Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في علاج صعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
السيد ، محمد عبده حسيني .
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبده حسيني السيد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / السيد أحمد علي الكيلانى
مناقش / عبد الرحمن سليمان
مناقش / فاروق صادق
الموضوع
صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية . صعوبات التعبير الكتابي . صعوبات الفهم القرائي .
تاريخ النشر
2012 .
عدد الصفحات
264 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/2/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى أطفال المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي يتم إعداده خصيصاً لهذا الغرض عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة في صورتها النهائية من (20) طفلاً وطفلة من أطفال الصف الثاني الإعدادي الابتدائي من ذوي صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية، والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 12 إلى 14 سنة مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين على النحو التالي: -مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.-مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال. أدوات الدراسة:
1-مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006).2-مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (إعداد وتقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005). -مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدي الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص ومحمد عبده، 2012). -برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص والسيد الكيلاني ومحمد عبده، 2012)-جلسات البرنامج التدريبي للدراسة ( إعداد الباحث).نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية برنامج صعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الانجليزية لدى الأطفال، والذي أسهم بدوره في علاج تلك الصعوبات لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية - صعوبات الفهم القرائي - صعوبات التعبير الكتابي .