Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الرشيدي، أحمد محمد حامد محمدين.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد حامد محمدين الرشيدي
مشرف / عاصم السيد محمد إسماعيل
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفى
مناقش / عبدالرؤوف محمد الفقى
مناقش / أمانى على السيد رجب
الموضوع
التعليم - مناهج - تخطيط. التفكير النقدي. التعليم الإعدادي - مناهج. التعليم الإعدادي. التفكير - دراسة وتعليم. العلوم الاجتماعية - مناهج بحث.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/08/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي من منظور” روبرت ياجر”1991م في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية.وتحقيقاً لهدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي باعتباره أنسب المناهج لمثل هذا النوع من البحوث وقام الباحث بتصميم (الوحدة الثانية سكان وطننا العربى والوحدة الرابعة الخلفاء الراشدون) من كتاب الدراسات الإجتماعية للصف الثاني من المرحلة الإعدادية باستخدام نموذج التعلم البنائي على هيئة دليل للمعلم وإعداد كراسة نشاط للتلميذ وقائمة لمهارات التفكير الناقد، ولجمع البيانات المتعلقة بالبحث طبق الباحث اختبار التفكير الناقد قبلياً وبعدياً بهدف التوصل إلى نتائج البحث، وتكونت عينة البحث من (65) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية قسمت إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة ، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، واستخدم الباحث الأسلوب الإحصائى لتحليل المعلومات، لمعالجة البيانات إحصائياً بواسطة جهاز الحاسوب باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) لإيجاد المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى، واستخدم الباحث اختبار” ت ” لمعرفة دلالة الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ومعادلة ” أوميجا ” لقياس فاعلية نموذج التعلم البنائي على التفكير الناقد ‌ومعادلة ” بلاك ” لقياس فاعلية نموذج التعلم البنائي على التفكير الناقد. وتوصل الباحث إلى النتيجة التالية : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير الناقد بعد التدريس لصالح المجموعة التجريبية. التوصیات : في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى أهم التوصیات التالیة : 1-إعداد دورات وندوات تدريبية وورشات عمل مستمرة للمعلمين لتدريبهم على كيفية استخدام النموذج البنائي وتوضيح مميزاته وأهميته بالنسبة للعملية التعليمية. 2-توجيه اهتمام المعلمين والمهتمين والمتخصصين بوزارة التربية والتعليم إلى تبني النظرية البنائية ونماذجها التدريسية فى تدريس المواد الدراسية. صياغة محتوى المواد الدراسية فى صورة مشكلات تثير انتباه التلاميذ وتدفعهم إلى البحث عن حلول لها. 4-البعد عن الحفظ والاستظهار فى تعلم المواد الدراسية والاهتمام بالتعلم القائم على المعنى عن طريق ربط المعلومات السابقة لدى التلميذ بالمعلومات الجديدة عن طريق استخدام النموذج البنائي فى التدريس. 5-تدريب طلاب كليات التربية على استخدام النموذج البنائي فى التربية العملية، والتركيز على تنمية مهارات التفكير المختلفة لدى التلاميذ. 6-الإهتمام بتنمية مهارات التفكير الناقد فى مجال تدريس الدراسات الإجتماعية باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية التى ينبغى تحقيقها فى تدريسها.