Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التنظيمية للأسر البديلة وآثرها على سمات الشخصية
لأطفال بلا مأوى/
المؤلف
عبد النبي، مريم محمد أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مريم محمد أحمد أحمد عبد النبي
مشرف / مصطفي إبراهيم عوض
مشرف / عبد النبي أحمد عبد النبي
مناقش / سهير صفوت عبد الجيد
مناقش / رشاد أحمد عبد اللطيف
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
252ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الانسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

الملخص
أولاً : اشكالية الدراســة
إن فترة الطفولة هى أساس الحاضر والمستقبل حيث ان العجز فى التربية سواء الإجتماعية أو النفسية أو الجسمية يؤدى إلى قصور فى المستقبل لذا علينا أن ننظر إلى هؤلاء الأطفال نظرة مختلفة .
وتُعد ظاهرة أطفال بلا مأوى واحده من أهم المشكلات الاجتماعية التى تواجه المجتمع المصرى فهم يمثلون طاقات مهدرة يمكن أن تنعكس بالسلب على المجتمع إذا لم يتم التصدى لهذه الظاهرة التى أصبحت تشغل جزءاً كبيراً من هموم وقلق المجتمع نظراً لانتشارها واتساع نطاقها على مستوى المجتمع المصرى وعلى ذلك يمكن القول أن مشكلة أطفال بلا مأوى مشكلة كبيرة تواجه المجتمع حيث أن هؤلاء الأطفال ضحايا لظروف أسرهم ومجتمعهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السيئة .
كما أن وجودهم خارج منازلهم وبدون رعاية والديه أو أسرية لهم تعرضهم إلى مشكلات ومخاطر مرتبطة بإقامتهم فى الشارع كالاستغلال وسوء المعاملة والمشكلات الصحية والنفسية وطفل الشارع فى نفس الوقت ما هو إلا مشروع مجرم فهو خطر على نفسه وعلى المجتمع .
وعلى هذا الأساس فإن الطفل يكتسب خصائص من البيئة التى يعيش فيها ويمكن أن ينتمى إلى جماعات من منحرفة ومن هنا نجد أن سلوك الطفل يكون منحرفاً ويؤكد أن الطفل إذا أمكن تعديل البيئة التى يعيش فيها أو استبدلت هذه البيئة ببيئة اخرى أفضل منها فإن سلوك الطفل يعتدل ويكتسب صفات جيدة .
والمشكلة الرئيسية أن الأطفال بلا مأوى لا يجدون ما يجب أن يتوفر لهم مما يؤثر على تربيتهم وتنشئتهم وخاصة فى وقتنا الحاضر الذى يتصف بتعدد التحديات التى تواجه المجتمع بشكل عام .
وتتناول هذه الدراسة أطفال بلا مأوى المودعين بأسر بديلة تلك الفئة التى حرمت من الرعاية الوالدية بسبب أو لآخر حيث أن هؤلاء الأطفال يواجهون الحياة وهم ينتمون إلى أسر غير طبيعية والتى ينشأ فيها غيرهم من الأطفال , والأسر البديلة هى لون من ألوان الرعاية البديلة التى قد تعوض الطفل عن أسرته الطبيعية التى كان من المفترض أن ينشأ فى كنفها وبرغم انتماء هؤلاء الأطفال إلى أسر بديلة فإن هذه الدراسة تحاول أن ترصد أثر المتطلبات التنظيمية للأسر البديلة على سمات الشخصية لهؤلاء الأطفال ولكى تتضح فكان لزاماً أن تتعرض هذه الدراسة بشكل متعمق للمقارنة بين أطفال الأسر البديلة وأطفال بلا مأوى ومن ثم تكمن الخطوره التى ستعود على هذا الطفل ثم المجتمع إذا لم توجه هذه الفئه فى الاتجاه الصائب وتلقى الرعاية والاهتمام .
ثانيــاً : أهميــة الدراســـة
1. أهمية مرحلة الطفولة بإعتبار أن أى خلل فى تهيئة الظروف الإجتماعية والنفسية السوية التى يعيشها الطفل هى المؤثرة بالسلب فى سلوكياته .
2. تفاقم مشكلة أطفال بلا مأوى وعدم الوصول لحلول عملية تحد من المشكلة باعتبارها أحد المشكلات الاجتماعية المهمة وما ينتج عنها من آثار سلبية على الفرد والمجتمع .
3. ندرة الدراسات التى هدفت إلى دراسة الأسر البديلة كشكل من أشكال الرعاية البديلة لأطفال بلا مأوى وأنها الوسيلة لحل المشكلة .
4. معرفة العوامل المسببة لوجود أطفال بلا مأوى والمخاطر والمشكلات التى تواجههم وأساليب وسياسات مواجهة مشكلة أطفال بلا مأوى .
5. قد تسهم هذه الدراسة لما فيه نفع للمجتمع بآسره على أساس أن هؤلاء الأطفال رضينا ام أبينا هم أعضاء فى المجتمع .
ثالثــاً : أهـــداف الدراســـة
تهدف الدراسة إلى معرفة المتطلبات التنظيمية للأسر البديلة وآثرها على سمات الشخصية لأطفال بلا مأوى ويمكن الوصول إلى الهدف الرئيسى من خلال الأهداف الفرعيه التالية :
1. محاولة التعرف إذا كانت توجد فروق بين سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة وأطفال بلا مأوى الذكور .
2. تحليل إذا كان هناك فروق بين سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة وأطفال بلا مأوى الإناث .
3. التعرف على سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة ذكوراً وإناثاً .
