Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة البيئة الاسرية وآثرها على المهارات الاجتماعية لدى الموهوبين ذوى المشكلات السلوكيه /
المؤلف
محمد، منى محمد الزناتى.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد الزناتى محمد
مشرف / كامل عمر عارف عمر
مشرف / ناديه السيد الحسينى عبد القادر
مشرف / إلهام أسعد عبد السميع على
الموضوع
ادارة المنازل.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
447ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
7/9/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 443

from 443

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة ومشكلة البحث:
البيئة الأسرية لها دوراً هاماً فى حياة الفرد؛ فهى تؤثر على أحواله النفسية والصحية والسلوكية فإذا عاش فى بيئة سليمة حيث الهواء النقى والمياة العذبة نشأ خال من الأمراض، أما إذا كانت البيئة فاسدة وملوثة فإنه ينشأ مريضاً صحياً ونفسياً وذهنياً، وهناك دراسات عديدة أكدت أن تأثير البيئة على ذكاء الأبناء قد يكون أكثر تأثيراً من عامل الوراثة، وتلعب الأسرة أيضاً دوراً كبيراً فى تنمية قدرات ومهارات الأبناء، ومن هذه المهارات؛ المهارات الاجتماعية التى تساعدهم على التواصل الاجتماعى مع أقاربهم، وجيرانه، وأصدقائهم، والمشاركة فى الأنشطة الاجتماعية، وحسن اختيار الأصدقاء وهى من إحدى الأسس الضرورية للتفاعل الاجتماعى والنجاح اليومى فى الحياة الواقعية مع الأقران والمدرسين وكافة الأشخاص الآخرين الذين يتعاملوا مع هذا الشخص.
لذا تتلخص مشكلة البحث الحالى فى الإجابة على التساؤلات التالية:
1- ما الوزن النسبى للمشكلات السلوكية لدى الموهوهوبين عينة البحث ؟
2- ما الأهمية النسبية لعناصر البيئة الأسرية (المادية الفيزيقية / التربوية الاجتماعية) لدى الأمهات عينة البحث؟
3- ما الأهمية النسبية للمهارات الاجتماعية لدى الموهوبين عينة البحث؟
4- هل توجد فروق فى كفاءة البيئة الأسرية بين أمهات عينة البحث تبعاً للمتغيرات الديموجرافية (دخل الأسرة – عدد أفراد الأسرة - مكان السكن – تعليم الأب- تعليم الأم – مهنة الأب – عمل الأم) ؟
5- هل توجد فروق فى المهارات الاجتماعية بين الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية تبعاً للمتغيرات الديموجرافية (نوع الجنس – السن - الصف الدراسى – عدد الأخوة – الترتيب بين الأخوة – مكان السكن - دخل الأسرة – تعليم الأب- تعليم الأم – مهنة الأب – عمل الأم)؟
6- ما العلاقة بين كفاءة البيئة الأسرية والمهارات الاجتماعية لدى الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية ؟
7- ما العلاقة بين كفاءة البيئة الأسرية والمشكلات السلوكية لدى الموهوبين؟
8- ما نسبة مشاركة متغيرات الدراسة في تفسير نسبة التباين الخاصة بكفاءة البيئة الأسرية؟
9- ما نسبة مشاركة متغيرات الدراسة في تفسير نسبة التباين الخاصة بالمهارات الاجتماعية؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن كفاءة البيئة الأسرية وأثرها على المهارات الاجتماعية لدى الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث التالى إلى مايلى:-
1- توضيح كفاءة الأم فى البيئة الأسرية على المهارات الأجتماعية للأبناء الموهوبين، مما يسهم فى توعية الأم بأهمية توفير بيئة أسرية سليمة مما يعود على أبنائها بتنمية مهاراتهم الاجتماعية.
2- إلقاء الضوء على فئة الأبناء الموهوبين فهم عماد الأمة من خلال تذليل العقبات التى تحول دون إكسابهم المهارات الأجتماعية التى هى السبيل إلى مساعدتهم فى التفاعل مع حياتهم اليومية.
3- توجيه الانتباه لضرورة الاهتمام بالموهوبين ذوى المشكلات السلوكية.
