Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الروحى مدخل لتنمية الرضا عن الحياة لعينة من التلاميذ المكفوفين
/
المؤلف
محمد، نورهان طارق.
هيئة الاعداد
باحث / نورها ن طارق محمد
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / رانيا ماهر
مناقش / رانيا ماهر
الموضوع
علم نفس تعليمى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
183ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
أهمية الدراسة :تتبلور أهمية الدراسة فى النقاط الآتية :
1-تتجسد أهمية الدراسة فى الوفاء بالإحتياجات المهنية لتخصص علم النفس الإيجابى بداخل أروقة الجامعات المصرية،والمؤسسات العلاجية .
2-تعزى أهمية الدراسة إلى ندرة الأبحاث العربية المقدمة فى هذا المجال،خاصة التى تتناول الذكاء الروحى وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى التلاميذ المكفوفين.
3-تتبلور أهمية الدراسة فى جمعها بين عدة متغيرات،حيث تضطلع بدراسة الذكاء الروحى ومايتبع ذلك من تنمية للرضا عن الحياة .
4-تعزى أهمية الدراسة كونها تتناول الذكاء الروحى ،ومايترتب على ذلك من تشخيص دقيق له،وتنميته لدى التلاميذ المكفوفين .
5-الإسهام فى وضع وبناء أدوات لتشخيص كل من الذكاء الروحى والرضا عن الحياة ،لدى التلاميذ المكفوفين.
6-تبرز أهمية الدراسة فى محوريتها فهى تقع بين عدة مجالات عيناتها تضعها فى مجال الفئات الخاصة،ومتغيراتها تفسح لها موقعاً فى مجال علم النفس الإيجابى ،ومنهجياً تجعلها فى مجال علم النفس الإيجابى .
أهداف الدراسة:وتتمثل فى النقاط التالية :
1-دراسة الذكاء الروحى لتنمية الرضا عن الحياة لعينة من التلاميذ المكفوفين.
2-تحديد مدى تباين الذكاء الروحى والرضا عن الحياة ،بتباين المتغيرات الديموجرافية (النوع-الفئة العمرية-المستوى الإقتصادى والإجتماعى).
3-تحديد مدى إختلاف الذكاء الروحى بإختلاف القياسين البعدى والتتبعى ،وذلك بهدف تحديد إستمرارية فاعلية الذكاء الروحى لتنمية الرضا عن الحياة.
4-تحديد مدى تباين الرضا عن الحياة بتباين القياسين البعدى والتتبعى ،وذلك بهدف تحديد إستمرارية تنمية الرضا عن الحياة .
مشكلة الدراسة:تتحدد مشكلة الدراسة فى ضوء الأسئلة الآتية :
1-هل يختلف المتغير الدينامى (الذكاء الروحى)بإختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع-الفئة العمرية-المستوى الإقتصادى والإجتماعى)؟
1-هل يختلف كل من الذكاء الروحى والرضا عن الحياة بإختلاف القياسين القبلى والبعدى للبرنامج؟
2-هل يختلف كل من الذكاء الروحى والرضا عن الحياة بإختلاف القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج؟
الدراسات السابقة :حظيت هذه الدراسة بالعديد من البحوث والتى يمكن إستعراضها وفقاً للمحاور الآتية :
الأول:الدراسات التى تناولت الذكاء الروحى والمتغيرات النفسية المرتبطة به .
ثانياً:الدراسات التى تناولت الذكاء الروحى لدى المكفوفين والمتغيرات النفسية المرتبطة بهما .
ثالثاً:الدراسات التى تناولت الرضا عن الحياة والمتغيرات النفسية المرتبطة بها.
الرابع:الدراسات التى تناولت الرضا عن الحياة لدى المكفوفين،والمتغيرات النفسية المرتبطة بهما.
خامساً:الدراسات التى تناولت تنمية الذكاء الروحى .
خطوات الدراسة :مر إنجاز هذه الدراسة عبر عدة مراحل وخطوات،ويمكن إستعراضها فيما يلى :
1-إجراء مسح للدراسات السابقة والنظريات المعنية بالظاهرة موضوع الدراسة ،وتفيد هذه الخطوة فى تحديد المفاهيم،وصياغة الفروض،وإنتقاء العينة،وبناء الأدوات،ومناقشة النتائج.
