Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مراقب الحسابات في الحد من ممارسات إدارة الأرباح وتحسين جودة الأرباح/
المؤلف
السروجي, ايمن سعيد محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ايمن سعيد محمد محمود السروجي
مشرف / على إبراهيم طلبه
مشرف / سامي حسن على محمد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
318 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

تمهيد
يشمل هذا الجزء من الدراسة على ملخص لها وأهم نتائج هذه الدراسة ثم توصيات الباحث لدراسات أخرى مرتبطة بنتائج هذه الدراسة ويتناول الباحث هذا الجزء من خلال النقاط الآتية:
- الخلاصة - النتائج - التوصيات
أولاً الخلاصة:
يتناول الباحث في هذا الجزء من الدراسة :
- مشكلة الدراسة - أهداف الدراسة - متغيرات الدراسة
مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة في أن إدارة الأرباح تتطور وتتغير بتغير أساليبها لذلك سوف يستمر البحث بإستمرار فى تلك الظاهرة. ويرى الباحث انه يمكن أن يكون لمراقب الحسابات دور في الحد من تلك الظاهرة من خلال تطوير الأداء المهني لذلك كانت المشكلة في تحديد عوامل الأداء المهني التي لها تأثير في إدارة الأرباح وجودة الأرباح.
أيضاً يمكن الحد من تلك الظاهرة بإستخدام مراقب الحسابات لمقاييس متطورة لقياس جودة الأرباح وتحليل التدفقات النقدية وتحليل النسب المالية ومن خلال تطوير المعرفة والخبرة المهنية للمراجع بتأهيله العلمي والعملي المناسب والتعليم والتدريب المستمر.
تشمل الدراسه على متغيرين تابعين هما إدارة الأرباح وجودة الأرباح لذلك تم قياس هم بمتغيرات مستقلة مختلفة عن الآخر وتم صياغة نموذجين لاختبار فروض الدراسه.
أهداف البحث:
هدف الباحث من هذه الدراسة إلى :
1- دراسة أثر مجموعة من العوامل المتعلقة بالأداء المهني في إدارة الأرباح.
2- دراسة أثر مجموعة من العوامل المتعلقة بالأداء المهني في جودة الأرباح.
3- دراسة الأثر غير المباشر لمجموعة من العوامل المؤثره على جودة الأرباح في إدارة الأرباح.
متغيرات الدراسة:-
تشمل الدراسة ثلاثة متغيرات رئيسيه هي:
 الأداء المهني للمراجع ويشمل المتغيرات الفرعية الآتية:
1- المعرفة والخبرة المهنية للمراجع
2- حجم وسمعة مكتب المراجعة
3- إتعاب المراجعة
4- طول فترة الإرتباط مع العميل
5- الإشراف في مكتب المراجعة
6- نظم الإتصالات في مكتب المراجعة
7- حجم منشات العميل
8- دقة الإحكام المهنية
9- تعقد نظم التشغيل لدى العميل
10- إستخدام مراقب الحسابات لمقاييس جودة الأرباح
11- تحليل التدفقات النقدية
12- تحليل النسب المالية
 المتغير التابع الأول إدارة الأرباح
 المتغير التابع الثاني جودة الأرباح .