Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المَهاراتُ الاجتماعيةُ وعلاقتُها بالصلابةِ النَّفسيةِ لدى عينةٍ مِن أطفالِ الشَّارعِ (ذكورٌ- إناث) /
المؤلف
مُحمَّد، إبراهيم مُحمَّد عبد الحليمِ.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم مُحمَّد عبد الحليمِ مُحمَّد
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / فؤاده محمد على هدية
مناقش / سهام علي الشريف
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
147ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
16/10/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

الملخص باللغة العربية
مقدمة: تعتبر ظاهرة أطفال الشارع واحدة من أهم الظواهر التي تعاني منها العديد من دول العالم، حيث يختلف هؤلاء الأطفال عن اقرانهم اللذين يعيشون في اسر مستقرة من حيث ما يقدم لهم من رعاية واحتياجات نفسية ومادية، مما يؤثر على مهاراتهم الحياتية وسماتهم النفسية.
مشكلة الدراسة: يمكن صياغتها في التساؤلات التالية: هل توجد فروق بين الذكور والإناث من أطفال الشارع على مقياس الصلابة النفسية؟، هل توجد فروق بين الذكور والإناث من أطفال الشارع على مقياس المهارات الاجتماعية؟، هل توجد علاقة ارتباطية بين الصلابة النفسية والمهارات الاجتماعية لدى أطفال الشارع؟
هدف الدراسة: تهدف للكشف عن العلاقة بين المهارات الاجتماعية والصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع.
أدوات الدراسة: استمارة البيانات الأساسية (إعداد الباحث)، مقياس الصلابة النفسية (إعداد: عماد مخيمر 2006)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: محمد السيد عبد الرحمن 1998).
عينة الدراسة: تكونت العينة من (62) شخص مقسمين إلى (31) من الذكور، و(31) من الإناث
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن
نتائج الدراسة : يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث من أطفال الشارع على مقياس ”الصلابة النفسية” في اتجاه الذكور، ويرتفع متوسط الذكور على بعدي (التحدي والالتزام) مقارنة بالإناث ، يوجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من أطفال الشارع على مقياس المهارات الاجتماعية في اتجاه الذكور، ويرتفع متوسط الذكور على بعدي (المبادأة بالتفاعل، والتعبير عن المشاعر الإيجابية)، كما يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس الصلابة النفسية بأبعادها الثلاث (الالتزام، التحكم، التحدي) ببعد ”المبادأة بالتفاعل”على مقياس المهارات الاجتماعية، كما توجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين بعد ”الالتزام” في مقياس الصلابة النفسية و بعد ”التعبير عن المشاعر الإيجابية” وبين الدرجة الكلية لمقياس” المهارات الاجتماعية” ، كما يوجد ارتباط بين الصلابة النفسية والتعبير عن المشاعر الايجابية ، لا يوجد علاقة ارتباطية بين الدرجة الكلية ”للصلابة النفسية” والدرجة الكلية ”للمهارات الاجتماعية”.