Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض المهارات الاجتماعية كمدخل لتحسين السعادة النفسية للأطفال الموهوبين بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
عباس، السيد حسين عطية.
هيئة الاعداد
باحث / السيد حسين عطية عباس
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / نبيلة أمين أبوزيد
مناقش / أسماء عبدالمنعم ابراهيم
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
208ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

اسم الباحث: السيد حسين عطية عباس
جهة الدراسة: جامعة عين شمس – كلية البنات – قسم علم النفس.
عنوان الدراسة: تنمية بعض المهارات الاجتماعية كمدخل لتحسين السعادة النفسية للأطفال الموهوبين بالمرحلة الابتدائية
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الاجتماعية (تحمل المسؤولية، توكيد الذات، الإدراك الوجداني، وضبط النفس) لدى عينة من الموهوبين بالمرحلة الابتدائية لتحسين درجة الشعور بالسعادة لديهم.
وقد تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذا للمجموعة الاستطلاعية و(50) تلميذا للمجموعة الوصفية، و(60) تلميذا للمجموعتين (التجريبية الضابطة) بواقع (30) للمجموعة التجريبية و(30) للمجموعة الضابطة من الموهوبين المسجلين في الصفوف (الرابع والخامس والسادس) الابتدائي، وتم ضبط متغير العمر الزمني والذكاء للمجموعتين (التجريبية والضابطة). واستخدم الباحث اختيار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (أعده للعربية: عبدالفتاح القرشي،1987)، ومقياس المهارات الاجتماعية: إعداد : إليوت وغريشام (Elliott & Gresham,1990) (ترجمة ”حنان عبدالله عنقاوي،2004”)، واستخبار السعادة للأطفال (إعداد: نهى علي عوض أحمد 2012)، وبرنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية كمدخل لتحسين السعادة للأطفال الموهوبين (إعداد الباحث). وتكون البرنامج التدريبي من (30) جلسة تدريبية، طبقت فيه العديد من الفنيات والاستراتيجيات التدريبية وهي (التمثيل ولعب الأدوار، التعزيز، العصف الذهني، أسلوب المناقشة، أسلوب حل المشكلات، أسلوب النمذجة، أسلوب إعادة السرد، التعلم التعاوني، التعلم بالملاحظة)، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي والمنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وأسفرت نتائج الدراسة إجمالاً عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات الاجتماعية والشعور بالسعادة، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ومقياس استخبار الشعور بالسعادة، مما يدل على فعالية البرنامج القائم على التدريبات والأنشطة في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والشعور بالسعادة لدى عينة الدراسة، في حين لم تسفر نتائج الدراسة التتبعية عن وجود فروق بين درجات القياس البعدي والقياس التتبعي بعد مرور شهر ونصف على مقياس المهارات الاجتماعية واستخبار الشعور بالسعادة، مما يدل استمرار تأثير البرنامج على عينة الدراسة، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، نتيجة لعدم تعرض المجموعة الضابطة لأنشطة البرنامج التدريبي.