Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج علاجي مقترح لتدريس مادة الصوتيات باستخدام الكمبيوتر والوسائط المتعددة /
الناشر
أحمد محمود السيد محمود،
المؤلف
محمود، أحمد محمود السيد
الموضوع
اللغة الإنجليزية النطق دراسة وتعليم (عالي) مصر
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
144 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

إن الهدف من تدريس النطق بشكل عام هو تمكين الطلاب من النطق الجيد. أما فى تعليم اللغة الاجنبية فإن النطق يقوم بصورة رئيسية على التقليد والمحاكاة وهو جوهر العملية التعليمية. وفى هذا الاتجاه فإننا نجد بعض المتعلمين أفضل من الآخرين فى التقليد. ويبقى شئ هام وهو أن المقدرة على التقليد الجيد للغة الأجنبية لابد أن يسبقه استماع جيد لما سيتم تقليده .
ولسوء الحظ فإنه لا يوجد ما يمكن المعلم من فعل ذلك وكل ما يقوم به المعلم فى تعليم اللغة الأجنبية هو توجيه الطلاب إلى اختلاف الصوت واعطاء الطلاب الوقت الكافى للاستماع ولكنه ليس بمقدرته أن يعطيهم المقدرة على سماع الأصوات .
ومن ثم تأتى الحاجة إلى هذا البحث .
فإن هذا البحث يهتم بتنمية الأداء فى مادة الصوتيات لطلاب قسم اللغة الانجليزية الفرقة الأولى جامعة القاهرة فرع الفيوم من خلال البرنامج العلاجى المقترح للتغلب على الأخطاء الشائعة خصوصا بعد أن لاحظ الباحث أن الطلاب يعانون من الأداء الضعيف فى هذه المادة ولقد تأكد ذلك عندما تحدث الباحث مع المتخصصين فى هذه المادة وأشاروا إلى نقص الوسائل المعدة المعينة على تدريس هذه المادة وأيضا عندما تحدث مع الطلاب أشاروا إلى إخفاقهم فى استيعاب هذه المادة باستعمال الطريقة التقليدية
مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث فى أداء الطلاب السيئ فى التعرف على الأصوات الموجودة فى اللغة الانجليزية وكيفية نطقها وخصوصا الأصوات الغير موجودة اللغة العربية ونقص الأدوات المعملية المعدة لتدريس مادة الصوتيات ويمكن صياغة مشكلة البحث فى السؤال التالى:
ما شكل البرنامج الذى يمكن أن يزيد فاعلية المقرر مادة الصوتيات ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
- ما اسس استخدام الكمبيوتر كمعين تعليمى فى تدريس مادة الصوتيات؟
- ما خصائص البرنامج المقترح؟
- ما أثر استخدام الكمبيوتر فى تدريس مادة الصوتيات على تحسن أداء الطلاب فى مادة الصوتيات؟
فروض البحث :
أن هذه الدراسة تسعى لتحقيق الفروض التالية :
1- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الطلاب على الاختبار القبلى والبعدى فى الأداء الكتابى لصالح الاختبار البعدى للمجموعة التجريبية.
2- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الطلاب على الاختبار القبلى والبعدى فى أداء التحدث لصالح الاختبار البعدى للمجموعة التجريبية.
3- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الطلاب على الاختبار القبلى والبعدى فى أداء الاستماع لصالح الاختبار البعدى للمجموعة التجريبية.
عينة البحث :
أن عينة البحث الحالى عبارة عن اثنين وأربعين طالب من طلاب الفرقة الأولى قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة القاهرة فرع الفيوم.
حدود الدراسة :
يقتصر البحث الحالى على :
1- عينة عشوائية من طلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الانجليزية بجامعة القاهرة فرع الفيوم.
2- أن هذه الدراسة تشمل دراسة الأصوات التالية :
1- Stop plosives 2- Fricatives
3- Affricates 4- Glides
5- Lateral / Syllabic consonants 6- Nasals
7- Front , back and central vowels. 8- Diphthongs
3- استخدام البرنامج المقترح والذى سيتم اعداده باستخدام الوسائط المتعددة (Multimedia) ولغة البيسك المرئ
أهمية الدراسة :
أن هذه الدراسة موجهة لخدمة المحاضرين والطلاب على السواء.
أولاً : بالنسبة للمحاضرين يمكن استعمالها كمعين تعليمى فى تدريس مادة الصوتيات وتقديم الوسيلة المستعملة فى المعمل لتدريس هذه المادة.
ثانياً : الطلاب يمكنهم استعمالها كنموذج للتدريس والتعلم.
خطوات البحث :
1- الإطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث للافادة منها فى اعداد البرنامج وقياس عائده.
2- أخذ رأى المتخصصين فى مادة الصوتيات عن الأسس الرئيسية لشكل برنامج لتدريس هذه المادة باستخدام الكمبيوتر.
3- تصميم برنامج باستخدام الكمبيوتر لتدريس مادة الصوتيات يراعى فيها ما يلى :
أ‌- الأهداف التعليمية لمادة الصوتيات.
ب- عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء والمحكمين فى علوم الكمبيوتر والتربية والصوتيات للاستفادة بتوجيهاتهم فى تعديل البرنامج.
جـ- إعادة تصميم البرنامج فى ضوء توجيهات الخبراء.
د- تجربة البرنامج مبدئيا للتأكيد من صلاحية للتعليم من قبل المتخصصين.
4- اختيار عينة عشوائية من طلاب الفرقة الأولى قسم اللغة الانجليزية بجامعة القاهرة فرع الفيوم.
5- تطبيق الاختبار القبلى على العينيتين.
6- التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
7- تطبيق البرنامج العلاجى المقترح على العينة التجريبية.
8- تطبيق الاختبار البعدى على العينتين.
9- استخلاص النتائج وتحليلها وتفسيرها.
نتائج البحث :
لقد اثبت البحث النتائج التالية :
- أن الأداء النظرى الكتابى عند الطلاب لم يتقدم بعد البرنامج العلاجى المقترح.
- أن البرنامج العلاجى المقترح اثبت فاعليته فى تحسين أداء التحدث عند الطلاب.
- إن البرنامج العلاجى المقترح اثبت فاعليته فى تحسين أداء الاستماع عند الطلاب.