Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور ممارسة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب جامعة قناة السويس :
المؤلف
محمد، علاء محمد عبدالوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / علاء محمد عبدالوهاب
مشرف / رزق منصور
مشرف / محمد عبدالوهاب
مناقش / رفعت عزوز
الموضوع
النشاط الثقافى. الثقافه.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
211 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
21/10/2012
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - أصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

مقدمة
يعد الأمن من أهم المطالب الرئيسة لأي مجتمع يريد النهوض والتقدم ، فهو ركيزة استقرارها ، ويعد الأمن الفكري من أهم أنواع الأمن وأخطرها ، حيث يعتمد على تنظيم العلاقات بين الأفراد داخل المجتمع وحمايته من أي تهديد فكري وافد ، سواء من خلال غزو فكري منظم أو من سياسات مفروضة .
ولتحقيق الأمن الفكري داخل المجتمع يجب التركيز على الدور الذي تقوم به المؤسسات التربوية التي تساهم في تحصينهم من الغزو الفكري القادم بتقوية أمنهم الفكري من خلال تدعيم شخصيتهم بشكل متكامل علميًا وتقنيًا وفكريًا وثقافيًا ، وتنمية ثقتهم بأنفسهم بتزويدهم بالمعلومات الصحيحة والسليمة التي تزرع في نفوسهم الوعي الثقافي والأمني ، واستغلال أوقات فراغهم الاستغلال الأمثل ، مع الحفاظ على الهوية الثقافية واللغة القومية للحيلولة دون الوقوع في مخاطر الغزو الفكري .
ومن أهم المؤسسات التربوية التي تستطيع أن تحقق ذلك هى الجامعة ، لأهميتها الكبرى في التأثير على نسبة كبيرة من الشباب في الوقت الحاضر الذي يجب أن نوجه لهم مزيد من العناية والرعاية في تربيتهم وإعدادهم حتى يكتمل نضجهم ويمكن استغلال طاقاتهم ومهاراتهم ومواهبهم فيما بعد لصالح المجتمع .
ولكي تستطيع الجامعة القيام بالدور المطلوب منها يجب الاهتمام بممارسة الأنشطة الثقافية التي تنمي الوعي بقضايا الوطن بما يرسخ مفاهيم المواطنة والديمقراطية والانتماء والولاء للكلية والجامعة والوطن ، ونشر الثقافة بين الطلاب ، وتنمية طاقات الطلاب الإبداعية والثقافية ، وتحث الطلاب على الاطلاع والتزود الثقافي واكتشاف الميول والاستعدادات لذوي المواهب الأدبية الثقافية والعلمية وتنميتها ، والتعرف على خصائص مجتمعهم واحتياجات تطوره .
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها
يمكن تلخيص مشكلة الدراسة في بعض النقاط هى :
1 – انتشار التيارات الفكرية المنحرفة بين الشباب نتيجة الغزو الفكري الموجه لعقولهم باعتبارهم أمل الوطن في التقدم بالمجتمع .
2 – ضعف الحصانة الفكرية للشباب المصري في مواجهة التيارات الفكرية المنحرفة الموجهة إليهم .
3 – ضعف الاهتمام بممارسة الأنشطة الثقافية داخل الجامعة .
4 – عزوف الكثير من طلاب الجامعة عن ممارسة الأنشطة الثقافية .
5 – وجود العديد من المعوقات التي تعيق ممارسة الأنشطة الثقافية بالجامعة والاستفادة منها وتحقيق أهدافها .
أسئلة الدراسة
الدراسة الحالية تحاول التعرف على دور ممارسة الأنشطة الثقافية بجامعة قناة السويس في تحقيق الأمن الفكري لدى طلابها من خلال السؤال الرئيس التالي :
- ما الدور الذي يمكن أن تقوم به ممارسة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب جامعة قناة السويس ؟
ومن هذا التساؤل تتفرع التساؤلات الفرعية التالية :
1 – ما الأنشطة الثقافية التي يمارسها الطلاب بالجامعة ؟ وما أهميتها وأهدافها ؟
2 – ما المعوقات التي تحول دون مشاركة طلاب الجامعة للأنشطة الثقافية ؟
3 – ما مفهوم الأمن الفكري ؟ وما الأخطار التي تهدد تحقيقه ؟
4 – ما دور الجامعة في تحقيق الأمن الفكري ؟
5 – ما التصور المقترح لتفعيل دور ممارسة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب جامعة قناة السويس ؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1– التعرف على الأنشطة الثقافية التي يمارسها الطلاب بجامعة قناة السويس ، وأهميتها وأهدافها .
2– التعرف على المعوقات التي تحول دون مشاركة طلاب الجامعة في الأنشطة الثقافية .
