الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في ضوء التطورات في العصر الحديث من تراكم المعرفة، والثورة في الاتصالات وانفجار المعلومات، ثم النظام التعليمي، للتخطيط لكيفية مواجهة هذه التحديات، بما يتناسب مع حاجات المتعلمين حتى يتمكنوا من التعلم، بما في ذلك السماح لهم لقدراتهم وإمكاناتهم، وربما نظرية الذكاءات المتعددة تسمح للمدرس توفير أنماط جديدة من التعليم على أساس مراعاة الفروق الفردية وتلبية احتياجات المتعلم، وتنمية المهارات والقدرات المعرفية، لذلك فإنه يصبح أكثر كفاءة والنشطة والفعالة في العملية التعليمية، وحيث تمثل ذلك الهندسة واحدة من فروع الرياضيات، ولكن واحدة من مكوناتها الأساسية، التي لا الإهمال واحدة لأهميتها في الحياة اليومية، وعلى الرغم من هذا تدريس الهندسة لا يزال مقرها في مدارسنا على الطرق التقليدية، وتصل أحيانا إلى وضع حد للتهميش الدروس الهندسة، خاصة في المرحلة الابتدائية، وربما هذا له تأثير مباشر على معرفة الطلاب ومهاراتهم في التعلم الهندسة في وقت مبكر المراحل التالية التعليمية، وهذا ما تؤكده نتائج العديد من الدراسات، نتيجة لأسباب عديدة الأداء أهم من نقص تربويا من المعلمين، وكذلك التدريب أثناء الخدمة غير التحتية لرفع كفاءات المعلمين، ومتابعة كل ما هو الجديد في ضوء احتياجاتهم الفعلية والتغييرات المقابلة في مواصلة الحديث. عن أسئلة الدراسة في ضوء العرض أعلاه يظهر أنه على الرغم من أهمية تدريس الهندسة ولكن هناك أوجه القصور والضعف في أداء المعلم خلال تدريس الهندسة أدى إلى انخفاض في تحصيل التلاميذ وصوله إليها؛ لذلك تسعى الدراسة الحالية إلى الإجابة على الأسئلة التالية: 1- ما التعليمية يحتاج تدريس الهندسة لbedeveloped في معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية؟ 2- ما هو البرنامج التدريب على أساس نظرية الذكاءات المتعددة لتلبية بعض الاحتياجات التعليمية تدريس المعلمين الهندسة والرياضيات المرحلة الابتدائية؟ تلخيص الدراسة 3- ما هي فعالية برنامج تدريبي على أساس نظرية الذكاءات المتعددة لاحتياجات التنمية التي تربط مع الهندسة التدريس من قبل معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية؟ أهداف الدراسة وتهدف الدراسة الحالية إلى: 1- تطوير الاحتياجات التعليمية تدريس الهندسة لمعلمي الرياضيات المرحلة المرحلة الابتدائية. 2- تطوير معلمي الرياضيات لجمع بعض من معارف ومهارات نظرية الذكاءات المتعددة فروض الدراسة 1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي الرياضيات لمجموعة الدراسة في التطبيقين في مرحلة ما قبل وما بعد عشرات اختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي. 2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي الرياضيات لمجموعة الدراسة في التطبيقين في بطاقة الملاحظة قبل وبعد لصالح درجاتهم في التطبيق البعدي. نتائج الدراسة الحالية 1- فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لاحتياجات التنمية التي تربط مع الهندسة التدريس من قبل معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية؟ 2- هناك فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات معلمي الرياضيات لمجموعة الدراسة في التطبيقين في اختبار التحصيل القبلي والبعدي لتطبيق آخر. 3- هناك فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات معلمي الرياضيات من مجموعة الدراسة في التطبيقين لبطاقة الملاحظة قبل وبعد لصالح درجة في التطبيق البعدي. |