Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج لتنمية تقنيات الكتابة باللغة الإنجليزية في المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
عبد الفتاح ، سعيد فتحى السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد فتحي السعيد عبد الفتاح
مشرف / زينيب علي النجار
مشرف / مجدي مهدي علي
مناقش / زينيب علي النجار
الموضوع
تصميم برنامج لتنمية . qrmak تقنيات الكتابة باللغة الإنجليزية qrmak
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
222 ص ،
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
3/2/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 222

from 222

Abstract

تلعب اللغات الأجنبية دورا هاما في حياة الشعوب. فاللغات هي وسيله للاتصال بين الشعوب.و يبدو إن هذا الاهتمام المتزايد باللغات الأجنبية كان نتيجة عوامل مختلفة تؤثر في عالمنا المعاصر لعل أهمها الديمقراطية وانتشار التعليم و لتكنولوجيا وزيادة المعرفة.
فتعلم اللغات الأجنبية يعتبر مصدرا هاما من مصادر الدخل القومي من خلال التعامل مع السائحين والأجانب والمصارف والهيئات الأجنبية. وتحتل اللغة الإنجليزية مركز الصدارة في وسائل الأعلام الدولية وفى مختلف العلوم ووسائل التكنولوجيا الحديثة بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة من المراجع والدوريات معدة باللغة الإنجليزية ومن ثم ازدادت أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في مصر سواء في النطاق التعليمي أو خارجة مما دعي الدولة إلى إصدار قرار بتدريس اللغة الإنجليزية كمادة أساسية في الصفين الرابع والخامس الابتدائي منذ عام 1994/1995 .وصدرت سلسلة Hello لتعليم اللغة الانجليزية في المدارس الحكومية . وقد صمم المنهج على أساس مبدأ تكامل المهارات اللغوية وهى الاستماع والكلام والقراءة والكتابة ويقوم أيضا على ربط تلك المهارات اللغوية الأساسية بالمهارات الفرعية المتمثلة في النطق وهذا التكامل بين تلك المهارات الأساسية والفرعية العديد من المزا المزايا منه:
1- انها تمد المتعلم بصورة واقعية عن مدى ثراء اللغة عند استخدامها في الاتصال
2- تعلم محتوى واضح وواقعي من خلال اللغة مرتبط بحياتهم يدفعهم الى تعلم اللغة
3- يساعد تكامل المهارات على تدعيم النمو في كافة المهارات الأساسية والفرعية
4-من خلال تكامل المهارات اللغوية يكون التركيز على مضمون اللغة أفضل من التركيز على الشكل.5- من خلال تكامل المهارات تتهيأ لدى المدرس الفرصة لكي يحقق تقدما في أداء تلاميذه في مهارات متعددة في الوقت ذاته.
في الواقع يرى كثير من اللغويين أن المفتاح الرئيس لإتقان مهارة الكتابة هو الكتابة يؤكدون على أهمية وجود علاقة بين القراءة والكتابة فالتلاميذ يستطيعون تعلم القواعد والكلمات والقدرة على المحادثة من خلال القراءة ولذلك يمكن أن تؤدى القراءة إلى تحسين مهارة الكتابة بالنسبة إلى تأثير القراءة على الكتابة وتدعيمها فمرجعها هو إننا نكتب من خلال القراءة ففي العديد من البرامج التي قدمت في مجال تعليم الكتابة فقد تم تحسين مهارة الكتابة لدى التلاميذ بدون تقديم اى تعليمات او إرشادات خاصة بالكتابة ويرجع السبب في ذلك التحسن إلى استخدام مهارة القراءة. وهناك العديد من الدراسات التي دعمت تلك الفكرة وهى: Elley & Mangubhai, 1989) قد أكدت تلك الدراسة على تحسين المهارات الكتابية لدى الأطفال من خلال القراءة
2ـ دراسة (حافظ و تيودور )1989
فقد أكدت الدراسة على تحسين أداء التلاميذ في المرحلة الابتدائية في الكتابة من خلال القراءةتعلم اللغة تلعب الكتابة دورا إضافيا في تقوية باقي المهارات اللغوية بجانب إنها وسيلة هامة يستطيع الطالب من خلالها إن يستعرض ما استوعب أسبوعيا أو شهريا في مجال تعلم اللغة
بالتالي سوف تركز هذه الدراسة على أهمية استخدام القراءة كوسيلة لتنمية مهارات الكتابة لدى التلاميذ المقرر على الصف الثالث الاعدادى تحتوى أهداف تعلم الكتابة على
1 - ترتيب مجموعة من الكلمات لتكوين جملة صحيحة
2- أن يكتب الطالب فقرة قصيرة مكونة من أربع جمل من خلال استخدام جدول أو صورة لوصفها.
