Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية /
الناشر
جامعة عين شمس كلية البنات
المؤلف
غريب، ندا نصر الدين خليل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ندا نصر الدين خليل محمد غُريب
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / ماجي وليم يوسف
مناقش / شادية أحمد عبد الخالق
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
238 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قســم علـم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

عنوان الدراسة : التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية.
هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي الخصائص الشخصية والاجتماعية وأنماط العلاقات الأسرية التي تسهم في تشكيل شخصية المتنمرين .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الاعدادية الذكور ، بمتوسط عمري (13,2) وقد تم تقسيم عينة الدراسة بالتساوي إلي مجموعتين ( المتنمرين وضحايا التنمر ) .
أدوات الدراسة :
وتمثلت أدوات الدراسة في 1. مقياس التنمر المدرسي : إعداد / ناريمان الرفاعي ، هشام الخولي ، أمل فوزي ، 2010 ، 2. استخبار إيزنك لشخصية الأطفال : إعداد / ه.ج أيزنك ، س. ب. .ج أيزنك ، 1975 ، ترجمة وتقنين / أحمد محمد عبد الخالق ، 2014 ، 3.استمارة المستوي الاجتماعي الثقافي للأسرة : إعداد / الباحثة ، 4.مقياس العلاقات الأسرية والتطابق : إعداد / موس ، 1974 ، ترجمة وتقنين / فتحي السيد ، حامد الفقي ، 1980 ، 5. مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة : إعداد / جال رويد ، 2003 ، ترجمة وتقنين / صفوت فرج 2011 .
نتائج الدراسة :
توصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين سلوك التنمر وكل من العصابية والصراع الأسري لدي مجموعة المتنمرين ، وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين سلوك التنمر والانبساط والتماسك الأسري لدي مجموعة المتنمرين ، وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين سلوك التنمر والانبساط والكذب لدي مجموعة ضحايا التنمر ، وكان المتنمرين أكثر عصابية من ضحايا التنمر ، وضحايا التنمر أكثر في التماسك الأسري من المتنمرين ، لم توجد و فروق ذات دلالة إحصائية بين المتنمرين وضحايا التنمر في القدرات العقلية ” الذكاء”.