4- إعداد قائمة بالمشكلات السلوكية التى يتعرض لها الموهوب ذو المشكلات السلوكية وتعوق استفادة المجتمع من إمكاناته وقدراته.
فروض البحث:-
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية فى كفاءة البيئة الأسرية بين أمهات عينة البحث تبعاً للمتغيرات الديموجرافية (دخل الأسرة – عدد أفراد الأسرة- مكان السكن– تعليم الأب- تعليم الأم– مهنة الأب – عمل الأم).
2- توجد فروق ذات دلاله إحصائية فى متوسط درجات الأبناء الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية فى المهارات الاجتماعية تبعاً للمتغيرات الديموجرافية (نوع الجنس – السن - الصف الدراسى – عدد أفراد الأسرة– الترتيب بين الأخوة – مكان السكن - دخل الأسرة – تعليم الأب- تعليم الأم– مهنة الأب– عمل الأم).
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين كفاءة البيئة الأسرية والمهارات الاجتماعية للأبناء الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية.
4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين كفاءة البيئة الأسرية والمشكلات السلوكية لدى الموهوبين.
5- تختلف نسب مشاركة متغيرات الدراسة في تفسير نسبة التباين الخاصة بكفاءة البيئة الأسرية للأبناء الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية.
6- تختلف نسب مشاركة متغيرات الدراسة في تفسير نسبة التباين الخاصة بالمهارات الاجتماعية للأبناء الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية.
منهج البحث:-
يتبع البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى.
حدود البحث:-
يتحدد هذا البحث على النحو التالى:
أولاً: عينة البحث:
- النطاق الجغرافى : اقتصر مجتمع البحث الحالى على محافظة القاهرة والقليوبية.
- النطاق البشرى : تتكون عينه البحث من مجموعتين وهما:-
1. عينه البحث الاستطلاعيه : تكونت من 30 أسرة (30أم، 30 ابن موهوب ذو مشكلات سلوكية) من الأسر التى لديها ابن أو ابنه من الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية من المرحلة الإعدادية وتتراوح أعمارهم ما بين (12 – 15) سنة من مدارس (القبة الفداوية الإعدادية بنات – منارة مودرن سكول – اليسر الإعدادية بنات – طه حسين الإعدادية بنين) بمحافظة القاهرة ومدارس(الأندلس الخاصة – طحانوب الإعدادية المشتركة – الصديق التجريبية المشتركة – معهد شبرا الخيمة بنين – الأمير الإعدادية بنين – التربية الحديثة الخاصة) بمحافظة القليوبية .
2. عينه البحث الاساسيه: تكونت من 65 أسرة (65أم، 65 موهوب ذو مشكلات سلوكية) اختيرت بطريقة قصدية غرضية بحيث يكون لدى الأسرة موهوب أو موهوبة ذو مشكلات سلوكية فى المرحلة الإعدادية وتتراوح أعمارهم ما بين (12 – 15) سنة من مدارس (القبة الفداوية الإعدادية بنات – منارة مودرن سكول – اليسر الإعدادية بنات – طه حسين الإعدادية بنين) بمحافظة القاهرة ومدارس(الأندلس الخاصة – طحانوب الإعدادية المشتركة – الصديق التجريبية المشتركة – معهد شبرا الخيمة بنين – الأمير الإعدادية بنين – التربية الحديثة الخاصة) بمحافظة القليوبية.
ثانياً: أدوات الدراسة:-
1.إعداد استمارة البيانات العامة وتتضمن:
أ‌. بيانات شخصية عن الأبن من حيث (السن، الصف الدراسى، الترتيب بين الأخوة، الحى الذى يسكن به).
ب‌. بيانات عن أسر الأبناء من حيث (المستوى التعليمى للوالدين، المستوى المهنى للوالدين، متوسط الدخل الشهرى للأسرة، حجم الأسرة، مكان الأقامة). (إعداد الباحثة)
2. تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة العادية لرافن على التلاميذ مرتفعى التحصيل ترجمة فؤاد أبو حطب عام 1977م.
3. اختبار التفكير الأبتكارى إعداد ابراهام وتعريب مجدى عبد الكريم حبيب عام 1977م.
