Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل الإنسانى فى تدريس التاريخ لتنمية قيم الانتماء الوطنى والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
أبوطالب، إيمان إسماعيل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان إسماعيل أحمد أبوطالب
مشرف / فكرى حسن على ريان
مشرف / فايزة أحمد الحسينى مجاهد
مشرف / مديحة الحسينى محمد حمد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
195ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
17/8/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

المشكلة : تتمثل مشكلة البحث في ضعف قيم الانتماء الوطنى لدى التلاميذ وتراجعها أمام الغزو الفكري ووسائل الإعلام ، بالاضافة الى ضعف المهارات الاجتماعية لديهم ومن ثم كانت الحاجة إلى هذه الدراسة.
ولذلك يحاول البحث الحالى الكشف عن ”فاعلية إستخدام المدخل الإنسانى فى تدريس التاريخ لتنمية قيم الانتماء الوطنى والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ”
الطرق والإجراءات :للإجابة علي أسئلة البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي فيما يتعلق بمتغيرات البحث ، وتم إعداد مرجع للوحدتين في ضوء المدخل الانساني وكذلك إعداد اختبار مواقف لكلاً من (قيم الانتماء الوطني – المهارات الاجتماعية ) وتم التطبيق التجريبي للبحث .
وتوصل البحث للنتائج الآتية:
1- وجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام المدخل الإنسانى وبين درجات المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة السائدة فى التطبيق البعدى لاختبار مواقف قيم الانتماء الوطنى ككل وفى كل قيمة على حدة ( قيمة الولاء للوطن – قيمة بناء الوطن والمشاركة بفاعلية – قيمة الحفاظ على الوطن – قيمة الجماعية ) لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام المدخل الإنسانى وبين درجات المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة السائدة فى التطبيق البعدى لاختبار مواقف المهارات الاجتماعية ككل وفى كل مهارة على حدة ( مهارة التعاون والمشاركة – مهارات اجتماعية شخصية – مهارة المبادرة التفاعلية – مهارة اتباع القواعد والتعليمات – مهارة المسئوليه الاجتماعية ) لصالح المجموعة التجريبية .
3- يتصف المدخل الإنسانى بالفاعلية فى تنمية قيم الانتماء الوطنى والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.