Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليــة برنامج لقراءة الصورة فى تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابةالإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
شعلان، محمد محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد علي شعلان.
مشرف / محمد حسن المرسي
باحث / محمد محمد علي شعلان
باحث / محمد محمد علي شعلان
الموضوع
قراءة الصورة. القراءة الناقدة. الكتابة الإبداعية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2011
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناھج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

هدف الباحث فى هذه الرسالة تعرف أثر برنامج قائم على قراءة الصورة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لطلاب الصف الأول الثانوي.
•ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:
•ما مهارات قراءة الصورة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
•ما مهارات القراءة الناقدة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
•ما مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
•ما مواصفات برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لطلاب الصف الأول الثانوي قائم على قراءة الصورة ؟
•ما أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
•ما أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لطلاب الصف الأول الثانوي؟
وقد توصل الباحث إلى ” فعالية البرنامج المقترح باستخدام قراءة الصورة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية التي عنيت بها الدراسة، ويتضح ذلك من خلال وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبارات (قراءة الصورة- القراءة الناقدة- الكتابة الإبداعية).
”يرجع النمو الذي تحقق للمهارات إلى عدة عوامل من أهمها الوحدة التمهيدية للبرنامج، واختيار الصور والأفكار التي صممم منها محتوى البرنامج.
بذلك تتأكد فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام قراءة الصورة.