Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتنمية الوعى الفونولوجي ومفهوم الذات لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة /
المؤلف
رفاعى، محمد سليمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سليمان محمد رفاعي
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / شادية عبد العزيز مهتدى
مناقش / شادية أحمد عبد الخالق.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
262ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
8/2/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

مستخلص الدراسة
دراسة: محمد سليمان محمد رفاعي.
الدرجة العلمية: درجة دكتوراة الفلسفة في التربية (تخصص علم نفس تعليمي)
عنوان الدراسة :فعالية برنامج لتنمية الوعى الفونولوجي ومفهوم الذات لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة .
هدفت الدراسة الحالية الى الوقوف على فعالية برنامج في تنمية الوعي الفونولوجي ومفهوم الذات لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة في المدرسة الابتدائية.
وقد تكونت عينة الدراسة من (٢٠) تلميذ وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، (١٠) مجموعة تجريبية، و(١٠) مجموعة ضابطة، بعد ضبط متغيرات الذكاء، والعمر الزمني ، والمستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة.
وقد قام الباحث بتطبيق الأدوات التالية:
- مقياس ذكاء ستانفورد بينية الصورة الخامسة (ترجمة وتعريب صفوت فرج،2011).
- اختبــــار المســـح النيورولوجـــى (إعداد :مارجريت موتي وآخرون) ،( تعريب :مصطفى كامل، 1998).
- استمارة المستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة (إعداد عبدالله عادل شراب، 2011).
- اختبار تشخيص صعوبات القراءة (إعداد أحمد أحمد عواد، 2011).
- اختبار الوعى الفونولوجي (إعداد الباحث).
- مقياس مفهوم الذات (إعداد أحمد عبد الرحمن والسيد أبو هاشم،2002).
-برنامج تنمية الوعى الفونولوجى ومفهوم الذات لذوى صعوبات تعلم القراءة بالمدرسة الابتدائية (إعداد الباحث).

وقد أكدت نتائج الدراسة الراهنة فعالية البرنامج الذى قام الباحث بإعداده وتطبيقه في تنمية الوعي الفونولوجي ومفهوم الذات عند تلاميذ المدرسة الابتدائية ذوى صعوبات تعلم القراءة ،حيث أسفرت النتائج على وجود اختلاف في كل من الوعي الفونولوجي ومفهوم الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي،ووجود اختلاف في الوعي الفونولجي ومفهوم الذات بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود اختلاف في الوعي الفونولوجي ومفهوم الذات في القياسين البعدى والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية.