Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طريقة مقترحة لمعالجة الصعوبات العزفية من خلال مجلد دنيس آجاي التعليمي لتحسين أداء دارسي آلة البيانو /
المؤلف
محمد، آية يوسف محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / آية يوسف محمد محمد
مشرف / فاطمة محمد البهنساوي
مشرف / نهير محمد عبد القادر
مناقش / نشوة عبدالرحيم محمد
الموضوع
التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
245ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

الفصل الأول
تقديم البحث والدراسات والبحوث السابقة
المرتبطة بموضوع البحث
ينقسم الفصل الأول من مبحثين أساسيين وهما:
1_ المبحث الأول : تقديم البحث
2_ المبحث الثانى: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث
المبحث الأول:
تقديم البحث
إحتلت آلة البيانو الصدارة الأولى على مدى العصور من قبل العازفين والمربيين والمؤلفين لما لها من قوة فى التعبير، والإحساس مما أوجد إبتكارات متجددة فى طرق التدريس مناسبة لروح العصر الذى ينتمى إليه كل مؤلف، مع بداية القرن العشرين ظهرت تجارب متشعبة ومتضاربة من أهم أهدافها مناقضة أسلوب الموسيقى الرومانتيكية المغرق فى العاطفة والإنفعال ، والبحث عن قواعد ومفاهيم جديدة لموسيقى واقعية لا خيال فيها ولا أحلام ، موسيقى تساير العصر الجديد وتطورات الحياة فيه.) (
مما أدى إلى إنتهاج مذاهب موسيقية جديدة للتعبير عن انفعالاتهم وأفكارهم الجديدة التى تمجّد التنافر والإيقاعات العنيفة فى محاولة للعودة البدائية وظهور أساليب جديدة تواكب العصر وأحداثه. ( )
وقد حاول الكثير من مؤلفى هذا العصر ملئ الفجوة بين التجارب الموسيقية التى قد تكون غريبة وغير مألوفة أو مسبوقة بالنسبة لمعاصريهم ، بالملائمة بين الموسيقى الرفيعة وبين إمكانيات المبتدئين ، مما ترتّب عليه ظهور نوع من التأليف الموسيقى يعرف بإسم موسيقى الاستعمال العادى و هى عبارة عن مقطوعات بسيطة سلسلة ، وهذا الفرع يضم مقطوعات يعزفها الهواة والمبتدئين.( )
وعندما نتحدث عن طريقة التدريس والتعليم بالنسبة لآلة البيانو ، فإننا لا نعنى بها طريقة العزف الناحية التكنيكية أو التعبيرية ، وإنما نقصد بها الطريقة التى تضم أفكاراً مرتبة بالمعلومات القيمة والأداء الصحيح ، وكلما اتبعنا هذه الطرق الحديثة فى التدريس مثل طريقة جون طومسون J.Thompson ، او جون شاوم J.Shaum فهى من الطرق المشابه مع النظرة العلمية المتأنية القائمة على الفهم والدراسة والإحاطة بكل الظروف ، كلما كانت نتائجها أحسن وأفضل ، فالتعليم عامة وتعليم المبتدئ خاصة ليس بالأمر الهين بل أنه من أصعب وأشق مراحل التعليم ، فإذا نجح فيها المعلم فانه يكون قد وضع الطالب على طريق الحياة والأمل ، وإن فشل المعلم تحول المتعلم إلى كاره للتعليم وغير راغب فيه ( )
ونظراً لأهمية مرحلة تعليم عزف آلة البيانو للدارس المبتدئ الذى يعتبر بداية لكل عازف ماهر ، وإهتمام الباحثون بكل ماهو جديد من مدارس حديثة فى تعليم آلة البيانو للمبتدئين ، بالإضافة إلى بعض الباحثين طرق تدريس مختلفة للمبدئين فقد توصلت رحاب الدسوقى ”2002” إلى تعليم المبتدئين الكبار العزف على آلة البيانو ، وهدفت ريهام توفيق ”2006” إلى التعرف على كيفية آداء المقطوعات العالمية المعدة لآلة البيانو للوصول للآداء الجيد للطاالب المبتدئ ، وأشارت هالة معروف عام ”2007” إلى التعرف على بعض الطرق المختلفة لتعليم العزف على آلة البيانو ، و تناول كلاً من هالة الصاوى وعلاء يس ”2010” إلى التعرف على الطرق الحديثة لتعليم المبتدئين الآداء على آلة البيانو ، و نجوى أبو النصر ”2007” هدفت إلى إلقاء الضوء على حياه دينيس أجاى وأسلوبه وأعماله ، وأشارت سارة محى الدين ”2017” إلى التعريف بأساسيات أصول تدريس آلة البيانو وأهم المدارس التعليمية وما تحتويه هذه المرحلة من إرشادات وتدريبات وتوجيهات المعلمّ مستمرة من إلى الطالب حتى يصل إلى أعلى درجة من درجات النضج العزفى الذى يناسب أداء مؤلفات هذه الآلة.
