Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج للتدريب الإلكترونى على تنمية مهارات تصميم وتطبيق بعض خدمات الجيل الثانى للويب لدى أعضاء هيئة التدريس /
المؤلف
الغول، ريهام محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمد أحمد محمد الغول
مشرف / عبداللطيف الصفى الجزار
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبد الحميد
باحث / ريهام محمد أحمد محمد الغول
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
526 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 560

from 560

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج للتدريب الإلكتروني (التدريب التعاوني، والتدريب التشاركي) على تنمية مهارات تصميم وتطبيق بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدى أعضاء هيئة التدريس.
وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور، وهي: المحور الأول: استراتيجيات مجموعات العمل في تكنولوجيا التدريب والتعليم الإلكتروني، والمحور الثاني: تكنولوجيا الجيل الثاني للويب، والمحور الثالث: جوانب المعايير التصميمية لبرامج التدريب الإلكتروني(التعاوني- التشاركي)، والمحور الرابع: تصميم برامج التدريب الإلكتروني، والنموذج المقترح للبحث. واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويري الذي يقوم على التطوير المنظومي لبرامج التدريب الإلكتروني بالمعالجتين تدريب إلكتروني تعاوني، وتدريب إلكتروني تشاركي، ويتضمن منهج البحث الوصفي ومنهج البحث التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج ”الجزار”، 2002، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة (تطوعية) مكونة من (30) عضواً هيئة التدريس بكليات التربية، والتربية النوعية، والزراعة، والعلوم، وطب الأسنان بجامعة المنصورة، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبيتين بحيث ضمت كل مجموعة (15) عضواً، واعتمد البحث على تصميم ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، حيث يطبق التدريب التعاوني على المجموعة التجريبية الأولى، أما التدريب التشاركي فطبق على المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقات ملاحظة مهارات تصميم بعض خدمات الجيل الثاني للويب، وبطاقتي تقييم المنتج النهائي، ومقياسي مهارات التعلم التشاركي، والتعاوني. وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.