Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التربيه الدينيه الاسلاميه بالمرحله الثانويه فى ضوء مقاصد الشريعه الاسلاميه وبعض القضايا المعاصره /
المؤلف
مرزوق، اكرام محمد فتحى احمد.
هيئة الاعداد
باحث / اكرام مرزوق
مشرف / مصطفى رجب
مشرف / فوزى طه
مشرف / محمد سالم
الموضوع
التربيه الاسلاميه - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
418 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
27/10/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

النمو المتزايد للمعرفة العلمية والقضايا المعاصرة الناتجة
في جميع مجالات الحياة الدينية والفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية،
قدم العديد من المؤتمرات العلمية والدراسات والأبحاث للدعوة إلى تطوير
مناهج التربية الإسلامية لتكون أكثر قدرة وظيفية لمواجهة
القضايا المعاصرة ..
تطوير مناهج التربية الإسلامية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية
(SHRE’A) وبعض القضايا المعاصرة في المرحلة الثانوية اظهار الطلاب
الأهداف السامية لأحكام القانون، والتي جاءت الرسل مع وألحقت في
الكتب السماوية لجعل الطلاب أكثر تمسكا بدينهم ومستقر على
الطريق المستقيم الله ..
مشكلة الدراسة:
وتركز الدراسة الحالية على عدم وجود مناهج التربية الإسلامية في
المرحلة الثانوية من الأهداف الرئيسية للشريعة الإسلامية (SHRE’A) والمعاصرة
القضايا فضلا عن عدم قدرة هذه المناهج لتلبية متطلبات
طلاب الثانوي في هذه الفترة وعدم قدرتها على حماية الطلاب في هذه المرحلة مع
أغراض الحقيقية للشريعة الإسلامية (SHRE’A) وتزويدهم بالمبادئ الأخلاقية التي
تأمينها من أي نوع من الانحراف،
ولذلك، فمن المهم إعادة النظر في المناهج الحالية وتطوير
لهم في ضوء مقاصد الحقيقية للقانون (SHRE’A) فيما يتعلق المعاصرة
القضايا.
بناء على ما سبق
يمكن تحديد مشكلة البحث من خلال مناقشة السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكننا تطوير مناهج التعليم الديني الإسلامي في الثانوية
المرحلة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية (SHRE’A) وبعض
القضايا المعاصرة؟
وينقسم هذا السؤال الرئيسي في الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما هي مقاصد الشريعة الإسلامية (SHRE’A) والرئيسية المعاصرة
القضايا التي يجب تضمينها في مناهج التعليم الديني الإسلامي في
المرحلة الثانوية؟
2- توافر مقاصد الشريعة الإسلامية (SHRE’A) والمعاصرة
قضايا في المناهج الحالية التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية؟
3- ما هو التصور المقترح لمنهج التربية الإسلامية في ضوء
مقاصد الشريعة الإسلامية (SHRE’A) والقضايا المعاصرة الرئيسية في ارتفاع
المدرسة؟
4- ما مدى فعالية المناهج المتقدمة في تحسين فهم الطلاب
قدرات وسلوك بشأن أغراض الحقيقية للشريعة الإسلامية (SHRE’A) في
بالنسبة إلى القضايا المعاصرة؟
أهداف الدراسة
ومن المتوقع في نهاية هذه الدراسة أن يتم تحقيق الأهداف التالية:
1 - جمع التطبيقات التعليمية لمقاصد الشريعة الإسلامية
(SHRE’A) وبعض القضايا المعاصرة التي ينبغي أن تكون متاحة في
مناهج التعليم الديني الإسلامي في المرحلة الثانوية.
2 - تسليط الضوء على أهم القضايا المعاصرة في ضوء
أغراض (SHRE’A) التي تواجه الطلاب في المرحلة الثانوية.
3 - إعداد تصور مقترح للتعليم الديني الإسلامي،
بما في ذلك مقاصد الشريعة الإسلامية (SHRE’A) وبعض القضايا المعاصرة
في المرحلة الثانوية.
4 - التحقق من فعالية التصور المقترح في
جمع وسلوكيات طلاب المرحلة الثانوية للالدينية الإسلامية
مناهج التعليم التي تشمل مقاصد الشريعة الإسلامية (SHRE’A) و
بعض القضايا المعاصرة.