وقد تعددت الطرق الحديثة فى تعليم آلة البيانو من قبل العديد من الموسيقيين التربويين ، إلا أن هذه الطرق لم يطبق منها العديد بالمقررات الدراسية ، لذا اتجهت الباحثة نحو الاستفادة من الطرق الحديثة وهى طريقة دينيس أجاى لتطوير أداء الدارسين المبتدئين ومحاولة فى تطوير وإثراء مققرات آلة البيانو.
يعتبر دينيس اجاى (Denes Agay) أحد أفراد جيل القرن العشرين الذى قام بمحاولات تهدف إلى إعادة تنظيم المادة الموسيقية تنظيماً جديداً ، كما قدم العديد من الأعمال الخاصة بأصول تدريس آلة البيانو والتوجه نحو الاستفادة من علم النفس والاعتماد على مرونة الحركة والاسترخاء وتفعيل الوزن بشكل صحيح للوصول الى جودة الأداء ، من خلال مجموعاتة المتنوعة من المؤلفات المعدة لتدريب المبتدئين ، والكتب التكميلية والأدبية فى مختلف القوالب الموسيقية .( )
مشكلة البحث:
أن الكتاب الثالث لدينيس أجاى لتعليم العزف على آلة البيانو للمبيتدئين يمثل إحدى الطرق التعليمية الهامة ، فى القرن العشرين حيث أن هذه المؤلفات تتسم بجودة الإعداد ووضوح الرؤية المنهجية لأنها تشير إلى تفسير مجموعة من المؤلفات البسيطة متدرجة المستوى ذات طابع غنائى بارز وتناسب المراحل والفئات التعليمية المختلفة إلا أنه لم يتم تناولها بالدراسة والتحليل لذا رأت الباحثة أن تناول هذه المؤلفات لما تحتويه من أساليب حديثة فى تدريس مادة البيانو يسهم فى تحسين أداء دارسى آلة البيانو .
أهداف البحث:
_ التعرف على أسلوب دينيس أجاى من خلال مؤلفاته لتعليم عزف آلة البيانو للمبيتدئين .
_ تحديد الصعوبات العزفية فى مجلد دينيس أجاى التعليمى وتقديم التدريبات والإرشادات لمعالجة ما به من صعوبات .
_ الاستفادة من المؤلفات عينة البحث فى تحسين آداء دارسى آلة البيانو.
أهمية البحث :
تكمن أهمية هذه الدراسة فى كيفية الإستفادة من الدراسة التحليلية العزفية للمؤلفات عينة البحث فى تنمية مهارات عزف آلة البيانو.
- حدود البحث :
_ مكانية: ” للعينة ” الولايات الامريكية
_ زمانية: 1987
تساؤلات البحث :
_ ما التقنيات العزفية التى يحتوى عليها مجلد دينيس أجاى التعليمى
_ ما الصعوبات العزفية بمجلد دينيس أجاى التعليمى وما التدريبات المقترحة لمعالجة تلك الصعوبات
_ ما مدى الاستفادة من تحديد المستوى التعليمى لمجلد دينيس أجاى فى تحسين الأداء لدارسى آلة البيانو
إجراءات البحث :
منهج البحث :
المنهج الوصفي (تحليل المحتوي) وهو المنهج الذى يقوم بوصف ظاهرة لموضوع البحث وتحليل بنيتها الأساسية وبيان العلاقة بين مكوناتها ، ولا يقتصر هذا المنهج على جمع البيانات وتبويبها وإنما يتضمن تفسير هذه البيانات وإدراك العلاقة فيما بينها وإستخدامها فيما يتناسب مع مشكلة الدراسة وأبعادها .( )
_ عينة البحث : عينة مختارة من مجلد دينيس أجاى وتشمل:
مجلد دينيس أجاى عينة البحث ” المقطوعات المختارة ”
المجموعة الأولى
12 مقطوعة اختارت الباحثة 4 مقطوعات وهى:
اللعبة الدائرية ، السمكتان الصغيرتان ، أغانى الأشباح ، الثلثية الغنائية.
المجموعة الثانية
5 مقطوعات اختارت الباحثة 2 مقطوعة وهم:
مقدمة لعرض الدمية ، النصب التذكارى
المجموعة الثالثة
11 مقطوعة اختارت الباحثة 3 مقطوعات وهى
منويت للاميرة ، رقصة المزمار، الحدث الرئيسى
المجموعة الرابعة
15 مقطوعة اختارت الباحثة 5 مقطوعات وهى :
الرقصة الروسية ، أحلام اليقظة ، فالس الأجداد ، الحكاية الشرقية، الرقصة الجبلية
المقطوعة الخامسة
10 مقطوعات اختارت الباحثة 3 مقطوعات وهى :
كاليبسو ، بلوز صغير ، المهرج توينكل
_أدوات البحث :
_ مدونات مجلد دينيس أجاى التعليمى ” الكتاب الثالث ”.
