Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية في ضوء تطبيقات التعلم المستند للدماغ لتنمية التفكير الكلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
الناشر
أحمد شلبي شلبي أبوشاهين،
المؤلف
أبوشاهين، أحمد شلبي شلبي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شلبي شلبي أبوشاهين
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / علاء عبدالله مرواد
مناقش / هناي حامد زهران
الموضوع
المرحلة الإعدادية - الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
402 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/9/2017
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 446

from 446

المستخلص

1- إعداد برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية (التاريخ) في ضوء تطبيقات التعلم المستند للدماغ لتنمية التفكير الكلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- قياس فاعلية البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية (التاريخ) في ضوء تطبيقات التعلم المستند للدماغ في تنمية التفكير الكلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
أدوات البحث:
1- قائمة مهارات التفكير الكلي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
2- برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية (التاريخ) في ضوء تطبيقات التعلم المستند للدماغ.
3- وحدتي (روائع الحضارة الفرعونية في العلوم والفنون والثقافة والدين- إبداعات الفكر الفرعوني الأخلاقي والدستوري) من وحدات البرنامج المقترح.
4- اختبار التفكير الكلي في الدراسات الاجتماعية (التاريخ) لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
حدود البحث:
اقتصر البحث علي إعداد وحدتين من وحدات البرنامج المقترح- تفصيليًا- في ضوء تطبيقات التعلم المستند للدماغ، وذلك من حيث (الأهداف، والمحتوي، واستراتيجيات التدريس، وتقنيات ومصادر التعلم، ونظم وأساليب التقويم)، ثم قياس فاعلية الوحدتين المقترحتين في تنمية ستة عشر مهارة للتفكير الكلي لتلاميذ عينة البحث.
نتائج البحث:
أثبتت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (01‚0) بين متوسط درجات تلميذات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الكلي لصالح متوسط درجاتهن في التطبيق البعدي للاختبار؛ حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة للفرق بين المتوسطين (32.91)، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلميذات عينة البحث في التطبيق البعدي لأبعاد اختبار مهارات التفكير الكلي الأربع؛ حيث بلغت قيم (ف) للفروق بين المتوسطات (1.335- 1.673- 1.791- 0.806) لأبعاد (الأيمن العلوي الإبداعي- الأيمن السفلي التخطيطي- الأيسر العلوي المنطقي- الأيسر السفلي الاجتماعي) على الترتيب، كما أثبتت نتائج التجربة وجود تأثير كبير (مرتفع) للوحدتين الدراسيتين المقترحتين علي تنمية مهارات التفكير الكلي لتلميذات عينة البحث؛ حيث بلغت قيمة مربع إيتا ή2)) (0.969)، وبلغت قيمة حجم التأثير (ح) (11.18)، بالإضافة إلى فاعليه تدريس الوحدتين الدراسيتين المقترحتين علي تنمية مهارات التفكير الكلى لتلميذات عينه البحث، حيث بلغت نسبه الكسب المعدل لمتوسط درجات تلميذات عينة البحث في اختبار مهارات التفكير الكلي (1.25)، بنسبة مئوية قدرها (0.625).