4. قائمة المشكلات السلوكية وتتضمن (الكمالية العصبية – العزلة الاجتماعية – الخجل – الملل والاحباط – عدم تقديم العون للآخر – التشاجر). (إعداد الباحثة)
5. مقياس كفاءة البيئة الأسرية ويتضمن (كفاءة الأم فى توفير المنزل الصحى - كفاءة الأم فى توفير الغذاء الصحى - كفاءة الأم فى توفير بيئة اجتماعية تربوية سليمة). (إعداد الباحثة)
6. مقياس المهارات الاجتماعية ويتضمن ( مهارة التعاون – مهارة تحمل المسئولية – مهارة التواصل مع الاقران). (إعداد الباحثة)
النتائج:
1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية فى كفاءة البيئة الأسرية بين أمهات عينة البحث تبعاً للمتغيرات الديموجرافية (دخل الأسرة – عدد أفراد الأسرة-مكان السكن– تعليم الأب- تعليم الأم– مهنة الأب – عمل الأم).
2- توجد فروق ذات دلاله إحصائية فى المهارات الاجتماعية بين الأبناء الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية تبعاً للمتغيرات الديموجرافية (نوع الجنس – السن - الصف الدراسى – عدد أفراد الأسرة– الترتيب بين الأخوة - دخل الأسرة – تعليم الأب- تعليم الأم– مهنة الأب– عمل الأم).
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائيه بين كفاءة البيئة الأسرية والمهارات الاجتماعية لدى الأبناء الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية.
4- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائيه بين كفاءة البيئة الأسرية والمشكلات السلوكية لدى الموهوبين.
5- تختلف نسب مشاركة متغيرات الدراسة في تفسير نسبة التباين الخاصة بكفاءة البيئة الأسرية فكانت أكثر العوامل المساهمة هى تعليم الأم بنسبة 0.87%، ثم مهنة الأم بنسبة 0.79%، ثم تعليم الأب بنسبة 0.69%، ثم الدخل الشهري للأسرة بنسبة 0.60%.
6- تختلف نسب مشاركة متغيرات الدراسة في تفسير نسبة التباين الخاصة بالمهارات الاجتماعية فكانت أكثر العوامل المساهمة هى تعليم الأم بنسبة 0.82%، ثم تعليم الأب بنسبة0.72%، ثم السن بنسبة0.65%، ثم الصف الدراسى بنسبة0.56%.
توصيات البحث:
وفقاً لنتائج الدراسة الحالية توصى الباحثة بالتوصيات والمقترحات التالية:
• الاهتمام بنشر الوعى بين الأمهات وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة كالإذاعة والتليفزيون والصحف بمعنى الموهبة وبكيفية توفير بيئة أسرية صالحة تنمى مواهب أبنائها، وذلك بأسلوب مبسط يتناسب مع جميع المستويات والفئات المختلفة للأسر المصرية.
• عمل ندوات ومحاضرات للأمهات لتوعيتهم بأساليب تنمية المهارات الاجتماعية لدى أبنائهم من خلال اتباع أساليب التنشئة السليمة.
• دليل إرشادى لتثقيف الأمهات حول كفاءة البيئة الأسرية وأهمية المهارات الاجتماعية للموهوبين.
• إرشاد الأم وتوجيهها إلي تجنب ما قد يسهم في قصور المهارات الاجتماعية داخل البيئة الأسرية سواء ما يتصل بطبيعة العلاقات داخل الأسرة أم بأساليب المعاملة الوالدية للأبناء.
• توجيه الوالدين إلى مساعدة الموهوبون ذو المشكلات السلوكية في التعبير عن مشاعرهم من خلال التواصل مع الوالدين عن طريق اللغة؛ فذلك يحد كثيراً من المشكلات السلوكية ويرفع مستوي المهارات الاجتماعية لدى الأبناء .
البحوث المقترحة:
• فاعلية برنامج إرشادى لرفع كفاءة الأم فى توفير البيئة الأسرية الصالحة وأثر ذلك على الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية.
• فاعلية برنامج إرشادى لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للموهوبين ذوى المشكلات السلوكية.
• فاعلية برنامج إرشادى لرفع كفاءة الأم فى توفير البيئة الأسرية للحد من المشكلات السلوكية لدى الأبناء.دراسة العلاقة بين كفاءة الأم فى توفير البيئة الأسرية الصالحة والمشكلات السلوكية لدى الأبناء.