Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العفـو مدخل للتحكُّم بالغضب
و هرمون الأدرينالـين
لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
دللي، شيماء محمّد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمّد دللي
مشرف / حمدي محمّد ياسين
مشرف / جمال السيّد ماضي
مناقش / محمود السّيد أبو النيل
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
315ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

مقدمة :
تتصدى هذه الدراسة لقياس و تشخيص العفو في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع , مستوى التحصيل , المستوى الاجتماعي الاقتصادي) و الكشف عن علاقته بالغضب و بهرمون يلعب دوراً حيوياً في كامل عمليات الجسم أثناء الانفعال , و هو هرمون الأدرينالين ( هرمون التوتر و الإجهاد ) الذي تفرزه قشرة الغدة الكظرية عندما يتعرض الإنسان إلى مواقف ضاغطة , و في سبيل ذلك قامت الباحثة بإعداد مقاييس: العفو و الغضب و الأدرينالين , فضلاً عن بناء برنامج لتنمية العفو لدى العينة التجريبية بهدف خفض استجابة الغضب و هرمون الأدرينالين المفرز في البول .
أهمية الدراسة : تتجلى أهمية الدّراسة من خلال عدة اعتبارات يأتي في صدارتها ما يلي :
1. إن هذه الدراسة تنتمي إلى قضية فلسفية قديمة , تتمثل في ثنائية النفس الجسد , بيد ان البعض يحلو له الفصل بين ما هو جسدي و ما هو نفسي , إلا أن القضية أعمق من هذا بكثير, فالعلاقة المتداخلة بين النفس و الجسد هي جدلية ذات جذور عميقة في الثقافة الإنسانية , ,و إن الطرح الجديد لهذا التراث يخلع أهمية خاصة على هذه الدراسة .
2. تتبع هذه الدراسة كلاً من المنهج الوصفي و المنهج التجريبي , حيث لا تقف الدراسة عند وصف و تشخيص الظاهرة , بل تتجاوزه إلى مستوى التدخل و التعديل من خلال برنامج معرفي سلوكي لتنمية العفو, و هذا من شأنه أن يسهم في إنماء القياس النفسي و استراتيجيات التدخل .
3. إن هذه الدراسة هي حلقة في سلسلة علاقة النفس بالجسد , و عليه فإن هذه الدراسات يجب أن تكمل طريقها بتراكمها حتى تصنع كرسياً للاختصاصي النفسي داخل عيادات أطباء الغدد .
4. تأتي أهمية الدراسة من عظم متغيراتها, و لا يخفى على أي مختص أهمية مفهوم العفو ضمن علم النفس الإيجابي , و اهتمام الباحثين بقياس و تعديل هذا المفهوم .
5. إن النتائج الإيجابية التي تسعى إلى تحقيقها الدراسة سيكون لها بتكرار التجربة التأثير على المجتمع ككل باعتبار أن هذه الفئة العمرية هي التي تقود التغيير , و هي أولى بالعناية و الاهتمام .
6. تتضح أهمية الدراسة من كونها تضطلع لبناء مقياس للعفو و الغضب و الأدرينالين, و بشكل يتسق مع العينة المدروسة و أهداف البحث , و بالتالي إذا ثبتت فاعلية البرنامج الذي ستقدمه هذه الدراسة فإنه سينضم إلى مجموعة الأدوات التي تستخدم في مجال الإرشاد النفسي , و قد يعمل على تحفيز باحثين آخرين لتطويره أو تجريب فلسفات أخرى لتنمية متغيرات البحث الحالي .
7. تتجلى أهمية هذه الدراسة في بناء برنامج إرشادي علاجي لإثراء العفو لدى طلبة الجامعة و هذا من شأنه أن يخفض مستوى هرمون الغضب ”الأدرينالين” بما يحقق أعلى مستوى من التوازن النفسي و الفسيولوجي , و بهذا تزود هذه الدراسة أداة علاجية يمكن استخدامها لدى الطلبة لرفع مستويات التحصيل و تحقيق تعلم ذاتي منظم .
أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى :
1. تحديد اختلاف العفو باختلاف النوع , مستوى التحصيل , المستوى الاجتماعي الاقتصادي لدى عينة الدراسة .
2. الكشف عن اختلاف العفو و مستوى الأدرينالين في ضوء اختلاف التطبيقين القبلي و البعدي و التتبعي .
3. تحديد العوامل الكمية و الكيفية التي تؤثر على العفو كماً و كيفاً .
مشكلة الدراسة و تساؤلاتها: و في ضوء ما تقدم و بناء على الإشكاليات التي أثارتها نتائج البحوث تظهر جدلية متغيرات الدراسة , و التي تبلورها التساؤلات التالية :
1) هل يختلف العفو باختلاف النوع , مستوى التحصيل , المستوى الاجتماعي الاقتصادي لعينة الدراسة ؟
2) هل يختلف العفو و الغضب , و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين القبلي و البعدي للبرنامج ؟
3) هل يختلف العفو و الغضب , و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين ( بعد – التتبعي ) للبرنامج ؟
4) ما هي العوامل الكمية و الكيفية التي ترتبط بفاعلية الذات لدى عينة الدراسة ؟
الدراسات السابقة : حظيت هذه الدراسة بالعديد من البحوث و التي يمكن استعراضها وفقاً للمحاور الآتية :
الأول : الدراسات التي تناولت العفو و المتغيرات المرتبطة بها .
