Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج مقترح قائم على العوالم الإفتراضية لتدريب طفل
ما قبل المدرسة على مهارات إستخدام مصادر التعلم /
المؤلف
قاسم، هند محمود على.
هيئة الاعداد
باحث / هند محمود على قاسم
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقى
مشرف / مصطفى محمود عارف
مناقش / إيمان صلاح الدين صالح.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
284ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

مستخلص البحث
الدارس : هند محمود على قاسم
تاريخ التسجيل: 14/5/2012
عنوان الرسالة باللغة العربية :
” فاعلية نموذج مقترح قائم على العوالم الإفتراضية لتدريب طفل ما قبل المدرسة على مهارات إستخدام مصادر التعلم”
عنوان الرسالة باللغة الإنجليزية :
”The Effectiveness of a Proposed Model Based on The Virtual Worlds For Training Preschool Child on Skills of Using The Learning Resources”
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى إلى علاج القصور فى استخدام مصادر التعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة ، وذلك من خلال تدريب طفل ما قبل المدرسة على مهارات إستخدام مصادر التعلم (التابلت ، الكتاب الإلكترونى ، السبورة التفاعلية)
حدود البحث :
يقتصر البحث الحالى على :
 حدود مكانية : فصول رياض الاطفال بمدرسة بنها الإبتدائية الحديثة بإدارة بنها التعليمية .
 حدود موضوعية : التدريب على مهارات إستخدام (التابلت ، الكتاب الإلكترونى ، السبورة التفاعلية)
 حدود زمنية :) العام الدراسى 2015 – 2016 .
عينة البحث :
تمثلت إجمالى عينة البحث فى عدد (40) طفل فى المستوى الثانى لمرحلة رياض الأطفال بمدرسة بنها الحديثة بإدارة بنها التعليمية التابعة لمحافظة القليوبية ، مقسمين على النحو التالى :
 المجموعة الضابطة (العالم الحقيقى) : عددها (20) طفل يتلقوا التدريب على مهارات إستخدام مصادر التعلم بالطريقة التقليدية عبر العالم الحقيقى.
 المجموعة التجريبية (العالم الإفتراضى) : عددها (20) طفل يتلقوا التدريب على مهارات إستخدام مصادر التعلم بطريقة العالم الإفتراضى عبر عالم الحياة الثانية (Second Life) .
منهج البحث :
 المنهـج الوصـفى : الذى يستهدف إعداد قوائم وأدوات البحث اللازمة ، بدءً من إستطلاع آراء الخبراء لتحديد أكثر المصادر التعليمية إحتياجاً للتدريب عليها فى تلك المرحلة ، وإنتهاءً بأدوات البحث اللازمة لقياس مدى فاعلية العالم الإفتراضى .
 المنهـج شبه التجريبيى :الذى يستهدف قياس فاعلية البرنامج التدريبى القائم على العوالم الإفتراضية فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى لإستخدام طفل ما قبل المدرسة مصادر التعلم .
متغيرات البحث :
 المتغير المستقل : البرنامج التدريبى القائم على العوالم الإفتراضية
 المتغير التابع : مهارات إستخدام مصادر التعلم (الأداء المعرفى ، الأداء المهارى)
نتائج البحث :
1- قائمة مهارات إستخدام مصادر التعلم لأطفال ما قبل المدرسة عدد (3) مهارات رئيسية ، و (39) مهارة فرعية
2- فاعلية التدريب القائم على العوالم الإفتراضية فى تنمية مهارات إستخدام أطفال ما قبل المدرسة لمصادر التعلم .
3- فاعلية التدريب القائم على العوالم الإفتراضية فى بقاء أثر التعلم لإستخدام أطفال ما قبل المدرسة لمصادر التعلم