Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارات التواصل وبعض المفاهيم الفلسفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال تدريس مادة الفلسفة /
المؤلف
عبدالمنعم، سعاد محمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / سعاد محمد محمد عبدالمنعم
مشرف / بركات محمد مراد
مشرف / سعاد محمد فتحي محمود
باحث / آمال جمعة عبد الفتاح.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
213ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
21/12/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان البحث:
فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارات التواصل وبعض المفاهيم الفلسفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال تدريس مادة الفلسفة.
الباحثة: سعاد محمد محمد عبد المنعم.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في : وجود قصور في تدريس الفلسفة، بشكل يركز على الحفظ والاستظهار دون ترك المجال لعقول الطلاب للتفكير و الإبداع ، بالرغم من الأهمية التي تمثلها مهارات التواصل في حياتنا أو الدور الذي تؤديه في النشاط التعليمي للطلاب إلا أن تدريسها لم يحظى بالاهتمام المطلوب.
وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الباحثة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارات التواصل وبعض المفاهيم الفلسفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما أسس بناء وحدة من منهج دراسة الصف الأول الثانوي بأسلوب التعلم التعاوني؟
2- ما صورة وحدة معدة من مقرر الفلسفة بالصف الأول الثانوي باستخدام التعلم التعاوني لتنمية مهارات التواصل (القراءة والكتابة) وبعض المفاهيم الفلسفية؟
3- ما فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفلسفة على مهارات التواصل (القراءة والكتابة) لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
4- ما فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم الفلسفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
نتائج البحث:
أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارات التواصل وبعض المفاهيم الفلسفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.