الثاني : الدراسات التجريبية لخفض الغضب .
الثالث : الدراسات التي تناولت هرمون الأدرينالين و المتغيرات النفسية .
الرابع : الدراسات التي تناولت كل من العفو و الغضب و الأدرينالين .
خطوات الدراسة : مرّ إنجاز هذه الدراسة عبر عدة مراحل وخطوات , و يمكن استعراضها فيما يلي :
1. إجراء مسح للدراسات السابقة والنظريات المعنية بالظاهرة موضوع هذه الدراسة, وتفيد هذه الخطوة في تحديد المفاهيم , وصياغة الفروض , وانتقاء العينة , وبناء الأدوات , ومناقشة النتائج.
2. بناء الأدوات والتيقّن من كفاءتها السيكومترية .
3. تطبيق الأدوات تطبيقاً فعلياً.
4. إدخال البرنامج وتطبيقه.
5. تطبيق الأدوات تطبيق بعدي ثم تتبعي.
6. المعالجة الإحصائية.
7. مناقشة الفروض واستخلاص النتائج .
8. كتابة التقرير النهائي للبحث وكتابة التوصيات.
منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة على منهجين :
1. المنهج الوصفي : للإجابة على الشق الوصفي في هذه الدراسة حيث التشخيص و القياس .
2. المنهج التجريبي : للتحقق من صحة الفروض التجريبية و التي تتصل بالعفو.
3. المنهج الإكلينيكي : للتحقق من العوامل الكيفية المؤثرة في العفو , و ذلك من خلال دراسة الحالة .
عينة الدراسة: تتضمن الدراسة أربع عينات هما :
1. عينة استطلاعية : تتكون من (ن=63) طالب جامعي , و ذلك بهدف التأكد من خصائص الأدوات السيكومترية و قابليتها للتطبيق .
2. عينة سيكومترية : تتكون من (ن=230) طالب جامعي , و ذلك بهدف تشخيص العفو في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية .
3. عينة تجريبية : تتبع الدراسة منهج العينة الواحدة بانتقاء الأفراد الذين حصلوا على درجات منخفضة في فاعلية الذات , بهدف قياس مستوى الكورتيزول لديهم و بعض المتغيرات الفسيولوجية المصاحبة ( قياس قبلي ), ثم تطبيق برنامج تنمية فاعلية الذات و إجراء (القياس البعدي للتغيرات الفسيولوجية ) , و تتكون هذه العينة التجريبية من (25) طالبات في السنة الثانية في كلية البنات تتراوح أعمارهن بين (19-21 سنة ).
4. عينة إكلينيكية : تتكون من حالتين طرفيتين .
الأدوات المستخدمة : تمّ تطبيق الأدوات التالية :
1. مقياس العفو و مقياس الغضب و مقياس الأدرينالين (إعداد الباحثة ).
2. تحليلات مخبرية لمستوى الأدرينالين في البول .
3. برنامج معرفي سلوكي للتدخل بالعفو لخفض الغضب و هرمون الأدرينالين .
4. دراسة الحالة .
فروض الدراسة : تمثلت بما يلي :
1. يختلف العفو باختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية(الجنس ,المستوى الاجتماعي الاقتصادي ) لعينة الدراسة .
2. يختلف كل من العفو و الغضب و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين ( القبلي – البعدي) للبرنامج .
3. يختلف كل من العفو و الغضب و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين ( البعدي – التتبعي) للبرنامج .
4. ثمة عوامل نفسية ترتبط بالعفو يمكن تحليلها عاملياً , و تفسيرها كيفاً.
المعالجة الإحصائية لفروض الدراسة : تمّ استخدام الأساليب الإحصائية والتي تتحد في ضوء حجم العينة , طبيعة الأدوات , نوعية الفروض المطروحة , و بالتالي استخدم البرنامج الإحصائي SPSS { v17 } لإدخال البيانات ومعالجتها بنتائج رقمية وأشكال بيانية , والتي من شأنها أن تذلل مهمة الباحث في التفسير والمناقشة .
نتائج الدراسة : و في الختام لقد أكدت نتائج الدراسة ما يلي :
1. يختلف العفو و مكوناته باختلاف النوع باتجاه الذكور .
2. لا يختلف العفو و مكوناته(ماعدا اجترار العقل) باختلاف مستوى التحصيل .
3. لا يختلف العفو و مكوناته باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي .
4. يختلف كل من العفو و الغضب و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين القبلي و البعدي في اتجاه التطبيق البعدي .
5. يختلف كل من العفو و الغضب و مستوى الأدرينالين باختلاف التطبيقين البعدي و التتبعي في اتجاه التطبيق التتبعي .
6. يرتبط العفو بعوامل يمكن تفسيرها كماً و كيفاً .