Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمقررات أصول التربية فى ضوء متطلبات المعلم الوظيفية بكليات التربية فى مصر :
المؤلف
احمد، رشاد محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / رشاد محمد حسن
مشرف / عبدالله السيد عبد الجواد
مناقش / سعيد اسماعيل علي
مناقش / عواطف محمد حسن
الموضوع
المعلم. الإعداد الوظيفى.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
406ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
30/11/1997
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 411

from 411

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الإجابة عن السؤال المحورى ما التصور المقترح لمقررات أصول التربية فى ضوء متطلبات الوظيفية من أجل معلم أعلى كفاية ؟ وإستخدم الباحث المنهج الوصفى 0 وإشتملت عينة الدراسة على (800) معلم ، (200) موجه ، (300) مدير مدرسة ، ثم إختيارهم بطريقة طبقية من محافظات سوهاج ـ الإسكندرية ـ القاهرة ـ الغربية ـ أسوان ـ الوادى الجديد 0 إستخدم الباحث المقابلات الشخصية ، المناقشات الجماعية ، أداة تحليل المضمون ، إستبانة طبقت على عينة ممثلة من المعلمين والموجهين ومديرى المدراس بالتعليم الإعدادى 0
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها : تحديد (11) متطلب وظيفى رئيسى للمعلم ، و(148) متطلب فرعى 0 وأن أصحاب الخبرة القصيرة من المعلمين أكثر حاجة للمتطلبات الوظيفية0 كشف دراسة تحليل المحتوى عن قصور مقررات أصول التربية الحالية عن تعطية المتطلبات الوظيفية اللازمة للمعلم 0 توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لمقررات أصول التربية يلبى متطلبات المعلم الوظيفية 0
وتوصى الدراسة بضرورة مواجهة التقدم التكنولوجى السريع بإحداث تغيير جذرى فى أساليب وآليات إعداد المعلم0 وضرورة حصول المعلم على ترخيص لمزاولة المهنة 0وضرورة تدريس اللغة العربية لطلاب كليات التربية 0 وزيادة سنوات الدراسة بكليات التربية إلى خمس سنوات للإرتقاء بمهنة التدريس تقسيم محافظات مصر إلى مناطق ويكون لكل منطقة نظامهـا التعليمى وبرامج إعداد المعلمين المستقلة التى تلائم البيئة مع إعادة النظر فى توزيع مقررات أصول التربية على السنوات الدراسية 0 والإسترشاد بقائمة المتطلبات الوظيفية للمعلم فى هذه الدراسـة عند توصيف مقـررات أصـول التربيـة بكليات التربية فى مصر ، كما يوصى الباحث بإمكانية الإستفادة من التصور المقتـرح