Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية المهارات الإدارية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي التجاري /
الناشر
شوقي حساني محمود،
المؤلف
محمود، شوقي حساني
الموضوع
إدارة الأعمال دراسة وتعليم مصر التعليم الثانوي مصر
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
303 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 128

from 128

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث الحالي في قصور المناهج في الثانوي التجاري في إكساب الطلاب المهارات الإدارية اللازمة لأداره المشروعات الصغيرة .
ويحاول الباحث حل هذه المشكلة من خلال الإجابة علي التساؤلات التالية :
1- ما المهارات الإدارية اللازمة للطلاب لإدارة المشروعات الصغيرة ؟
2- ما صورة البرنامج المقترح لتنمية المهارات الإدارية لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري ؟
3- ما مدى فاعلية تدريس وحدة من وحدات البرنامج المقترح في إكساب الطلاب المهارات الإدارية اللازمة لسوق العمل ؟ فروض البحث :
يسعى هذا البحث إلى التحقيق من صحة الفروض الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء للمهارات الإدارية القبلي والبعدي لصاح التطبيق البعدي .
2- تصل فاعلية البرنامج إلى 1.2 علي الأقل مقاسه بمعادلة بلاك .
خطوات الدراسة :
للإجابة عن الأسئلة التي تضمنتها مشكلة البحث اجري الباحث الخطوات التالية :
1- تحديد المهارات الإدارية اللازمة لسوق العمل .
من خلال المصادر التالية :
أ- مراجعة نتائج البحوث والدراسة السابقة المرتبطة بمجال البحث الحالي العربية والأجنبية .
ب- دراسة تحليلية لبعض المراجع والمجلات الخاصة بإدارة المشروعات الصغيرة .
ج- استطلاع رأي بعض الخبراء في البرامج الرياضية لإدارة الأعمال والمناهج.
د- إعداد القائمة المبدئية للمهارات الإدارية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي التجاري .
هـ- عرض قائمة علي مجموعة من المحكمين من خبراء المناهج وطرق التدريس وبعض أساتذة الإدارة وصياغة صورتها النهائية .
2- إعداد البرنامج المقترح لتنمية المهارات الإدارية بحيث يتضمن :
أ- الأهداف العامة والسلوكية .
ب- محتوي البرنامج .
ج- طرائق التعليم .
د- الوسائل التعليمية .
هـ- النشاط التعليمي .
و- عملية التقويم .
3- عرض البرنامج علي مجموعة من المحكمين لمراجعته وضبطه و تصحيحه.
4- قياس اثر تدريس إحدى وحدات البرنامج المقترح ويتضمن ذلك :
أ- إعداد الوحدة التجريبية متضمنة :
- أهداف الوحدة
- محتوي الوحدة
- طرائق التعليم
- الوسائط التعليمية
- الأنشطة التعليمية
- أساليب التقويم
ب- إعداد اختبار للمواقف الادائية للمهارات الإدارية والتحقيق من صدقه وثابتة.
ج- اختيار العينة
د- تطبيق الاختيار قبليا .
هـ- تدريس الوحدة .
و- تطبيق الاختبار بعدياً
5- تسجيل النتائج وتفسيرها ومناقشاتها .
6- التوصيات والمقترحات .
وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة مكونة من (31) طالبا من مدرسة العزيز بالله التجارية بنات وذلك للتحقق من صحة الفروض التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء للمهارات الإدارية القبلي والبعدي لصاح التطبيق البعدي .
2- تصل فاعلية البرنامج إلى 1.2 علي الأقل مقاسه بمعادلة بلاك .
ثانيا : نتائج البحث و التوصيات و المقترحات .
1- النتائج :
توصلت هذه الدراسة الى النتائج التالية :
أ‌- إعداد قائمة بالمهارات الإدارية اللازمة لإدارة المشروعات تضمنت (16) مهارة رئيسية و (86) مهارة فرعية .
ب‌- انخفاض مستوى الطلاب في درجات التطبيق القبلي لاختبار المواقف الادائية حيث بلغ متوسط درجاتهم (13.52) درجة .
جـ- فاعلية الوحدة المقترحة من البرنامج في إكساب الطلاب المهارة الإدارية اللازمة لإدارة المشروعات الصغيرة حيث بلغ متوسط درجات التطبيق البعدي (85.35) درجة و بحساب دلالة الفروق باستخدام اختبار (ت) وجد أن هناك فروق دالة بين التطبيق القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي . كما أن البرنامج حقق نسبة كسب (1.55) مقاسه بمعادلة بلاك و هي تقع في الفئة المحصورة بين ( 1.2 – 2) كما حددها بلاك و بالتالي يكون البرنامج حقق درجة عالية في تنمية المهارات الإدارية للطلاب .
2- التوصيات :
في ضوء ما سبق من النتائج التي توصلت إليها الدراسة يقترح الباحث بعض التوصيات التي من الممكن أن تساعد في تنمية المهارات الإدارية للطلاب ومن هذه التوصيات :
أ‌- زيارات ميدانية للطلاب للمشروعات الصغيرة و التدريب على إدارتها
ب‌- عقد ندوات بين رجال الأعمال و أصحاب المشروعات وطلاب الثانوي التجاري لأتاحه الفرصة لمعرفة احتياجات السوق.
جـ- إتاحة الفرصة للطلاب في إعداد برامج للتدريب الإداري على إدارة المشروعات الصغيرة
د-إعداد برامج للتنمية الإدارية عن طريق الممارسة الفعلية للطلاب
هـ-إعداد برامج للتدريب الإداري عن طريق ورش العمل
و-تزويد المكتبات بكتب الإدارة الحديثة و إدارة المشروعات و مهارات الإدارة .
ز- تطبيق نظام المدرسة الشاملة لزيادة كفاءة و ارتفاع مستوى المتعلمين
ط- إعداد برامج لأعداد وتدريب المعلمين علي تدريس مناهج بحوث العمليات والبرمجة الخطية وإدارة المشروعات .
ي- إعداد باقي الوحدات الدراسية المتضمنة للبرنامج المقترح وما تتطلبه من أدوات للتقويم ومرجع للمعلم
ك- الاهتمام بالأنشطة التعليمية ومتابعة التقنيات الحديثة لأعمال إدارة المشروعات والتنمية الإدارية
3- المقترحات :
هناك بعض المشكلات التي واجهت الباحث أثناء إجراء الدراسة لا تزال في حاجة إلي أبحاث . لذلك يقترح الباحث القيام بالبحوث التالية :
أ‌- بناء برنامج لإعداد الطلاب لسوق العمل ضمن مادة إدارة المشروعات
ب‌- تقويم منهج إدارة المشروعات الصغيرة في ضوء قائمة المهارات التي أعدها الباحث .
ت‌- بناء برنامج لتنمية المهارات الإدارية لطلاب المعاهد الفنية التجارية و كليات التجارة
ث‌- إعداد برنامج للتنمية الإدارية و إدارة المشروعات لخريجي التعليم التجاري عن طريق برامج التدريب الإداري .
ج‌- تطوير برامج التدريب الإداري لطلاب كليات التجارة شعبة إدارة الأعمال
ح‌- تدريس مفهومان البرمجة الخطية و اتخاذ القرارات لخريجي التعليم الثانوي التجاري.