3– تحديد مفهوم للأمن الفكري ، والأخطار التي تهدده .
4 – التعرف على دور الجامعة في تحقيق الأمن الفكري .
5 – طرح تصور مقترح لتفعيل دور ممارسة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفكري لدى الطلاب .
أهمية الدراسة
تأخذ هذه الدراسة أهميتها من أهمية محاور الموضوع الثلاث وهي كالآتي :
أ - الأنشطة الثقافية .
ب - الأمن الفكري .
ج – المرحلة العمرية لطلاب الجامعة .
منهج الدراسة وأدواتها
تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، كما اعتمدت الدراسة في أدواتها على تصميم استبانة للتعرف على واقع الأنشطة الثقافية التي تمارس بالجامعة ، والتعرف على مدى فاعلية الأنشطة الثقافية المستخدمة في تحقيق الأمن الفكري لطلاب الجامعة .
حدود الدراسة
اقتصرت الدراسة على عينة من طلاب جامعة قناة السويس ممثلة في طلاب الفرقة الثالثة والرابعة من كليتي التربية بالعريش والعلوم الزراعية والبيئية بالعريش .
مصطلحات الدراسة
- الأنشطة الثقافية
أنشطة متنوعة تساعد على نمو الطلاب عقليًا وثقافيًا من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم ، وإشباع رغباتهم وميولهم واتجاهاتهم ، وإكسابهم مجموعة من الخبرات والمعارف والقيم والمهارات ، والتي تمكنهم من بناء شخصية سليمة متكاملة قادرة على المساهمة الفعالة في مواجهة كافة التحديات التي يواجهها المجتمع والابتعاد عن أن يصبح فريسةً سهلةً للأفكار المنحرفة والداعية للتطرف والعنف والإرهاب .
- الأمن الفكري
تأمين عقول الشباب من كل غزو فكري ينمي أفكارًا واتجاهاتًا سلبيةً ، مع الارتقاء بالوعي العام لديهم من جميع النواحي الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها ، وإكسابهم قيم واتجاهات ايجابية تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم والتخلص منها وتزيد من قدرتهم على استغلال مهاراتهم وطاقاتهم وأوقات فراغهم ” .
نتائج الدراسة الميدانية
- أن نسبة مشاركة الطلاب في الأنشطة الثقافية في الجامعة كانت منخفضة ، حيث كانت نسبة مشاركة طلاب كلية التربية بالعريش ( 17.3% ) ، ونسبة مشاركة طلاب كلية العلوم الزراعية والبيئية ( 28 % ) .
- الأنشطة الثقافية الأكثر ممارسة من الطلاب جاءت مرتبة على النحو التالي في المرتبة الأولى البحث والإطلاع في مكتبة الكلية يليها حضور محاضرات ثقافية ، وفي المرتبة الثالثة حضور ندوات ، ثم جاء في المرتبة الرابعة المشاركة في إصدار مجلات الحائط ، وفي المرتبة الخامسة الاشتراك في مسابقات ثقافية ، وفي المرتبة السادسة حضور محاضرات دينية ، وفي المرتبة السابعة والأخيرة المشاركة في إقامة معارض ثقافية متنوعة ، كمعرض الكتاب .
- تحقق الأنشطة الثقافية التي تمارس بكلية التربية بالعريش وكلية العلوم الزراعية والبيئية بالعريش الأهداف المطلوبة من تنفيذها إلى حد ما .
- توافر الإمكانات والتجهيزات المادية اللازمة لممارسة الأنشطة الثقافية إلى حد ما .
- أشارت نتائج المحور الثالث إلى عدم قيام الإشراف الفني والإداري للأنشطة الثقافية بالدور المطلوب.
- أن المسئولين عن متابعة الأنشطة الثقافية التي يمارسها الطلاب بالكلية جاءت في المرتبة الأولى مشرف النشاط الثقافي ، وجاء في المرتبة الأخيرة عميد الكلية .
- عدم وجود متابعة مستمرة للأنشطة الثقافية التي يمارسها الطلاب بالكلية ، للتعرف على الجوانب الايجابية بتلك الأنشطة وتقوم بتدعيمها ، وإظهار نقاط الضعف وتسهم في علاجها .
- أن هناك العديد من المعوقات التي تحول من ممارسة الطلاب للأنشطة الثقافية ، وكانت هذه المعوقات منها ما هو متصل بالجانب التنظيمي والإشراف الفني والإداري للأنشطة الثقافية ، ومنها ما هو متصل بالطلاب وبدراستهم في الكلية .
- أن ممارسة الأنشطة الثقافية تحقق الأمن الفكري للطلاب .