4. حصر الفروق بين سمات الشخصية لأطفال بلا مأوى ذكوراً وإناثاً .
5. تحديد العوامل المسببة لوجود أطفال بلا مأوى
6. استكشاف المخاطر والمشكلات التى تواجه أطفال بلا مأوى .
7. وضع أساليب وسياسات مواجهة مشكلة أطفال بلا مأوى .
رابعــاً : تســاؤلات الدراســة
تساؤل رئيسى وهو : هل المتطلبات التنظيمية تؤثر على سمات الشخصية لأطفال بلا مأوى ؟ ويمكن الإجابة عليه من خلال الإجابة على الأسئلة التالية وهى :
1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة وأطفال بلا مأوى الذكور ؟
2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة وأطفال بلا مأوى الإناث ؟
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة ذكوراً وإناثاً ؟
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية لأطفال بلا مأوى ذكوراً وإناثاً ؟
خامســاً : مفاهيــم الدراســة
1. مفهوم المتطلبات التنظيمية Requirements Regulatory
2. مفهوم الأسر البديلــــــــــة Foster Families
3. مفهوم سمات الشخصيــــة Personality Traits
4. مفهوم الطفـــــــــــــــــــل Child
5. مفهوم أطفال بلا مـــــأوى Homeless Children
سادســاً : نــوع الدراســة
تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية لكونها أنسب أنواع الدراسات ملائمة لطبيعة موضوع الدراسة والتي تهدف إلى وصف وتحليل وجمع البيانات والحقائق التى تتعلق بالمتطلبات التنظيمية للأسر البديلة وآثرها على سمات الشخصية لأطفال بلا مأوى ، وتتطلب أيضاً الحصول على معلومات كافية دقيقة عن ظاهرة موضوع الدراسة وهى أنسب أنواع الدراسات لتحقيق أهـداف الدراسة الحالية .
سابعــاً : منهــج الدراســة
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى المقارن وذلك لملائمته موضوع الدراسة فهو يوفر صورة دقيقة ووصفاً محدداً لظاهرة معينة ويساعد فى تحديد المكونات الأساسية المؤدية إلى توصيف أو تشخيص هذه الظاهرة .
ثامنــاً : أدوات الدراســة
1- مقياس سمات الشخصية للأطفال (إعداد الباحثة)
تاسعــاً : مجالات الدراســة
المجال المكانى : تم إجراء الدراسة الميدانية للعّينة
- ميدان السيدة زينب وميدان السيدة نفيسة لعّينة أطفال بلا مأوى .
- العجوزة و المقطم والحلمية الجديدة لعّينة أطفال الأسر البديلة .
المجال الزمانى : مرت الدراسة بعدة مراحل من الفترات الزمنية الأتية :
المرحلة الأولى : استغرقت حوالى ستة أشهر تم فيها جمع الإطار النظرى من حيث الإطلاع على الدراسات السابقة التى تناولت الدراسة ووضع الإطار النظرى الذى فسر مشكلة الدراسة والنظريات الموجهة لها .
المرحلة الثانية : استغرقت حوالى شهرين واشتملت على إعداد الأداة وعرض المقياس على المحكمين واختبار صدق وثبات المقياس .
المرحلة الثالثة : تطبيق المقياس واستغرق حوالى ثلاثة أشهر فى الفترة من 4/4/2017 إلى 20/7/2017.
المرحلة الرابعة : استغرقت حوالى شهراً فيها تم تفريغ البيانات وتحليل النتائج وتفسيرها ووضع توصيات ومقترحات الدراسة .
المجال البشرى : (40) طفلاً من (9 : 12) عاماً تنقسم إلى : (20) طفلاً من أطفال الأسر البديلة (10ذكور _ 10إناث ) و (20) طفلاً من أطفال بلا مأوى (10ذكور _ 10إناث ) .
عاشــراً : نتائـج الدراســة
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة وأطفال بلا مأوى الذكور لصالح عّينة أطفال الأسر البديلة .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة وأطفال بلا مأوى الإناث لصالح عّينة أطفال الأسر البديلة .
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية لأطفال الأسر البديلة الذكور والإناث .
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سمات الشخصية لأطفال بلا مأوى الذكور والإناث لصالح عّينة الإناث .
حـادى عشـر : الصعوبـــات التى واجهت الباحثــة
- رفض الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي التزويد بالمعلومات عن حالات الأسر البديلة نظراً لسريتها والاكتفاء بإعطائها البيانات والإحصائيات .
- رفض الإدارة العامة للأسرة والطفولة الموافقة الأمنية بحجة أن هذه الحالات لا يجوز لغير العاملين فى هذا المجال مقابلتهم وأن الاخصائية المسئولة عن هؤلاء الأسر هى التى يُسمح لها بزيارتهم .
- رفض بعض الأسر البديلة إجراء المقابلة مع الطفل وعدم الموافقة على مشاركته فى الإجابة على أسئلة المقياس .
- امتناع بعض أطفال بلا مأوى المشاركة فى الإجابة على أسئلة المقياس ظناً أن الباحثه تمثل هيئة حكومية مثل الشرطة أو ما شابه ذلك .
- صادفت الباحثة صعوبة فى التعامل مع بعض أطفال بلا مأوى بسبب إكتسابهم بعض السمات الإجرامية .
- صادفت الباحثة صعوبة فى وجود دراسات وبحوث سابقة خاصة بالأسر البديلة كجزء من الرعاية الاجتماعية على الرغم من وجود كثير من الدراسات الخاصة لأطفال بلا مأوى .