Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي التعلم المستند إلي الدماغ في تدريس الرياضيات لتنمية حل المشكلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية./
الناشر
جامعةعين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
محمد ، يسري أحمد على .
هيئة الاعداد
باحث / يسري أحمد علي محمد.
مشرف / محمد أمين المفتي.
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / مكة عبد المنعم البنا
مناقش / صفاء على عفيفي
الموضوع
التعلم المستند إلى الدماغ, حل المشكلات, اتخاذ القرار.
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
295 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات لتنمية حل المشكلات واتخاذ لقرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, وتكونت عينة البحث من (56) تلميذًا, قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (28) تلميذًا, والأخرى ضابطة (28) تلميذًا.
وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: وحدة ”القياس” من مقرر الرياضيات بالصف الخامس الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني وإعادة صياغتها في ضوء البرنامج المقترح, ودليل المعلم للوحدة, وكتيب التلميذ, وأوراق عمل التلميذ, وتضمنت أدوات البحث: اختبار حل المشكلات واختبار اتخاذ القرار.
وأسفرت نتائج البحث:
-وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي.
-وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.
-وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي.
-وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية.
-توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين تنمية مهارات حل المشكلات والقدرة على اتخاذ القرار بعد تطبيق البرنامج للمجموعة.
الكلمات المفتاحية: التعلم المستند إلى الدماغ, حل المشكلات, اتخاذ القرار.