Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلة المعنى بين ”آير” و ”رايل” /
المؤلف
حفنى, محمد سليم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سليم محمد حفنى
مناقش / محمد مهران رشوان
مشرف / نصار محمد عبد الله
مشرف / محمد مهران رشوان
مناقش / نصار محمد عبد الله
الموضوع
الفلسفة الحديثة.
تاريخ النشر
2003 .
عدد الصفحات
279 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
25/9/2003
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - فلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

1-موضوع الدراسة :
موضوع الدراسة بعنوان ”مشكلة المعنى بين ”ألفرد جيولس آير” (1910 - 1980م) وجيلبرت رايل (1900 - 1976م), ومن أهم الأسباب التى دفعتنى للقيام بهذا البحث, أولا : شغف كبير لدى لدراسة قضايا اللغة ومشكلاتها, وبخاصة مشكلة المعنى التى تعتبر واحدة من أهم المشكلات التى واجهت علماء اللغة والفلاسفة على حد سواء, وثانيا : محاولة الوقوف على التطور المنهجى الذى شهدته الفلسفة التحليلية على أيدى فلاسفة التجريبية المنطقية كما هو عند ”آير” مثلا, وعلى أيدى فلاسفة اكسفورد كما هو عند ”رايل”.
ويعتبر ”آير” و ”رايل” هما من أبرز فلاسفة التحليل اللغوى المعاصرين, لكن لا يمكن الوقوف على المكانة الحقيقية لفلسفة اللغة والمنطق عندهما بمعزل عن آراء الفلاسفة التحليلين الآخرين مثل : ”مور” و ”رسل” و ”فتجنشتين” و ”كارناب”, وفلاسفة كمبردج, وفلاسفة اكسفورد ... وغيرهم.
وعلى أية حال فقد قدم كا من ”آير” و ”رايل” نظرية فى المعنى, فكانت نظرية التحقق عند آير والتى طورها إلى القابلية للتحقيق, بينما إستهدف ”رايل” من وراء نظريتة فى المعنى تأسيس ما يسمى بعلم الدلالة المنطقى أو الفلسفى بوجه عام.
ولقد اعتمد الباحث فى هذه الدراسة لمشكلة المعنى بين ”آير” و ”رايل” على تحليل النصوص ومن مصادرها الأصلية أى من كتابات طآير” و ”رايل” نفسيهما ما إستطاع إلى ذلك سبيلا, ولم يكتف بالتحليل فحسب, بل تجاوزة إلى التعقيب والنقد.
وتأتى أهمية دراسة مشكلة المعنى أيضا, لأنها أصبحت تشغل مساحات واسعة على صفحات الدوريات الفلسفية المعاصرة, حتى أنه قيل : إذا كانت هنالك فكرة أو مرسوم ملكى من شأنه توحيد فلسفة القرن العشرين, فسوف تكون بدون شك هى فكرة الإنشغال التام بتحليل المعنى ومسائل اللغة فى الفلسفة, بل إن ”رايل” قد وصف قصة الفلسفة برمتها فى القرن العشرين بأنها قصة لفكرة المعنى أو المعزى.
2-الدراسات السابقة :
بالنسبة للدراسات السابقة, فإن المكتبة العربية تكاد تخلو - حسب علمى - من أى دراسة مقارنة تناولت مشكلة المعنى بين آير ورايل, أو حتى عند واحد منهما بشىء من العمق والإفاضة, كما أنه لا توجد أى دراسات أو كتابات باللغة العربية عن فلسفة ”رايل” - بإستثناء مقالة البراهين الفلسفية - الذى ترجمه إلى العربية د. نبيل الحصادى, وتعريف موجز عنه فى الموسوعة الفلسفية المختصرة - مما يزيد من أهمية موضوع البحث, ويجعله مطلبا ضروريا للتعرف على فلسفة ”رايل” وأفكاره المنطقية والسيمانطيقية, جنبا إلى جنب مع فلسفة ”آير” فى المعنى واللغة والمنطق.