أهمية الدراسة:
وتستمد الدراسة الحالية أهميتها من خلال ما يلي:
1- مقاربة هذا الموضوع من أهمية كبيرة، قد تسهم في زيادة
الوعي الديني للطلاب، وبناء شخصية متوازنة قادرة على
مواجهة القضايا المعاصرة، دون تطرف أو الإهمال، ويجري
المحصنين ضد أي تيارات الفكرية المنحرفة ..
2- إعطاء القائمين على العملية التعليمية المرحلة الثانوية صادقة
انعكاس للوعي الطلاب من مقاصد الشريعة الإسلامية، و
التحديات التي تواجههم على الساحة، ومن الأمور التي تساعدهم على رؤية
احتياجات الطلاب عند وضع المناهج التعليمية.
3- تسليط الضوء على واقع مناهج التعليم الديني الإسلامي و
ما مدى أنها تشمل مقاصد الشريعة الإسلامية وبعض
القضايا المعاصرة التي يمكن أن تكون مفيدة في عملية التنمية ..
حدود الدراسة:
ويقتصر الدراسة الحالية إلى الحدود التالية:
حدود مكانية: مدرسة أم الابطل باب الحارة الثانوية للبنات، و 25 يناير
مدرسة ثانوية للبنات في الإسماعيلية.
الوقت يحد: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي
(2012-2013).
حدود موضوعية:
• تحليل الكتب الثانوية الثلاثة مع مواضيع متعددة لأنهم
السماح فرصة كافية للكشف عن مدى التعليمية
تطبيقات التعامل مع مقاصد الشريعة الإسلامية (SHRE’A) وبعض
القضايا المعاصرة.
• تطبيق وحدتي (الحفاظ على الدين، والحفاظ على
الاستنساخ) من التصور المقترح على عينة من الصف الأول
طلاب المدارس الثانوية على أنها بداية المرحلة الثانوية
أدوات الدراسة
1 قائمة من المعايير لمناهج التعليم الديني الإسلامي
2. شكل تحليل المحتوى.
3. التصور المقترح (كتاب الطالب، دليل المعلم)
اختبار 4. الإنجاز
5. المواقف الاختبار.
المنهجية:
في ضوء طبيعة الدراسة، واعتمدت الدراسة الحالية على استخدام:
1 - وصفية تحليلية النهج: مسح الدراسات السابقة ذات الصلة
موضوع الدراسة
2 - نهج شبه التجريبي: تم استخدامها من قبل تطبيق أدوات لل
دراسة وتدريس وحدتين من وحدات التصور المقترح ...
خطوات الدراسة
سيتم شرع الدراسة وفقا للخطوات التالية:
1 - تحديد التطبيقات التعليمية لمقاصد الشريعة الإسلامية (SHRE’A)
وبعض القضايا المعاصرة التي ينبغي إدراجها في الإسلامية
مناهج التعليم الديني في المرحلة الثانوية الأمر الذي يتطلب:
• مراجعة نتائج الدراسات السابقة والبحوث المتعلقة بموضوع
من الدراسة.
• دراسة الأعمال الأدبية التي تناولت مقاصد الشريعة الإسلامية و
بعض القضايا المعاصرة.
• دراسة الأعمال الأدبية التي تناولت تطوير الإسلامية
مناهج التعليم.
2- وضع قائمة بما في ذلك التطبيقات التربوية لأغراض خمسة من
الشريعة الإسلامية (SHRE’A) (الحفاظ على الدين والنفس والعقل، والاستنساخ، و
المال) وبعض القضايا المعاصرة، ومن ثم يعرض هذه القائمة على مجموعة
الخبراء في مجال الوسائل التعليمية لتدريس العربية والإسلامية
التعليم؛ وذلك لجعل متأكد من موثوقيتها والشمولية، و
الموضوعية، وإلى أن remodified وفقا لاقتراحاتهم المناسبة، و
ثم إعداد القائمة النهائية
3. التعرف على توافر التطبيقات التعليمية للأغراض
الشريعة الإسلامية وبعض القضايا المعاصرة في التعليم الديني الإسلامي
المناهج في المدارس الثانوية الأمر الذي يتطلب:
• تحليل عناصر مناهج التعليم الديني الإسلامي في ثانوية
المرحلة في ضوء نموذج تحليل أعدت، بما في ذلك قائمة من حيث
التطبيقات التربوية لمقاصد الشريعة الإسلامية وبعض المعاصرة
القضايا؛ لمعرفة مدى توفر المحتوى الموجود.
