Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخجل الاجتماعي وعلاقته ببعض الأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات :
المؤلف
إمام، إسراء مجدى يحيى.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء مجدى يحيى إمام
مشرف / نبيلـة أميـن علــي أبـوزيد
مشرف / سوسن إسماعيل عبد الهادى
مشرف / ابتسام محمد عبد الستار
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
220ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

عنوان الدراسة: الخجل الاجتماعي وعلاقته ببعض الأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات
(دراسة مقارنة)
هدفت الدراسة إلى:
1- تحديد العلاقة الارتباطية بين الخجل الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات.
2- تحديد العلاقة الارتباطية بين الخجل الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات بإختلاف مرحلة المراهقة (مراهقة مبكرة، مراهقة وسطى، مراهقة متأخرة )
تكونت عينة الدراسة الحالية من (300) طالبة مقسمة إلى ثلاث شرائح؛ تكونت الشريحة الأولى (وتمثل مرحلة المراهقة المبكرة) من (100) طالبة، وتراوحت أعمارهن بين (12: 13) عامًا، بينما تكونت الشريحة الثانية (وتمثل مرحلة المراهقة الوسطى) من (100) طالبة، وقد تراوحت أعمارهن بين (15: 16) عامًا، بينما تكونت الشريحة الثالثة (وتمثل مرحلة المراهقة المتأخرة) من (100) طالبة ، تتراوح أعمارهن بين (18: 19) عاماً.
أدوات الدراسة:
1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي، إعداد الباحثة.
2- مقياس الخجل الاجتماعي. إعداد الباحثة.
3- مقياس الافكار اللاعقلانية للأطفال والمراهقين، إعداد s.Hooper , C.Layne 1983)) تعريب د/ معتز سيد عبدالله ، د/ محمد السيد عبد الرحمن (2002).
توصلت إلى النتائج التالية:
1- وجود علاقة ارتباطية موجبه بين الخجل الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات.
2- وجود علاقة ارتباطية موجبه بين الخجل الاجتماعي والأفكار اللاعقلانية لدى المراهقات، بإختلاف مرحلة المراهقة (مراهقة مبكرة، مراهقة وسطى، مراهقة متأخرة).