Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس في ضوء معايير الجودة لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالأردن /
المؤلف
ربابعة، محمد مصطفي عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفي عبدالرحمن ربابعة
مشرف / زبيدة محمد قرني
مشرف / إيمــان محمـد جـــاد
مناقش / حمدى أبوالفتوح عبدالعزيز عطيفة
مناقش / مجدى رجب إسماعيل
الموضوع
العلوم - دراسة وتعليم (إعدادي). الوسائل التعليمية. الوسائل التعليمية - الأردن. طرق التدريس - الأردن.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/10/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس في ضوء معايير الجودة لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالأردن، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج تدريبي في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم اللازمة لتنمية مهارات التدريس، واستخدم في البحث استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية مهارات التدريس في ضوء معايير الجودة لدى المعلمين، واختبار لتعرف فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات التدريس في ضوء معايير الجودة لديهم، وبطاقة ملاحظة لتعرف فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب الأدائي لديهم. وتكونت مجموعة البحث من (24) معلماً ومعلمةً يدرِسون العلوم بالمرحلة الإعدادية في (9) مدارس تم اختيارها قصدياً من بين مدارس محافظة عجلون بالأردن, واستخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي لإعداد قائمة المجالات والمؤشرات والمعايير، ولتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم، ولتصميم البرنامج التدريبي، واستخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات التطبيقين القبلي البعدي في تعرف فعالية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الجودة. وأسفرت نتائج البحث عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05.0) بين متوسطي رتب درجات معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية (المجموعة التجريبية) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التدريس لصالح التطبيق البعدي، وعن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لبعض مهارات التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الجودة، وفي ضوء نتائج البحث أوصى البحث بتطوير برامج تدريبية لمعلمي العلوم في ضوء معايير الجودة، وضرورة التدريب المستمر للمعلمين أثناء الخدمة لمواكبة التطورات المتلاحقة.