_ إستمارة استطلاع رأي الخبراء فى تحديد المستوى التعليمى لمقطوعات الكتاب الثالث لدينيس أجاى والذي يتناسب مع القدرات العزفية للكليات المتخصصة.
_ إستمارة استطلاع رأى الخبراء فى اختيار عينة البحث . (*)
_ إستمارة استطلاع رأي الخبراء فى إبداء الرأى حول التدريبات المقترحة لمعالجة الصعوبات العزفية بالمجلد الثالث لدينيس أجاى.
مصطلحات البحث :
- التقنية: Technique
هى المهارة العزفية الناتجة عن إكتساب مرونة وتحكم وسيطرة لجميع عضلات الجسم المستخدمة فى العزف ( الأصابع ، اليد ، الذراع والمفاصل) بطريقة سليمة لعزف مقطوعات موسيقية ، ومعنى هذا أن التآزر ليس مجرد إشتراك تلك العضلات ولكنه تنظيم نفسى وذهنى ، يجعل العازف يتحكم فى الطاقة الحركية حيث يشارك العقل العضلات لاكتساب المهارة العزفية( ) .
- التعبير: Expression
يعنى كيفية إظهار المصطلحات المدونة والتى تشير إلى التظليل الديناميكى والتعبير بالمؤلفات الموسيقية ، وقد يختصر هذا المصطلح الي (Exprs) ، ويضاف هذا اللفظ الي مصطلحات الحركة فيكسبها التعبير والعذوبة اللحنية) (
- طريقة التدريس Teaching Method:
تعنى تكرار العملية التعليمية التى تصلح للاستخدام مع عدد من المواد التعليمية المختلفة على فترات زمنية طويلة أو قصيرة ، ويمكن أن يمارسها مدرسون مختلفون.( )
مهارات التدريس “ Teaching Skills”
هى الأداء الذى يعلم ويدرب المعلم على أدائه نتيجة دراسة علمية عن فهم وسهولة ويسر ودقة وقد يؤدى بصورة بدنية أو عقلية.( )
_ أسلوب الأداء performance style :
هو الصفة المميزة لعزف المؤلفة الموسيقية والتعبير عنها تعبيراً واضحاً عن صفاتها وخصائصها المميزة والغرض الذى يريد المؤلف إيضاحه . ( )
_ الأداء الجيد Good performance :
هو ذلك الأداء الذى استمعت له الآذان وتستطيع أن تدرك ببساطة أسلوب المؤلف وطابع المؤلفة متذوقاً لكل عناصر الجمال ، وذلك من خلال وسيط أمين وهو
العازف. ( )
_ الصعوبات التكنيكية Technique Difficulties :
وهى الصعوبات المتمثلة فى عدم القدرة على أداء العناصر التكنيكية المختلفة ، والصعوبات التعبيربة التى تتمثل فى صعوبة تنفيذ المصطلحات التعبيرية أدائياً بالشكل الامثل الذى يريده المؤلف ( )
_ المبتدئ Beginner :
تطلق كلمة مبتدئ على كل من يتلقى المبادئ الموسيقية الأساسية الأولى فى تعلم العزف على آلة البيانو أو اى آلة موسيقية أخرى ، وبناءاً على ذلك اختلفت طرق تعليم البيانو للمبتدئين لإختلاف الفئات العمرية واختلاف الفروق الفردية فى الاستعدادات والقدرات الموسيقية لديهم. ( )
كاليبسو:Calypso Isles
موسيقى الكاليبسو : هو نمط من الموسيقى الإفريقية الكاريبية ، وهى نشأت فى مناطق تريندا و وتوباجو فى أوائل القرن التاسع عشر ، وانتشرت فى نهاية المطاف إلى بقية جزر الأنتيل الكاريبية ودولة فنزويلا بحلول منتصف القرن العشرين ، وترجع هذه الموسيقى إلى موسيقى كايسو “Kaiso” الافريقية الغربية.( )
البلوز Bluse :
نوع من موسيقى الجاز ، وهى نغمات إضافية تسمى “ Off note” تقع بين النغمات العادية غير أنها تنخفض عنها قليلاً وتقترب إلى ”البيمول ” وهى فى الغالب تعنى الدرجات الثالثة والسابعة للسلم ، ومن الصعب تدوينها ، لذلك يرمز لها بعلامات الخفض . ( )
السلم الخماسى Pentatonic Scale:
السلم الخماسى من أقدم السلام التى عرفت ويتكون من خمس نغمات مختلفة “penta” وقد أتت الخمس نغمات عن طريق أربع دوائر خامسات تامة صاعدة. ( )
التآلفات العنقوديةCulaster chords
هو تآلف يتكون من ثلاث او اربع أو خمس نغمات ، وهو يشبه عنقود العنب وهو من أهم مميزات القرن العشرين.