأجتماعية المتأصلة في المواد التعليمية سواء المنتجة عالميا او محليا و تسمى هذه القيم التي تقدم بطريقة غير مباشرة المنهج الموازي الغير معلن و الذي يمثل جزءا من أي برنامج تعليمي، و يعتبر هذا المنهج الموازي الغير معلن غير حيادي حيث أنه يعكس وجهة نظر إجتماعية سواء بطريقة مباشرة أو ضمنية.
ولذلك فان البحث في المنهج الموازي الغير معلن لا يمكن الاستغناء عنه عند دراسة المضمون الثقافي الذي تتضمنه كتب اللغة الأجنبية الدراسية و ذلك لما يمثله من تأثير على البيئة الذي يتعرض له المتعلم و يشير Fairclough (1995) أن تحليل المحتوى الموازي الغير معلن يمنح رؤى ذات قيمة لما يتم تقديمه للمتعلم على أنه الأفكار الصحيحة كما أنه يفتح طريقاً للتحليل الأيديولوجي للنصوص فهذه الأيدولوجيات تمثل أفتراضات غير معلنة. فالنصوص تعتبر مساحة إجتماعية يلتقي فيها المعرفة و الإدراك بالعالم الخارجي بالتفاعلات الأجتماعية و هاتان العمليتان جزءاً من تعلم اللغة الأجنبية.
والجدير بالذكرأن إدراك العالم الخارجي لا يتم فقط عن طريق النصوص اللغوية ، فلقد أصبح الخطاب الاجتماعي متعدد الوسائط ، فمؤخراً أصبحت الصور المرئية تدعم المواد التعليمية المستخدمة في عملية تعلم اللغة الأجنبية و بالتالي أصبحت تلك الصور المرئية تعضض النصوص اللغوية، و نتيجة لذلك فان دراسه التمثيل المرئي الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من دراسة السياق الثقافي في الكتب الدراسية لتعليم اللغة الأجنبية فمثل النصوص اللغوية ، تحمل الصور المرئية إنحيازات و إتجاهات أيدولوجية.
وعلى الرغم من أهمية الكتب الدراسية في توفير الجهد و المال ، ألقت القليل من الدراسات الضوء على تحليل الكتب الدراسية من منظور الوسائط المتعددة، كما أن الدراسات التي أجريت في مصر لتحليل كتب اللغة الأجنبية الدراسية لم تعيرأهتماما بالجوانب الثقافية التي تحتويها الكتب الدراسية و ربطها بعملية تعليم و تعلم اللغة الأجنبية في مصر. و بالتالي فإن هذا البحث يعرض كيف تمثل واحدة من سلاسل الكتب الدراسية المستخدمة في مصرو هي ”Hello” في المرحلة الثانوية السياق الثقافي و الإجتماعي للمجتمع المصري و مدى تأثر الهويه المصرية بثقافة اللغة الأجنبية. و لهذا الغرض سيقوم الباحث بإستخدام نموذج Fairclough لتحليل الأيدولوجية التي تحملها النصوص اللغوية في هذه السلسلة من الكتب الدراسية. أما الصور المرئية فسيقوم الباحث باستخدام النموذج الذي قدمه ،Kress و van Leeuwen وهو قواعد تحليل المرئيات.
و تتلخص أهداف الرسالة في خمسة محاور و هي كالأتي:
الهدف الأول و هو إستكشاف العناصر الثقافية و الإجتماعية في الكتاب الدراسي Hello و هو أحد الكتب الدراسية المستخدم علي نطاق واسع غي جمهورية مصر العربية ، فهو يستخدم في المدارس الخاصة و الحكومية في المرحلة الثانوية وقد قام الباحث باختيار خمسة مواضيع تمثل العناصر الاجتماعية والثقافية وهي: السياق التعليمي، المعالم السياحية في مصر، والنوع الاجتماعى، المدن العالمية والشخصيات المشهورة.أما الهدف الثاني و هو إستكشاف مدى قدرة الكتاب على نقل صورة حقيقية عن الثقافة المصرية و الأجنبية. أما عن الهدف الثالث فهومعرفه أيٍ من المواضيع السابق ذكرها (السياق التعليمي، المعالم السياحية في مصر، والنوع الاجتماعى، المدن العالمية والشخصيات المشهورة) تمثل الثقافة المصرية و أي تمثل الثقافة الأجنبية. أما الهدف الرابع فهو يبحث عن معرفة الأيدولوجية التي تحملها النصوص اللغوية المصحوبة بالصور في هذه السلسة من الكتب الدراسية. أما الهدف الخامس و الأخير فهو تطبيق منهجية شامله في تقييم الكتب الدراسية.