Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام برنامج دي بونو للتفكير لتنمية بعض مهارات التفكير لدى عينة من المراهقين المتفوقين عقليا./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
السيد ، منال عباس حسن .
هيئة الاعداد
باحث / منال عباس حسن السيد
مشرف / سيد محمد صبحي
مشرف / نجوى إبراهيم عبد المنعم
الموضوع
مهارات التفكير – برنامج دي بونو .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
156 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي قائم على القبعات الست لتنمية بعض مهارات التفكير لدى الطلبة المتفوقين في الصف الأول الثانوي.
العينة: تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي من المتفوقين عقليا تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تكونت من (10) طالبات، وأخرى ضابطة تكونت من (10) طالبات.
الأدوات:
-اختبار الذكاء للصغار والكبار (إعداد أ. د. سامية لطفي الأنصاري)
-مقياس مهارات التفكير (من إعداد الباحثة).
-برنامج القبعات الست لتنمية مهارات التفكير (إعداد الباحثة)
النتائج:
أسفرت نتائج الدراسة إلى
1.وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس مهارات التفكير والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
2.وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس مهارات التفكير والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
3.لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس مهارات التفكير والدرجة الكلية للمقياس.
الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير – برنامج دي بونو .