Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بنـــاء تطبيـــق ذكــي قـائــم علــى التعلــــــم النقــــال
لتنمية مهــارات بنـاء قواعـد البيـانات
لـدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
محمـد، طاهـر عبد المنـعم سيد.
هيئة الاعداد
باحث / طاهـر عبد المنـعم سيد محمـد
مشرف / زينب محمـــــــد حسن خليـــفة
مشرف / عــمـرو جلال الدين أحمد علام
مشرف / جــمــــال عــبـــد الناصــر محـــمــود
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
334ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
22/8/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

الباحث : طاهر عبد المنعم سيد محمد .
نوع البحث : ماجستير.
التخصص : تكنولوجيا التعليم .
عنوان الرسالة : بناء تطبيق ذكى قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات بناء قواعد البيانات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .
المشرفون : أ.د / زينب محمد حسن خليفـــــــــــــــة .
أ.د / عمرو جلال الدين أحمد علام.
د / جمال عبد الناصر محمــــــــــــود .
سنة المنح: أكتوبر /2017.
عدد صفحات البحث: 139ص ، 143ص ملاحق.
مستخلص البحث :
هدف البحث الحالي إلى بناء تطبيق ذكى قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات بناء قواعد البيانات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، والتطبيق التعليمي الذكي برنامج يقدم محتوي تعليمي للمقرر العملي لمادة نظم المعلومات وأهم ما يميز التطبيق التعليمي الذكي عن غيره من البرامج الجوالة هو أن الطالب يقوم بعمل المهارة بنفسه من خلال التطبيق مما يساعده على عمل قاعدة بيانات، وقد تم بناء التطبيق التعليمي الذكي كبيئة تعلم مستقلة وليست مبينة على بيئات تعلم أخرى وقد تم إنتاجه من خلال عدة برامج تتمثل فى البرمجة والوسائط المتعددة وقواعد البيانات ،وقد تم استخدام أدوات البحث التالية : اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات بناء قواعد البيانات، بطاقة الملاحظة لقياس الأداء العملي لمهارات بناء قواعد البيانات، بطاقة تقييم جودة المنتج التعليمي لقياس جودة القاعدة التى أنتجها الطلاب، وقد تم تطبيق البحث على عينة قصدية من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالقاهرة بجامعة الأزهر، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التي درست التطبيق المقترح باستخدام تكنولوجيا التعلم النقال (المجموعة التجريبية) ، وطلاب المجموعة التي درست نفس المحتوى التعليمي بالطريقة التقليدية(المجموعة الضابطة) فى اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملى، وبطاقة تقييم جودة المنتج التعليمي للمعلومات والمهارات المرتبطة بقواعد البيانات لصالح المجموعة التجريبية، كما اشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات القياس القبلى والبعدي للمجموعة التجريبية فى اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لصالح القياس البعدي، وقد أوصت الدراسة باستخدام التقنيات الحديثة باستخدام تكنولوجيا التعلم النقال فى العملية التعليمية فى التعلم عن بعد وأيضا فى التعلم النظامى بالمدراس والجامعات.
الكلمات المفتاحية : التطبيق الذكى ، التعلم النقال ، قواعد البيانات .