3- أن يستخدم الطالب علامات الترقيم جيدا
4- من المهارات الكتابية التي يتضمنها المنهج هي:
أ- التهجى ب - علامات الترقيم
وبرغم من إن الكتابة قد حازت على الكثير من الاهتمام
إلى إن أداء الطلاب كان ضعيف وقد أتضح ذلك من خلال:
1 ـدراسة استطلاعية أجريت في نوفمبر (1998) في مدرسة الرشاد الإعدادية بنين حيث جرى اختبار قصير في كتابة فقرة إنشائية على خمسين تلميذ وأوضحت الدراسة عدم قدرة التلاميذ على كتابة تلك الفقرة الإنشائية جيدا.
2 ـبالنظر إلى نتائج هؤلاء التلاميذ في امتحان الفصل الدراسي الأول في السؤال الخاص بالكتابة و الذي يحتوى على: أ)الإملا ثلاث درجات
ب)علامات الترقيم درجتان
وكانت نسبة النجاح في تلك الأسئلة ثلاثين في المائة
3 ـدراسة استطلاعية أخرى أجريت في مارس 1999 في محافظتين مختلفتين هما القاهرة ومحافظة القليوبية. فقد أجريت في مدرسة الرشاد الإعدادية بنين المسائية ومدرسة ميسرة الإعدادية بنين الصباحية في إدارة المطرية (القاهرة )وأجريت في مدرسة القلج الإعدادية المشتركة بمحافظة القليوبية وقد شملت تلك الدراسة 100تلميذ في الثلاث مدارس.وقد أوضحت أيضا تلك الدراسة ضعف أداء التلاميذ في مهاراتي التهجي وعلامات الترقيم.
4 ـ نستنتج من هذه الدراسات الاستطلاعية السابقة ودرجات الطلاب في امتحان النصف الأول في عام 1999 إن مهارات الكتابة التي لم يستطيع التلاميذ إتقانها هي:
1 ـ التهجي 2 ـ علامات الترقيم
ثانيا تحديد المشكلة:
تركز هذه الدراسة على أداء الطلاب في المرحلة الإعدادية لذلك تحاول هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة آلاتية:
1- ما هي ملامح البرنامج العلاجي لتنمية مهارة الكتابة في ضوء المحتوى و طريقة التدريس.
2 - كيف يمكن استخدام القراءة في تنمية مهارات التلميذ الكتابية
3 - إلى اى مدى يمكن إن يؤثر البرنامج العلاجي الكتابي في علاج أخطاء التلاميذ الكتابية.
ثالثا حدود الدراسة :ـ
تتحدد هذه الدراسة في:ـ
الأول: تلاميذ الصف الثالث الاعدادى.
الثاني:منهج اللغة الإنجليزية المقرر على المدارس العامة 1،الث- نماذج التهجي المقررة على التلاميذ في كتاب
1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 HELLO!
2،:- علامات الترقيم المقررة على التلاميذ في كتاب
1، 2 ، 3 ، 4 ، 5 HELLO!
رابعا:ـ فروض الدراسة:ـ
الأول: - هناك اختلاف ذات دلالة إحصائية بين نتائج التلاميذ في كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي بالنسبة لسؤال الهجاء. الثاني:- هناك اختلاف ذات دلالة إحصائية بين نتائج التلاميذ في كل من المجموعة التجريبية و الضابطة في الاختبار القبلي في علامات لترقيم. الثالث:- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
الرابع:- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية في سؤال الهجاء
الخامس:- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بخاص.ائج المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدى لصالح المجموعة التجريبية في سؤال علامات الترقيم.
خامسا:ـ تحديد المصطلحات:ـ
برنامج علاجي ستخدم هذا المصطلح في معنى عام و معنى خاص . بالنسبة للمعنى العام تشير إلى التعليم القائم على التقييم والتشخيص الدقيق. بالنسبة للمعنى الخاص فيشير إلى نماذج محددة تستخدم في تعليم خاص لعلاج التعلم.
2ـ التعليم التعاوني هي طريقة لإدارة الفصل و ينقسم فيها التلاميذ إلي مجموعات صغيرة تعمل معا لتحقيق أهداف التعلم و تشترك كل طرق التعليم التعاوني في فكرة مؤداها إن التلاميذ يعملون معا ليتعلما وهم مسئولين عن خطاء أي تلميذ في مجموعتهم فبالا صافة إلى العمل التعاوني فهناك تأكيد على أهمية استخدام أهداف الفريق أو المجموعة ونجاح الفريق والتي يمكن إن تتحقق إذا استطاع كل أعضاء الفريق تعلم الأهداف معا وهناك ثلاث اعتبارات في العمل التعاوني هي مكافأة الفريق و مراعاة إلا استقلالية و فرص النجاح المتساوية في المجموعات ـ
3ـ الهجاءهو طريقة تكوين الكلمات من الحروف أو هي مجموعة حروف مرتبة لتكوين كلمة. إما بالنسبة للدراسة الحالية فهي مجموع, وقواعد ونماذج الهجاء المتضمنة في الكلمات المقررة على طلاب الصف الرابع والخامس الابتدائي والصف الأول والثانىو الثالث الاعدادى.
