Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة لتنمية مفاهيم ومهارات تعلم الفقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس.
المؤلف
سلام ، شرين نبيه محمد .
هيئة الاعداد
باحث / شرين نبيه محمد سلام
مشرف / حازم محمود راشد
مشرف / مروان أحمد السمان
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
254 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

برنامج قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة لتنمية مفاهيم ومهارات تعلم الفقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري، ماجستير فى التربية –كلية التربية –قسم المناهج وطرق التدريس-2017م
تحددت مشكلة البحث فى صعوبة تحصيل تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري للمفاهيم الفِقْهية الموجودة فى محتوى مادة الفقه المقررة عليهن، وضعف مهارات تعلم الفقه بسبب استخدام طرق التدريس التقليدية، ومن ثم يمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: ” إلى أي مدى يمكن تنمية المفاهيم الفِقْهية ومهارات تعلم الفقه لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري، من خلال برنامج متكامل قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة؟ ويتفرع عن هذه المشكلة الأسئلة التالية:
1)ما المفاهيم الفِقْهية المناسبة لتلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري؟
2)ما مهارات تعلم الفقه المناسبة لتلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري من خلال برنامج قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة؟
3)ما أسس بناء برنامج قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة لتنمية المفاهيم الفِقْهية ومهارات تعلم الفقه لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري؟
4)ما البرنامج القائم على الوسائط التفاعلية المتعددة لتنمية المفاهيم الفِقْهية ومهارات تعلم الفقه لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري؟
5)ما فاعلية البرنامج القائم على الوسائط التفاعلية المتعددة لتنمية المفاهيم الفِقْهية ومهارات تعلم الفقه لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة سار البحث وفقًا للخطوات الآتية:
تحديد المفاهيم الفِقْهية المناسبة لتلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري.
تحديد مهارات تعلم الفقه المناسبة لتلميذات الصف الثالث الإعدادي من خلال برنامج قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة.
تحديد أسس بناء برنامج قائم على الوسائط التفاعلية المتعددة لتنمية المفاهيم الفِقْهية ومهارات تعلم الفقه لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري.
بناء البرنامج القائم على الوسائط التفاعلية المتعددة لتنمية المفاهيم الفِقْهية ومهارات تعلم الفقه لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري.
تطبيق البرنامج القائم على الوسائط التفاعلية المتعددة لتنمية المفاهيم الفِقْهية ومهارات تعلم الفقه لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري.
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على الوسائط التفاعلية المتعددة الذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية المفاهيم الفِقْهية ومهارات تعلم الفقه لدي تلميذات الصف الثالث الإعدادي الأزهري.