Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الخلقية الاسلامية فى محتوى كتب التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية العامة /
الناشر
احمد محمد حسن مرعى،
المؤلف
مرعى، احمد محمد حسن.
الموضوع
التعليم الثانوى مناهج التربية الاسلامية مناهج طرق التدريس
تاريخ النشر
1995 .
عدد الصفحات
247ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

إن رسالة التربية الدينية الإسلامية هي رسالة خلقية في المقام الاول، فقد وصف الرسول – صل الله عليه وسلم – رسالته أنها خلقية في المقام الاول حيث قال – صل الله عليه وسلم – ”بعثت لآتمم حسن الخلق” .وتبرز اهمية القيم الخلقية باعتبارها غاية الغايات من حيث إنها قوة دافعة للسلوك الإنساني وتضبط هذا السلوك ، وتلزم الانسان بالوجهة الخيرة لآن هدفها بناء إنسان خير ، فبدونها يفقد المجتمع الاسلامي المبادئ والقوانين التي تنظم حياته. من هنا يجب تزويد النشء بالقيم الخلقية التي تعين الفرد علي مواجهة التطورات السريعة ، ولما كانت مرحلة الثانوية العامه من المراحل العمرية المهمة باعتبارها الفتره الاخيرة من مرحلة المراهقة ، والتي يتم فيها تحديد ملامح شخصية الشباب وتشكيل معالمهم بحيث تأخذ طابعها الذي ستسير عليه مستقبلا . لذا كان من الضروري توفر نظام من القيم – يمكن تضمينه المحتويات الدراسية يضع في اعتباره طبيعة الطالب وطبيعة المجتمع وطبيعة القيم . وبالرغم من اهمية الكتاب المدرسي في تزويد الناشئة بالمضامين القيمية
،واهمية موضوعات التربية الدينية الاسلامية في تزويد الناشئة بالمضامين القيمية ،واهمية موضوعات التربية الدينية الاسلامية في تنمية وغرس القيم الخلقية لدي النشء ، فإن عدد الموضوعات التي تعالج في هذا الجانب تمثل نسبة قليلة بالقياس الي الموضوعات الثقافية كما أن القيم لم يكن الاهتمام بها علي نفس المستوي الذي تحققه القيم من اهمية، ومعني هذا أن هناك قصورا في محتوي كتب التربية الاسلامية وذلك في اهتمامها بالقيم الخلقية وقد تحددت مشكلة البحث في هذا القصور . ومن هنا استهدف البحث الحالي تحليل محتوي كتب التربية الدينية الاسلامية المقررة علي المرحلة الثانوية للكشف عن مدي تضمينها للقيم الخلقية التي ينبغي أن تتوافر فيها . وقد تم تحديد مشكلة هذه الدراسة في التساؤلات الاتية : 1- ما القيم الخلقية التي ينبغي تضمينها بمحتوي كتب التربية الدينية بمرحلة الثانوية العامة ؟ 2- ما مدي توافر هذه القيم في محتوي تلك الكتب ؟ 3- ما التصور المقترح لتضمين هذه القيم في محتوي تللك الكتب ؟ وتمثلت حدود البحث في اقتصاره علي ما يلي : 1- فحص كتب التربية الدينية الاسلامية بالمرحلة الثانوية وتحليل مضمونها . 2- استبعاد الكتب الاضافية : ذات الموضوع الواحد في المرحلة نفسها . 3- الشروح الخاصة بالسور والنصوص القرانية والاحاديث النبوية الشريفة. 4- إجراء تحليل للكتب المقررة علي طلاب المرحلة الثانوية في العام الدراسي 1994. وكان منهج البحث وأدواته ممثلة في المنهج الوصفي واستخدام تحليل المحتوي أة له ، حيث تمخض التحليل عن إعداد استمارتين : الأولي : استمارة القيم معرفة اجرائيا لتحديد مدي انطباق التعريف الإجرائي علي القيمة وتقدير الوزن النسبي لكل قيمة حسب أهميتها. الثانية : استمارات التحليل وتشمل : - استمارة تحليل موضوعات التربية الدينية - استمارة تفريغ ناتج تحليل موضوعات التربية الدينية .