• تقييم عناصر مناهج التعليم الديني الإسلامي في ثانوية
المدارس؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وتقويتها.
4. إعداد التصور المقترح التي تحتوي على التطبيقات التعليمية
المقاصد الخمسة للشريعة الإسلامية وبعض القضايا المعاصرة ولها
المكونات هي:
􀀀 الأهداف العامة والخاصة.
􀀀 المحتوى المعرفي.
􀀀 أساليب وتقنيات التدريس.
􀀀 الوسائل التعليمية.
􀀀 الأنشطة التعليمية.
􀀀 أساليب التقييم.
• ضمان صحة التصور المقترح، وينبغي أن تقدم عليه
لمجموعة من الخبراء والمحكمين في المناهج التربوية والتعليمية
طرق والتعليم العربي والإسلامي، من أجل وضعها في شكلها النهائي.
5. إنشاء اثنين من الوحدات المقترحة في التفاصيل لتشمل (عام و
محددة الأهداف، ومعرفة المحتوى واستراتيجيات وطرق التدريس،
الأساليب، الوسائل التعليمية، والأنشطة التعليمية، وأساليب التقييم)
الالتزام دليل للمعلم للاسترشاد عند تطبيق الوحدتين.
• مراجعة الوحدتين مع مجموعة من الخبراء والمحكمين في المناهج
وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية.
• بناء اختبارين (الاختبار التحصيلي، والمواقف اختبار) في ضوء
وحدتين.
• التحقق من صحتها مع الخبراء والمحكمين للتأكد من صحة
الاختبارات، ومن ثم تطبق عليهم استكشافية إلى ضمان صحتها والاستقرار
من أجل التعامل معها إحصائيا.
• اختيار عينة الدراسة (المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية)
• تطبيق اختبارات على مجموعات المراقبة اثنين، في البداية لتحديد
مستويات المعايير طلاب الأولي ”
• تدريس الوحدتين لطلاب المجموعة التجريبية.
• تطبيق الاختبارات النهائية على مجموعات الطلاب لضمان فعالية
السيناريو المقترح.
• اختبارات تتبع التطبيق على طلاب المجموعة التجريبية للتأكد من
من فعالية التصور المقترح.
• إحصائيا أن تفسر نتائج الرصد والتجهيز.
• اقتراح التوصيات في ضوء نتائج نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة
ملخص لأهم نتائج تحليل الدينية الإسلامية
مناهج التعليم في المرحلة الثانوية:
وأظهرت نتائج بعض مواطن القوة والضعف في
مناهج التعليم الديني الإسلامي في المرحلة الثانوية قدم
أدناه:
الأولى: الأهداف
المؤلفين تجاهلت تنوع المستويات المستهدفة وتجاهلت أيضا
المستويات العليا عند صياغة أهداف .. لذلك لم أهداف لا
تلبية المحتوى ولم أهداف المرحلة الثانوية لا تلبي
أهداف المرحلة التحضيرية لتحقيق والاستمرارية.
الثاني: المحتوى
1. قدرات المحتوى:
• وكان محتوى حريصة على نسخ النصوص القرآنية من القرآن الكريم
oftenly.
• وذكر محتوى الرواة الأحاديث oftenly.
• محتوى يهتم للقيم الإسلامية.
ويلزم تعزيز 2. نقاط القوة:
محتوى إهتم ترسيخ العقيدة في الركائز الأساسية لل
الإسلام، ولكن لم ترد على شكوك العقيدة الإسلامية و
الجرائم تجاه النبي (ص) وعائلته.
3. نقاط الضعف من المحتوى الحالي:
هناك نوعان من نقاط الضعف في بعض محتوياتها
والتي تم التعامل معها في طريقة سطحية، تم علاج البعض
غير كامل في المحتوى ...
A. عرض جوانب معالجة سطحية:
وتشير نتائج التحليل المحتوى الذي محتوى الكتب الإسلامية
التعليم الديني في الصفوف الثلاثة الجمهور الثانوي التعليمية
التطبيقات المعروضة للأغراض الشريعة الإسلامية وبعض
القضايا المعاصرة بشكل سطحي
1. التطبيقات التعليمية لغرض حفظ الدين و
بعض القضايا المعاصرة حيث المذكورة 698 مرات من قبل (49.1٪)
من مجموع تكرارات اللائحة بأكملها وهو معدل منخفض في
مقارنة لمصالح الدين.
