Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بالملرحلة الإعدادية فى ضوء متطلبات التعلم النشط وأثر ذلك على إتجاهات التلاميذ نحو لمادة /
المؤلف
محمد، عادل فكرى أبوالمعاطى.
هيئة الاعداد
باحث / عادل فكرى أبوالمعاطى محمد
مشرف / عاطف محمد بدوى
مشرف / محمد السيد عبدالرازق مصطفى
مناقش / عاصم محمد
مناقش / سامية المحمدى
الموضوع
العلوم الاجتماعية - مناهج بحث. التدريس. التعليم - مناهج. الوسائل التعليمية. التعلم النشط - مصر. التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/08/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

استهدف البحث الحالى عملية تطوير منهج الدراسات الاجتماعية الحالى فى ضوء متطلبات التعلم النشط , و دراسة أثر ذلك التطوير على اتجاهات التلاميذ نحو المادة . و تكونت عينة البحث من (60 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الاعدادى , تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى تجريبية بلغت ( 30 ) تلميذاً درست الوحدة التجريبية المطورة باستخدام استراتيجيتى الخريطة المعرفية + الحوار و المناقشة , و دورة التعلم التقليدية , و الثانية ضابطة بلغت ( 30 ) تلميذاً درست نفس الوحدة التجريبية بالطريقة المعتادة . و تم تطبيق آداتى البحث قبلياً و بعدياً للمجموعتين , و قد تمثلت هذه الأدوات فى : اختبار تحصيلى فى الوحدة التجريبية , و مقياس اتجاه التلاميذ نحو المادة . و توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية : 1. وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية . 2. وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو المادة لصالح المجموعة التجريبية . 3. أثر استخدام متطلبات التعلم النشط فى رفع مستوى تحصيل التلاميذ فى المادة و فى تحسين اتجاهاتهم نحوها . • كلمات مفتاحية : متطلبات التعلم النشط - معايير التعلم النشط - اتجاه التلاميذ نحو مادة الدراسات الاجتماعية .