4ـ علامات الترقيم
هي فن تقسيم الجزء المكتوب إلى جمل وعبارات من خلال علامات الترقيم على العلامات المقررةوتشمل علامات الترقيم المقررة ( النقطة,و علامةالاستفهام ,الحروف الكبيرة و علامات التنصيص
سادسا الإجراءات:ـ
1ـ مراجعة الدراسات السابقة في تنمية الكتابة من خلال القراءة للمساعدة في تقييم البرنامج العلاجي
2ـ تحديد ملامح البرنامج العلاجي في ضوء المحتوى وطرق التدريس.
3ـ اختيار نصوص القراءة بالنسبة لمستوى التلاميذ.
4ـ تصميم البرنامج ودليل المعلم الذي يشتمل على خطوات الدرس.
5ـ تصميم الاختبار القبلي البعدى.
6ـاختيار المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة
7ـ تطبيق الاختبار القبلي لكل من المجموعتين.
8ـ تطبيق البرنامج الكتابي العلاجي.
9ـ تطبيق الاختبار البعدى في نهاية البرنامج.
10ـ تحليل نتائج الاختبارات .
11ـ الخاتمة والتوصيات.
سابعا أهمية الدراسة:ـربما تساهم هذه الدراسة في:
1ـ تزويدا لمدرسين بأسلوب جديد لتحسين أعدادهم خاصة في تدريس الكتابة.
2ـ اشتراك التلاميذ في أنشطة محددة لمساعدتهم في التغلب على المعوقات التي تواجههم في الكتابة.
3ـ تزويدهم بنموذج لبرنامج علاجي في مهارة الكتابة.
4ـ تنمية اهتمامات التلاميذ في القراءة والكتابة.
ثامنا: نتائج الدراسة
توصلت الدراسة الحالية لمجموعه من النتائج :
1.إن الطرق التقليدية في تعليم الهجاء وحفظ الكلمات غير مناسبة لمستوى الطلاب حيث يخطى الكثير منهم في كتابه الكلمات و خصوصا عند كنابه فقره أو خطاب في الامتحان.
2. تعليم الهجاء و علا مات الترقيم كدروس منفصلة في المنهج و غير مرتبطة بمحتوى الدرس أسلوب غير فعال لدى الطلاب.
3. عدم وجود تعاون بين التلاميذ أثناء تعلمهم مهارات الكتابة يؤثر على مدى فاعليه المنهج.
تاسعا: التوصيات
بناء على النتائج ألمستخلصه توصى الدراسة بالاتي
إن استخدام أسلوب التكامل بين القراءة و الكتابة في تعليم علامات الترقيم و التهجي يساعد في تحسين أداء التلاميذ في الكتابة.
2. من خلال تدريس التهجي وعلامات الترقيم في محتوى يستطيع من خلاله التلاميذ تخمين وفهم معاني الكلمات أحسن بكثير من حفظ كلمات منفصلة و غير مترابطة.
3.استخدام التعليم التعاوني كأسلوب للتدريس يكون أكثر فعالية في التعلم من الطرق التقليدية بحيث يشعر التلاميذ بأنهم مجموعة واحدة يساعد كل منهم الأخر.
4. إن التلاميذ في حاجة لوجود نوع من الاستمتاع والمرح أثناء عملية التعلم ولذلك يوصى باستخدام الألعاب التعليمية في عملية التعلم.
عاشرا: المقترحات
استخدام التكامل بين القراءة والكتابة في تعليم القواعد في ألغة الإنجليزية في الإعدادية1.
2. تصميم برامج تعليمية بالكمبيوتر لتعلم مهاراتي الهجاء وعلامات الترقيم من خلال استخدام أسلوب النماذج الهجائية لدى الأطفال في المرحلة الإعدادية.
3. تنمية مهارات لغوية أخرى من خلال استخدام التعليم التعاوني
4. أجراء دراسات وأبحاث أخرى لتعليم مهاراتي التهجي و علامات الترقيم في المرحلة الثانوي
5. أجراء دراسات أكثر على مدى تأثير استخدام التعلم التعاوني في تدريس اللغة الإنجليزية .