الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى أطفال المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي يتم إعداده خصيصاً لهذا الغرض عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة في صورتها النهائية من (20) طفلاً وطفلة من أطفال الصف الثاني الإعدادي الابتدائي من ذوي صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية، والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 12 إلى 14 سنة مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين على النحو التالي: -مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.-مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال. أدوات الدراسة: 1-مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006).2-مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (إعداد وتقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005). -مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدي الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص ومحمد عبده، 2012). -برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص والسيد الكيلاني ومحمد عبده، 2012)-جلسات البرنامج التدريبي للدراسة ( إعداد الباحث).نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية برنامج صعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الانجليزية لدى الأطفال، والذي أسهم بدوره في علاج تلك الصعوبات لدى الأطفال. الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية - صعوبات الفهم القرائي - صعوبات التعبير الكتابي . |