الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشـكلة البحـث فى السؤال الرئيسى التالى : ” ما مدى فاعلية برنامج مقترح فى تنمية الإبداع فى الرياضيات لـدى تلاميذ الحلقة الثانيـة من التعليم الأسـاسى ؟ ” . و يمكن صياغة مشكلة البحث بشكل اكثر تحديداً فى التساؤلات التالية : (1) ما المقصود بكل من الإبـداع و الإبـداع فى الرياضيات المدرسـية و كيفية تنميته ؟ . (2) ما التصـور المُـقترح لبرنامج يمكن اسـتخدامه لتنمية الإبـداع فى الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ؟ . (3) ما مدى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الإبداع فى الرياضيات لدى تلاميذ هذه الحلقة ؟ . أهمية البحث : تتلخص أهمية البحث و الحاجة إليه فيما يلى : (1) انه محاولة و دعوة لتبنى مبدأ ” التعليم من اجل الإبداع ” . (2) انه محاولة لتطوير مناهج الرياضيات المدرسية فى ضوء التطورات العلمية و التربوية و التكنولوجية ، والتغيرات الثقافية و الاجتماعية ، و استشراف المستقبل . (3) يقدم نموذج يمكن استخدامه و تطويره من قِـبل المسئولين والمعلمين و المهتمين لكيفية تنمية الإبداع لدى التلاميذ ، و كيفية تقويمه . حـدود البحث : تتمثل حدود البحث الحالى فيما يلى : (1) تقتصر عينـة البحـث عـلى بعض تلاميذ الصـف الأول الإعدادى بمدرسة الأقباط الإعدادية بإدارة بنى مزار التعليمية بمحافظة المنيا . (2) يتضمن محـتوى البرنامج المُقترح المحتوى العـلمى الوارد بكتب الـوزارة ( جبر و هندسة ) المُـقررة علـى تلاميذ الصـف الأول الإعدادى، الفصل الدراسـى الأول – و يـتضمن ذلك ثلاث وحدات هى : المجموعات ، الأعـداد الطبيعية ، الهندسـة المستوية - بعد معالجته و تنظيمه بأسـاليب تناسـب أهداف البرنامج . إجراءات البحث : للإجابة عن التساؤلات التى تحددت بها مشكلة البـحث ، واختبار صحة الفروض ؛ سيتبع الباحث الإجراءات التالية : (1) تعريف مفهوم الإبداع . (2) تعريف مفهوم الإبداع فى الرياضيات المدرسية . (3) إعداد برنامج مقترح لتنمية الإبـداع فى الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء الخطوات السابقة . (4) إعداد اخـتبار لقياس الإبـداع فى الرياضيات المدرسية و التحقق من صلاحيته . (5) اخـتيار عـينة من تلاميذ الصـف الأول الإعـدادى و تـقسيمها إلى مجموعتين ( تجريبية و ضابطة ) . (6) تطبيق اختبار الإبداع فى الرياضيات المدرسية على أفراد عينة البحث من المجموعتين قبلياً . (7) تطبيق البرنامج المقترح على أفراد المجموعة التجريبية فقط . (8) تطبيق اختبار الإبداع فى الرياضيات المدرسية على أفراد عينة البحث من المجموعتين بعدياً . (9) معالجة النتائج إحصائيا و تفسيرها . (10) التوصيات و المقترحات فى ضوء نتائج البحث . نتائج البحـث : أسفر البحث الحالى عن النتائج التالية : (1) يؤدى البرنامج المقترح فـى هـذا البحث إلـى تنمية الإبـداع فـى الرياضيات المدرسية لدى تلاميذ مجموعة البحث . (2) البرنامج المقترح فى هذا البحث له قـوة إسهام فى التأثير على تنمية الإبداع فى الرياضيات المدرسية لدى تلاميذ مجموعة البحث . (3) لا توجـد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين درجات تلاميذ المجموعـة الضـابطة فـى التطبيق القبلـى و التطبيق البعـدى فى الإبـداع فـى الرياضيات المدرسية . (4) توجـد فروق ذات دلالـة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات تلاميذ المجموعة التجـريبية فـى التطبيق القبـلى و التطبيق البعـدى فى الإبـداع فـى الرياضيات المدرسية ، بعد تطبيق البرنامج المقترح و ذلـك لصـالح تلاميذ المجموعة التجريبية . (5) توجـد فروق ذات دلالـة إحصائية عنـد مستوى 0.01 بين تلاميذ المجـموعة التجريبية و تلامـيذ المجموعة الضابطة فى الإبـداع فى الرياضيات ، بعد تطبيق البرنامج المقترح وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . توصيات البحـث : يوصى الباحث مـن خلال بحثه الحالى و بعد الذى لاحظه أثناء تطبيقه بما يلى : (1) تطوير مناهج الرياضيات فى ضوء فكرة تنمية الإبداع لدى التلاميذ ، و استخدام المداخـل التى أثبتت فاعليتها فى ذلك كالمناقشـة و الألعاب الرياضية و حـل المشكلات الرياضية ، كحـل مقُـترح لتطوير تعليم الرياضيات . (2) معالجة مناهج الرياضيات ببعض التمارين غيـر المألوفة ، و الشبيهة بتلك التى يتضمنها اختبار ” الإبداع فى الرياضيات المدرسية ” لمـا لها من دور فى حث و تنشيط قدرات التلاميذ الإبداعية . (3) مراعاة التكامل و التنسيق بين مكونات مناهج الرياضيات من حيـث المحتوى و أساليب التدريس و التقويم عند إعداد مناهج تهدف إلى تنمية الإبداع فى الراضيات لدى التلاميذ . (4) توعية معـلم الرياضيات بمفهوم الإبـداع فـى الرياضيات المدرسية وكيفية و تنميته و تقويمه لـدى التلاميذ ، وأهمية ومبررات ذلك ، وذلك من خلال دليل لمعلم الرياضيات فى المراحل التعليمية المختلفة ، و مـن خلال دورات تدريبية ، و متابعة هذا الجهد بصورة دورية . |