2. التطبيقات التعليمية لغرض الحفاظ على النفس و
بعض القضايا المعاصرة المذكورة 155 مرات من قبل (10.90٪) من
مجموع تكرارات القائمة وهو معدل منخفض لا commensurated مع
وضع الإنسان ومكانة ونعمة أنعم عليه من قبل
الخالق ALLAH
كان يجب أن تقدم محتوى هذه الجوانب في التعليم
طلب لمنح الثقة الطالب في نفسه وتحديد مهامه،
حقوق والاستعداد له من أجل مستقبل أفضل ..
3. التطبيقات التعليمية لغرض الحفاظ على العقل و
بعض القضايا المعاصرة المذكورة 326 مرات من قبل (22.92٪) من
مجموع تكرارات القائمة وهو معدل منخفض لا commensurated مع
كرامة العقل البشري الذي يؤدي إلى الإيمان والفهم ..
4. التطبيقات التعليمية لغرض الحفاظ على
الاستنساخ وبعض القضايا المعاصرة ذكر 65 مرات من قبل (
0.88٪) من إجمالي تكرارات القائمة وهو معدل منخفض لا
commensurated مع أغراض الإسلام من الاستنساخ هو السبب في
الوجود الإنساني
5. التطبيقات التعليمية لغرض الحفاظ على المال و
بعض القضايا المعاصرة المذكورة 178 مرات من قبل (12.51٪) من
مجموع تكرارات القائمة وهو معدل منخفض لا commensurated مع
أهمية المال كما الأساسية للحياة ..
جوانب تجاهلها من قبل المحتوى
وقال إن المعايير القائمة في القائمة لا تظهر أي التكرار
طرق التدريس وتقنيات
وقال إن وثيقة التوجيه التربوي لا تقدم ما يكفي مختلفة
طرق التدريس وتقنيات حديثة وأنه لم تظهر المعلم
كيفية تطبيق تلك الاستراتيجيات.
الوسائل التعليمية
وقال إن وثيقة التوجيه التربوي لا تقدم الوسائل التعليمية التي تساعد على
المعلم و لتحقيق أهداف
الأنشطة التعليمية
لم كتاب والتعليمية وثيقة التوجيه الطالب لا تشمل ما يكفي
الأنشطة وأنها لم تنظر في الفروق الفردية بين الطلاب ولم
تحديد أهداف النشاط ..
طرق التقييم
هناك نقص واضح في عرض طرق التقييم
في المراحل الثانوية ثلاثة لا يلتزم أهداف الدروس ”وتجاهل
تدريب الطلاب على ممارسة التقييم الذاتي باستخدام تقييم مختلف
طرق ..
نتائج الوحدات التجريبية المقترحة
1. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)
بين متوسط درجات الطلاب عن نطاق السيطرة والتجريبية المجموعتين
في اختبار تطبيق ما بعد في الوحدات التجريبية
2. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)
بين متوسط درجات الطلاب عن نطاق السيطرة والتجريبية المجموعتين
الدراسة في آخر BTH واختبار ما قبل التطبيق في كل من وحدات التجربة صالح
تطبيق ما بعد مجموعة اختبار ..
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)
بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في مرحلة ما قبل وما بعد
اختبار التطبيق في مجموعتين التجريبية ..
4. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)
بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية في آخر و
الطولي اختبار التطبيق في وحدتي التجريبية في تفضيل
مجموعة تطبيق الطولية.
5. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)
بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة
في آخر المواقف تطبيق اختبار في اثنين من وحدات تجريبية لصالح
طلاب المجموعة التجريبية.
6. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)
بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية في مرحلة ما قبل و
اختبار المواقف آخر ”في اثنين من وحدات تجريبية لصالح التطبيق البعدي
7. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)
بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية في آخر و
تطبيق الطولي لاختبار المواقف في كل وحدة تجريبية لصالح
تطبيق الطولية ..
8. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)
بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية في آخر و
الطولي اختبار الموقف في الوحدتين التجريبية لصالح الطولية
مجموعة التطبيق.