Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تشخيصية للعمليات المعرفية وغير المعرفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
حسن، جيهان طلعت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان طلعت محمد حسن
مشرف / ماجي وليم يوسف
مشرف / سوسن إسماعيل
مشرف / شادية عبد العزيز مهتدى
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
247ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
5/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن الفروق بين ذوى صعوبات التعلم والعاديين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية في العمليات المعرفية ( السرعة الإدراكية- الذاكرة العاملة ) والعمليات الغير معرفية ( تقدير الذات – الدافع للإنجاز). تكونت عينة الدراسة من (152) تلميذ وتلميذة بالصفين الثالث والرابع الابتدائي من مدرستي الشيخ زايد الرسمية للغات, ومدرسة ابو بكر الصديق الرسمية للغات التابعين لإدارة 6 أكتوبر التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية وذلك في العام الدراسي ( 2014/2015) , تتراوح اعمارهم بين (9-11). واعتمدت الدراسة في جمع البيانات علي الأدوات التالية : مقياس الذكاء المصور ( أعداد/ احمد زكى صالح ) , بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (اعداد/ فتحي الزيات 2007) , بطارية الاختبارات المعرفية العاملية (عامل السرعة الإدراكية) (تعريب وإعداد أنور محمد الشرقاوي و سليمان الخضري ونادية محمد عبد السلام 1993 ) , بطارية الاختبارات المعرفية العاملية (مدى الذاكرة) ( تعريب وإعداد أنور محمد الشرقاوي و وليد كمال القفاص, 2003) , قائمة تقدير الذات للأطفال (عبد اللطيف محمد خليفة , 2007) , مقياس الدافع للإنجاز للأطفال والمراهقين (أماني عبد المقصود , 2006 ) , مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي ( إعداد الباحثة ). وباستخدام الأساليب الإحصائية اللابارمترية اختبار مان ويتني Mann- Whitney والبارمترية اختبار ”ت” تست T ”test” تم التوصل إلي النتائج الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور العاديين والذكور ذوي صعوبات التعلم والإناث العاديين والإناث ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في العمليات المعرفية (السرعة الإدراكية- الذاكرة العاملة) وغير المعرفية (تقدير الذات- الدافع للإنجاز) .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور العاديين والإناث العاديين والذكور ذوي صعوبات التعلم والإناث ذوي صعوبات التعلم في العمليات المعرفية (السرعة الإدراكية- الذاكرة العاملة فيما عدا مقياس حروف سمعي توجد فروق بين الذكور العاديين والإناث العاديين .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور العاديين والإناث العاديين والذكور ذوي صعوبات التعلم والإناث ذوي صعوبات التعلم في العمليات غير المعرفية(تقدير الذات- الدافع للإنجاز) .