Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية والإشباعات المتحققة منها/
المؤلف
إبراهيم, سـارة جـمـال محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / سـارة جـمـال محمـد إبراهيم
مشرف / فاتن عبد الرحمن محمد الطُنباري
مشرف / ماجدة عبد المنعم مخلوف
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
339 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

مشكلة الدراسة:
انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من المواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية، ويمثل المراهقون جمهور رئيسي للمواقع الالكترونية على الانترنت خاصة مواقع التواصل الاجتماعي منها ومن هنا تكمن مشكلة الدراسة في هذا التساؤل الرئيسي التالي:”ما دوافع استخدامات المراهقين للمواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية، والإشباعات المتحققة نتيجة لذلك؟”
أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية:
• تكمن أهمية هذه الدراسة من حيث أنها تجمع بين مفهومين على درجة من الأهمية وهما المواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية ، والمراهقين.
• ندرة البحوث التي تتناول المعالجة الإعلامية لموضوعات التنمية البشرية وعلاقتها بإدارة الذات وتأثير ذلك على المراهقين
الأهمية التطبيقية:
• كثافة استخدام المراهقين للانترنت والمواقع الالكترونية.
• التنمية البشرية تعني رقع قدرات الانسان، وتطوير مهاراته في جميع المجالات، والشباب والمراهقين يحتاجون إلى التنمية البشرية خاصة في بداية حياتهم وهم على أعتاب أبواب المستقبل والدخول في الحياة المهنية
أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي يتمثل في التعرف على حجم ودوافع استخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية ،والإشباعات المتحققة من ذلك، ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي مجموعة من الأهداف منها:
• تحديد مدى إدراك المراهقين لوجود مواقع إلكترونية على الانترنت خاصة بالتنمية البشرية.
• معرفة حجم استخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية.
• معرفة أسباب ودوافع استخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية .
• تحديد الإشباعات والفوائد الناتجة من استخدام المراهقين للمواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية.
تساؤلات الدراسة:
• ما مدى إدراك المراهقين لوجود مواقع إلكترونية خاصة بالتنمية البشرية؟
• ما حجم استخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية؟
• ما معدل تعرض المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية؟
• ما مهارات التنمية البشرية التي يهتم بها المراهقين؟
• ما أبرز المواقع الخاصة بالتنمية البشرية التي يتعرض لها المراهقين؟
• ما الاشباعات الناتجة من استخدام المراهقين المواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية؟
فروض الدراسة:
الفرض الأول:
توجد علاقة دالة إحصائياً بين معدل التعرض المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية وبين كل من:
• دوافع استخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية.
• الإشباعات المتحققة للمراهقين نتيجة تعرض المراهقين لهذه المواقع.
الفرض الثاني:
توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين مستوى نشاط المراهقين في تصفح المواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية والإشباعات المتحققة للمراهقين نتيجة للتعرض للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية.
الفرض الثالث:
توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين معدل التعرض للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية وبين المتغيرات الديموجرافية (النوع – مستوى التعليم – المستوى الاقتصادي الاجتماعي) للمراهقين.
الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين المتغيرات الديموجرافية(النوع – مستوى التعليم – المستوى الاقتصادي الاجتماعي) للمراهقين وكل من :
• دوافع استخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية.
ب - الإشباعات المتحققة للمراهقين نتيجة التعرض لهذه المواقع.
الفرض الخامس:
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين دوافع استخدام المراهقين للمواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية والإشباعات المتحققة للمراهقين نتيجة التعرض لهذه المواقع.
نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى نوعية الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح الإعلامي عن طريق العينة الميدانية .
عينة الدراسة:
أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الذكور والإناث في الفئة العمرية من (16-18)سنة يقابلها في المرحلة التعليمية الصف الثاني والثالث الثانوي،والصف الأول الجامعي، وذلك في محافظتي القاهرة والجيزة.
أدوات جمع البيانات:
تم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان
أهم نتائج الدراسة الميدانية:
• أفاد (87.75%) من مفردات العينة أنهم يستخدمون الانترنت بصفة دائمة، ويستخدم (11.75% ) منهم الانترنت أحياناً، وانخفضت نسبة غير مستخدمي الانترنت من المبحوثين عينة الدراسة فوصلت نسبتهم(0.50%).
• بلغت نسبة المستخدمين من العينة للمواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية (76.75 % )البشرية في مقابل (23.25 % )لا يستخدمون هذه المواقع.
• أفاد معظم المبحوثون أنهم يستخدمون المواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية بدرجة متوسطة حيث يستخدم هذه المواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية من عينة الدراسة أحياناً (50.75%)، ومن يستخدمها دائماً (31.5%) في مقابل 17.75% لا يستخدمون المواقع الإلكترونية الخاصة بالتنمية البشرية .وهذا يشير إلى الاستخدام المتوسط للمواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية من قبل المراهقين عينة الدراسة.
• جاءت الدوافع النفعية في مقدمة الدوافع التي تدفع المبحوثين للاستخدام المواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية ثم جاءت الدوافع الطقوسية.
• جاءت الإشباعات التوجيهية والتي تندرج تحت تصنيف إشباعات المحتوى في مقدمة الإشباعات المتحققة للمراهقين من استخدامهم للمواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية في حين تأتي فوائد العمل في هذا المجال أو السعي لحضور دورات أو ندوات في مجال التنمية البشرية في المرتبة الأخيرة من الفوائد المتحققة من هذه المواقع لدى المراهقين، وهذه الإشباعات هي اشباعات شبه اجتماعية تدخل تحت تصنيف اشباعات العملية
• ثبت صحة الفرض الأول بشقيه بوجود علاقة ارتباط ايجابي دال احصائي بين معدل تعرض المراهقين للمواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية وبين كل من:
• دوافع استخدام المراهقين للمواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية عند مستوى دلالة (0.01).
• الاشباعات المتحققة نتيجة استخدام هذه المواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية عند مستوى دلاله (0.01)
• ثبت صحة الفرض الخامس فهناك علاقة ارتباطية ايجابية دالة احصائياً بين دوافع استخدام المراهقين للمواقع الالكترونية الخاصة بالتنمية البشرية والاشباعات المتحققة نتيجة لهذا التعرض وذلك عند مستوى دلالة (0.01).