Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الحياتية و الاتجاه نحو المادة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي المهني /
المؤلف
عبد الحليم، إيمان عبد الحليم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الحليم أحمد عبد الحليم
مشرف / علي جودة محمد عبد الوهاب
مناقش / رضا محمد توفيق محمد علي
مناقش / علي جودة محمد عبد الوهاب
الموضوع
العلوم الاجتماعية طرق التدريس. االدراسات الاجتماعية. الاطفال بطيئو التعلم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
382 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج و طرق التدريس و تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو المادة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي المهني، وتكونت مجموعة الدراسة من (62 ) تلميذة بالصف الأول الإعدادي المهني بمدرسة القناطر الإعدادية المهنية بنات وقسمت إلى مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (30) تلميذة درست بعض موضوعات وحدة ” النشاط البشري ” ووحدة ” تاريخ مصر وحضارتها في عصر البطالمة والرومان ” بالطريقة المتبعة بالمدارس، ومجموعة تجريبية عددها (32) تلميذة درست نفس الموضوعات باستخدام المدخل الدرامي، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار القدرات العقلية الأولية للدكتور أحمد زكي صالح، واختبار المهارات الحياتية، ومقياس الاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية الذي طبق قبليًا على مجموعة الدراسة، وتم تطبيق اختبار المهارات الحياتية ومقياس الاتجاه نحو المادة بعدًيا على مجموعة الدراسة وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة، ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وذلك على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية للاختبار. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة، ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو المادة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وذلك على مستوى الأبعاد الرئيسة والدرجة الكلية للمقياس. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي، وذلك على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية للاختبار. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو المادة لصالح التطبيق البعدي، وذلك على مستوى الأبعاد الرئيسة والدرجة الكلية للمقياس. وقد أكدت النتائج فاعلية استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو المادة لدى التلميذات بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي المهني. وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامه داخل الفصول الدراسية لما يحققه من أهداف تربوية منشودة.