Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مُقترح لتنمية الإبداع في الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
حسن، علاء فؤاد محمد أحمد
الموضوع
الرياضيات - تعليم مصر
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
214 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تتحدد مشـكلة البحـث فى السؤال الرئيسى التالى : ” ما مدى فاعلية برنامج مقترح فى تنمية الإبداع فى الرياضيات لـدى تلاميذ الحلقة الثانيـة من التعليم الأسـاسى ؟ ” .
و يمكن صياغة مشكلة البحث بشكل اكثر تحديداً فى التساؤلات التالية :
(1) ما المقصود بكل من الإبـداع و الإبـداع فى الرياضيات المدرسـية و كيفية تنميته ؟ .
(2) ما التصـور المُـقترح لبرنامج يمكن اسـتخدامه لتنمية الإبـداع فى الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ؟ .
(3) ما مدى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الإبداع فى الرياضيات لدى تلاميذ هذه الحلقة ؟ .
أهمية البحث :
تتلخص أهمية البحث و الحاجة إليه فيما يلى :
(1) انه محاولة و دعوة لتبنى مبدأ ” التعليم من اجل الإبداع ” .
(2) انه محاولة لتطوير مناهج الرياضيات المدرسية فى ضوء التطورات
العلمية و التربوية و التكنولوجية ، والتغيرات الثقافية و الاجتماعية ، و استشراف المستقبل .
(3) يقدم نموذج يمكن استخدامه و تطويره من قِـبل المسئولين والمعلمين و المهتمين لكيفية تنمية الإبداع لدى التلاميذ ، و كيفية تقويمه .
حـدود البحث :
تتمثل حدود البحث الحالى فيما يلى :
(1) تقتصر عينـة البحـث عـلى بعض تلاميذ الصـف الأول الإعدادى
بمدرسة الأقباط الإعدادية بإدارة بنى مزار التعليمية بمحافظة المنيا .
(2) يتضمن محـتوى البرنامج المُقترح المحتوى العـلمى الوارد بكتب الـوزارة ( جبر و هندسة ) المُـقررة علـى تلاميذ الصـف الأول الإعدادى، الفصل الدراسـى الأول – و يـتضمن ذلك ثلاث وحدات هى : المجموعات ، الأعـداد الطبيعية ، الهندسـة المستوية - بعد معالجته و تنظيمه بأسـاليب تناسـب أهداف البرنامج .
إجراءات البحث :
للإجابة عن التساؤلات التى تحددت بها مشكلة البـحث ، واختبار صحة
الفروض ؛ سيتبع الباحث الإجراءات التالية :
(1) تعريف مفهوم الإبداع .
(2) تعريف مفهوم الإبداع فى الرياضيات المدرسية .
(3) إعداد برنامج مقترح لتنمية الإبـداع فى الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء الخطوات السابقة .
(4) إعداد اخـتبار لقياس الإبـداع فى الرياضيات المدرسية و التحقق من صلاحيته .
(5) اخـتيار عـينة من تلاميذ الصـف الأول الإعـدادى و تـقسيمها إلى مجموعتين ( تجريبية و ضابطة ) .
(6) تطبيق اختبار الإبداع فى الرياضيات المدرسية على أفراد عينة البحث من المجموعتين قبلياً .
(7) تطبيق البرنامج المقترح على أفراد المجموعة التجريبية فقط .
(8) تطبيق اختبار الإبداع فى الرياضيات المدرسية على أفراد عينة البحث من المجموعتين بعدياً .
(9) معالجة النتائج إحصائيا و تفسيرها .
(10) التوصيات و المقترحات فى ضوء نتائج البحث .
نتائج البحـث :
أسفر البحث الحالى عن النتائج التالية :
(1) يؤدى البرنامج المقترح فـى هـذا البحث إلـى تنمية الإبـداع فـى الرياضيات المدرسية لدى تلاميذ مجموعة البحث .
(2) البرنامج المقترح فى هذا البحث له قـوة إسهام فى التأثير على تنمية الإبداع فى الرياضيات المدرسية لدى تلاميذ مجموعة البحث .
(3) لا توجـد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين درجات تلاميذ المجموعـة الضـابطة فـى التطبيق القبلـى و التطبيق البعـدى فى الإبـداع فـى الرياضيات المدرسية .
(4) توجـد فروق ذات دلالـة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات تلاميذ المجموعة التجـريبية فـى التطبيق القبـلى و التطبيق البعـدى فى الإبـداع فـى الرياضيات المدرسية ، بعد تطبيق البرنامج المقترح و ذلـك لصـالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
(5) توجـد فروق ذات دلالـة إحصائية عنـد مستوى 0.01 بين تلاميذ المجـموعة التجريبية و تلامـيذ المجموعة الضابطة فى الإبـداع فى الرياضيات ، بعد تطبيق البرنامج المقترح وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
توصيات البحـث :
يوصى الباحث مـن خلال بحثه الحالى و بعد الذى لاحظه أثناء تطبيقه بما يلى :
(1) تطوير مناهج الرياضيات فى ضوء فكرة تنمية الإبداع لدى التلاميذ ، و استخدام المداخـل التى أثبتت فاعليتها فى ذلك كالمناقشـة و الألعاب الرياضية و حـل المشكلات الرياضية ، كحـل مقُـترح لتطوير تعليم الرياضيات .
(2) معالجة مناهج الرياضيات ببعض التمارين غيـر المألوفة ، و الشبيهة بتلك التى يتضمنها اختبار ” الإبداع فى الرياضيات المدرسية ” لمـا لها من دور فى حث و تنشيط قدرات التلاميذ الإبداعية .
(3) مراعاة التكامل و التنسيق بين مكونات مناهج الرياضيات من حيـث المحتوى و أساليب التدريس و التقويم عند إعداد مناهج تهدف إلى تنمية الإبداع فى الراضيات لدى التلاميذ .
(4) توعية معـلم الرياضيات بمفهوم الإبـداع فـى الرياضيات المدرسية وكيفية و تنميته و تقويمه لـدى التلاميذ ، وأهمية ومبررات ذلك ، وذلك من خلال دليل لمعلم الرياضيات فى المراحل التعليمية المختلفة ، و مـن خلال دورات تدريبية ، و متابعة هذا الجهد بصورة دورية .