الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تطبيق برنامج معرفي سلوكي لتنمية إدارة الذات مدخل لخفض الإحتراق النفسي لدى معلمات الحضانة؛ وتكونت عينة الدراسة ومجموعة الدراسة الإستطلاعية من (50) معلمة من معلمات الحضانات الخاصة، وتكونت مجموعة الدراسة من (20) معلمة تم تقسيمهن إلى مجموعتين (10) تجريبية، و(10) ضابطة. وإستخدمت الباحثة من الأدوات، مقياس إدارة الذات، ومقياس الإحتراق النفسي لمعلمات الحضانة، وبرنامج معرفي سلوكي لتنمية إدارة الذات مدخل لخفض الإحتراق النفسي لدى معلمات الحضانة، وكلهم من إعداد الباحثة؛ وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: ملخص نتائج الدراسة: 1- تحسنت إدارة الذات لدى المجموعة التجريبية عنه لدى المجموعة الضابطة في القياس البعدي. 2- تحسنت إدارة الذات في القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية. 3- استمرار التحسن في زيادة إدارة الذات في القياس التتبعي. 4- إنخفاض درجات الإحتراق النفسي لدى المجموعة التجريبية عنه لدى المجموعة الضابطة في القياس البعدي. 5– إنخفاض درجات الإحتراق النفسي في القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية. 6- توقف التحسن في إنخفاض مستوى الإحتراق النفسي في القياس التتبعي. كلمات مفتاحية: - العلاج المعرفي السلوكي - إدارة الذات - الإحتراق النفسي |