2-بناء الأدوات والتيقنمن كفاءتها السيكومترية .
3-تطبيق الأدوات تطبيقاً قبلياً.
4-تطبيق البرنامج.
5-تطبيق الأدوات تطبيق بعدى ثم تتبعى .
6-المعالجة الإحصائية.
7-مناقشة الفروض وإستخلاص النتائج.
8-كتابة التقرير النهائى للبحث،وكتابة التوصيات.
منهج الدراسة:تعتمد هذه الدراسة على منهجين:
أ‌- المنهج الوصفى ”الإرتباطى”:للإجابة على الشق الوصفى فى هذه الدراسة حيث التشخيص والقياس.
ب‌- المنهج التجريبى :للتحقق من صحة الفروض التجريبية والتى تتصل بالذكاء الروحى والرضا عن الحياة لدى عينة من التلاميذ المكفوفين .
أما عن إجراءات الدراسة فهى تشمل عدة محاور يمكن الإشارة إليها فيما يلى :
عينة الدراسة :تتضمن الدراسة عينتين فرعيتين:
1-عينة وصفية تشخيصية :بلغ قوامها (ن=90) من التلاميذ المكفوفين ،بهدف تشخيص الذكاء الروحى والرضا عن الحياة فى ضوء المتغيرات الديموجرافية .
2-عينة التدخل( تجريبية ):عمدت الباحثة لنوع العينة (المقصودة أو الغرضية)،والمنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة ،وقد بلغ عددها (ن=10) تلميذ،وذلك لمزيد من التحكم فى الضبط التجريبى ومسار أنشطة البرنامج وتفعيل آلياته وفنياته،تم إستقطابهم من مدرسة النور بالجيزة ،ومدرسة النور بحمامات القبة ،ومدرسة طه حسين للمكفوفين ،من تلاميذ المرحلة الإبتدائية والإعدادية .
أدوات الدراسة :تم تطبيق الأدوات التالية :
1-مقياس الذكاء الروحى (إعداد الباحثة).
2-مقياس الرضا عن الحياة (إعداد الباحثة).
3-قائمة المستوى الإقتصادى والإجتماعى (إعداد /رزان كردى ،2012).
4-إستبانة الأنشطة المفضلة (إعداد الباحثة).
5-برنامج إرشادى قائم على الإرشاد المعرفى السلوكى والإرشاد القائم على العلاج بالمعنى ،لتنمية الذكاء الروحى من أجل تنمية الرضا عن الحياة لعينة من التلاميذ المكفوفين .(إعداد الباحثة).
فروض الدراسة :
1-يختلف كل من الذكاء الروحى والرضا عن الحياة بإختلاف المتغيرات الديموجرافية ”النوع،الفئة العمرية،المستوى الإقتصادى والإجتماعى”.
2-يختلف كل من الذكاء الروحى والرضا عن الحياة بإختلاف القياسين القبلى والبعدى للبرنامج.
3-يختلف كل من الذكاء الروحى والرضا عن الحياة بإختلاف القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج.
4-هناك عوامل كمية وكيفية ترتبطة بالذكاء الروحى .
المعالجة الإحصائية لفروض الدراسة :
تم تحديد نوع الإحصاء المناسب لطبيعة الدراسة وفق ثلاثة متغيرات أساسية (حجم العينة ،فروض الدراسة –طبيعة الأدوات المستخدمة –طبيعة توزيع المتغيرات)،تم الإستعانة بالأساليب الإحصائية المناسبة وذلك بإستخدام برنامج (spss) الإصدار 16.0 ،للتحقق من صحة الفروض.
نتائج الدراسة :أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1-لا تختلف المتغيرات الدينامية (الذكاء الروحى ،الرضا عن الحياة )بإختلاف المتغيرات الديموجرافية ”النوع ،الفئة العمرية ،المستوى الإقتصادى والإجتماعى).
2-يختلف الذكاء الروحى والرضا عن الحياة بإختلاف القياسين القبلى والبعدى للبرنامج .
3-يختلف الذكاء الروحى والرضا عن الحياة بإختلاف القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج.
4-هناك عوامل كمية وآخرى كيفية ترتبط بالذكاء الروحى .