Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرؤى التشكيلية للحصان في النحت المعاصر والإفادة منها في إثراء التشكيل النحتي/
المؤلف
خميس, إيمان عزت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عزت محمد خميس
مشرف / علي عبدالرحمن الصهبي
مشرف / بسمة شوقي نصيف
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

لقد إختلفت الأساليب التشكيلية للحصان في فن النحت المعاصر، فقد تغير المفهوم الفكري والفلسفي في نحت الحصان منذ بداية القرن العشرين الي يومنا هذا ، وقد أثر هذا على الأساليب التشكيلية للفنانين المعاصرين، نتيجة لظهور العديد من أساليب التناول والتي ندرج منها الاتي:
إسلوب إستخدام عنصر الحصان لمحاكاة الواقع الطبيعي في النحت المعاصر، وإسلوب التشكيل الخطي لعنصر الحصان في النحت المعاصر، وإسلوب التبسيط لعنصر الحصان في النحت المعاصر، وإسلوب الشرائح لعنصر الحصان في النحت المعاصر، وإسلوب إستخدام الخردة لعنصر الحصان في النحت المعاصر، وإسلوب الفراغ الداخلى لعنصر الحصان في النحت المعاصر، وإسلوب المبالغة لعنصر الحصان في النحت المعاصر.
وحيث تبين أن عنصر الحصان يمثل ظاهرة منتشرة بين النحاتين المعاصرين، وخاصة في الستينات، فتعدد أساليبه التشكيلية، مما دعى إلى دراسة هذه الأساليب بما يخدم مجال التشكيل النحتي وبهذا تتحدد مشكلة البحث في الإجابة على السؤال التالي:
كيف يمكن الإستفادة من دراسة أهم اساليب الرؤى التشكيلية للحصان لدي النحاتين المعاصرين في إثراء التشكيل النحتي؟
كما يقوم فرض البحث على أن:
هناك علاقة إيجابية بين دراسة أهم أساليب تناول الرؤى التشكيلية للحصان في النحت المعاصر وبين الإستفادة منها في إثراء التشكيل النحتي.
وبذلك تهدف الدارسة في هذا البحث الى دراسة أهم الرؤى التشكيلية للحصان في النحت الحديث، ودراسة أهم العوامل التي أسهمت في تغيير الرؤى التشكيلية للحصان في النحت المعاصر, والتعرف على القيم الفنية لعنصر الحصان في النحت المعاصر ودراسة أهم أساليب الرؤى التشكيلية للحصان في النحت المعاصر، والكشف عن أهميتها لدى النحاتين المعاصرين، والكشف عن كيفية الإستفادة من الأساليب التشكيلية للحصان في النحت المعاصر وفي التشكيل النحتي وذلك من خلال إجراء دراسة بحثية يتم تطبيقها من خلال الباحثة وترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يتوصل إلى أهم الأساليب التشكيلية للحصان في النحت المعاصر، والتي سوف تضيف أبعاداً تشكيلية جديدة لنحت الحصان، لتصبح أكثر فاعلية في أهداف التعبير النحتي، هذا إلى جانب أهم العوامل التي أسهمت في وجود عنصر الحصان في النحت المعاصر، والتي سوف تدعم الجهود المبذولة لتفهم النحت المعاصر.
وقد قامت الباحثة بمعالجة البحث من خلال المنهج الوصفي والتحليلي من حيث إطاره النظري، حيث إشتملت على دراسة الجوانب التالية :
- دراسة البدايات الأولى لعنصر الحصان في النحت الحديث.
- دراسة أهم العوامل التي أسهمت في تعدد الرؤيه التشكيلية للحصان في النحت المعاصر.
- دراسة القيم الفنية لعنصر للحصان في النحت المعاصر.
- دراسة أهم الأساليب التشكيلية للحصان في النحت المعاصر.
كما يتبع هذا البحث المنهج التجريبي في اطاره التطبيقي كالتالي :
إستحداث مجموعة من التشكيلات النحتية لعنصر الحصان مستمدة من الأساليب التشكيلية للنحاتين المعاصرين لعنصر الحصان.
قامت الباحثة بإجراء تجربة بحثية على بعض الأساليب التشكيلية للحصان في النحت المعاصر، والمتمثله في ثلاث أساليب وهم تفصيلاً :
- إسلوب التشكيل الخطي لعنصر الحصان في النحت المعاصر.
- إسلوب الشرائح لعنصر الحصان في النحت المعاصر.
- إسلوب الخردة لعنصر الحصان في النحت المعاصر.
- تقتصر التطبيقات على تنفيذ (16) عملاً نحتياً مجسماً لعنصر الحصان، وتم تحديد أبعاد الأشكال بحيث لا تزيد عن 70 سم في أي من أبعادها الثلاثة.
وكانت أدوات البحث كما يلي :
- دراسة أهم أساليب الرؤى التشكيلية للحصان في النحت المعاصر في الفترة من 1950 وحتي الآن.
- استخدام إحدي الأساليب التشكيلية لتناول عنصر الحصان لدي النحاتين المعاصرين في التجربة الذاتية التي تقوم بها الدارسة.