Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحرية الأكـاديمية بالجامعات المصرية وعـلاقتـها بالتصنيف الدولى لأفضـل الجامعات :
الناشر
إيمان حسين محمود الشعراوي،
المؤلف
الشعراوي، إيمان حسين محمود.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان حسين محمود الشعراوي
مشرف / على صالح جوهر
مشرف / شريف محمد شريف
مناقش / احمد اسماعيل حجى
الموضوع
الجامعات المصرية - التصنيف الدولى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
20/4/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية العلوم - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
من منطلق أن الحرية الأكاديمية كانت وأصبحت مطلب أساسي لقيام المجتمعات الديمقراطية، فالحرية الأكاديمية أضحت أمر ضروري للحياة الجامعية من أجل تطوير البحث العلمي والانتقال إلي المجال العالمي، ومن منطلق أن التصنيفات العالمية تعتمد في مؤشراتها علي البحث العلمي والتدويل فإن الحرية الأكاديمية أساسية في تقدم البحوث، وتعد الكثير من المؤسسات الجامعية مكتفية ذاتيًا في وضعها ومظهرها، حيث تفتقر إلي النظرة الطموحة نحو مستقبل أفضل، ولذا تستمر في العمل بالطريقة نفسها التي كانت عليها في الماضي، لينتج عن ذلك اتساع الفجوة في الأداء مقارنة بأداء منافسيها الوطنيين أو العالميين. وعلي ضوء ما سبق برزت مشكلة الدراسة ويمكن صياغتها فى التساؤل الرئيس التالي:
س: ما العلاقة بين الحرية الأكاديمية فى الجامعات المصرية والتصنيفات الدولية لأفضل الجامعات؟
ويتفرع عن هذا التساؤل عدد من التساؤلات الفرعية التالية:
1.ما الأسس النظرية للحرية الأكاديمية بالجامعات المصرية؟
2.ما واقع ممارسة الحريـــة الأكاديميـــة بالجامعـــــات المصريـة؟
3.ما الإطــــار النظـــــري والمفاهيمي حـــول التصنيفات الدولية؟
4.ما أهم متطلبات تفعيل الحرية الأكاديمية بالجامعات المصرية تطبيقًا علي جامعة دمياط؟
5.ما التصور المستقبلي المقترح لتفعيل دور الحرية الأكاديمية في تطوير الجامعات المصرية لتحقيق مكانة متقدمة بالتصنيفات الدولية؟
أهداف الدراسة:- استهدفت الدراسة التعرف علي العلاقة بين الحرية الأكاديمية بالجامعات المصرية وعلاقتها بالتصنيف الدولي لأفضل الجامعات وذلك من خلال التالي:
1-التعرف إلي واقع التعليم الجامعي في مصر وأهم مشكلاته.
2-التعرف إلي أهم المتغيرات التي أدت إلي دفع الجامعات المصرية لدعم الحريات الأكاديمية.
3-التعرف إلي مدى ارتباط الحرية الأكاديمية بالجامعات المصرية وعلاقتها بالتصنيف الدولي لأفضل الجامعات.
4-التعرف إلي أهم المؤشرات الدولية للحرية الأكاديمية والتصنيفات الدولية لأفضل الجامعات.
5-التعرف إلي أهم الخبرات الأجنبية في مجال الحرية الأكاديمية والاستفادة منها.
6-التعرف إلي أهم العوامل التي تحد من الحرية الأكاديمية في الجامعات المصرية.
7-محاولة وضع تصور مقترح لتفعيل الحرية الأكاديمية لتطوير الجامعات المصرية وفقًا للمعايير الدولية للتصنيف.
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية ”المنهج الوصفي”.