الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لعوامل استمرار التلاميذ في المدرسة في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في ليبيا. واقتضى هذا الأمر بدوره عرضا للإطار النظري تضمن الإطار المفاهيمي للاستمرار في المدرسة والمفاهيم المرتبطة به، وعوامله وآثاره، كما عرضت الدراسة الاتجاهات والأساليب العالمية المرتبطة باستمرار التلاميذ في المدرسة في المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى واقع التعليم الأساسي في ليبيا وأهم مشكلاته ومجهودات وزارة التربية والتعليم فيما يختص بتطبيق معايير الجودة في التعليم. أما الجانب الميداني فقد تضمن أهداف الدراسة الميدانية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبيان كأداة جمع البيانات موجه لكل من أعضاء هيئة التدريس والمدراء، وتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية، وتم تطبيقه على سبع مدارس في أربع مدن في ليبيا وهي (مدينة طرابلس وتم اختيار مدرسة شهداء 17 فبراير، مدينة بنغازي، وتم اختيار مدرسة الحرية والتقدم، مدينة سرت ثم اختيار مدرسة جابر بن حيان وسكينة بنت الحسين، ومدينة سبها ثم اختيار مدرسة عائشة أم المؤمنين وخديجة الكبرى)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًا، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج. وبناء على الإطار النظري للدراسة ونتائج الدراسة الميدانية، بالإضافة إلى ما توصلت إليه بعض الدراسات الأخرى من نتائج وتوصيات، وضعت الباحثة تصورًا مقترحًا لعوامل استمرار التلاميذ في المدرسة في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في ليبيا. الكلمات المفتاحية في الدراسة: الاستمرار المدرسي، المدرسة الجاذبة، المرحلة الإعدادية، الرسوب، التسرب. |