Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام وسائط الاتصال السمعية و اللمسية فى تعليم بعض المبادئ الاساسية لكرة السلة للمكفوفين
الناشر
التربية الرياضية للبنات / المناهج و طرق التدريس ـ التربية الرياضية
المؤلف
إبتسام محمد على بركات
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
160
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 108

from 108

المستخلص

استهدف البحث استخدام وسائط اتصال سمعية و لمسبة مع التلاميذ المكفوفين في المرحلة الإعدادية للتعرف على فعالية استخدام تلك الوسائط في تعليم بعض المبادئ الأساسية لكرة السلة ( التمريرة الصدرية ــ المحاورة ــ التصويب من الكتف بيد واحدة ) و قد أجريت الدراسة الأساسية على عينه عمدية من مدرسة النور بزيزينيا من التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية قوامها ( 12 ) تلميذا ً و قد طبق عليهم الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام وسائط الاتصال ( السمعية – اللمسية) . و قد أشارت النتائج إلى 1ـ وسائط الاتصال السمعية أثرت تأثيرا ً ايجابيا ً في تعليم بعض المبادئ الأساسية لكرة السلة للمكفوفين ــ التمريرة الصدرية ــ المحاورة ــ التصويب من الكتف بيد واحدة . ــ 2 ــ وسائط الاتصال اللمسية أثرت تأثيرا ً ايجابيا ً في تعليم بعض المبادئ الأساسية الهجومية لكرة السلة ( قيد البحث ) . ــ 3 ــ وسائط الاتصال السمعية و اللمسية أثرت تاثيرا ً ايجابيا ً في زيادة معدل نسبة تحسن القياسات ( القبلية ــ البينية ــ البعدية ) و لصالح القياس البعدى لاختبارات المبادئ الاساسية الهجومية . و توصى الباحثة بالتالي 1ــ تطبيق الوحدات التعليمية باستخدام وسائط الاتصال السمعية ــ اللمسية المناسبة بمدارس النور للمكفوفين ــ 2 ــ وضع مناهج تتناسب مع خصائص المكفوفين و تتمشى مع التطور التكنولوجي الذي يتعامل معه الكفيف في البيئة المحيطة به . ــ 3 ــ توفير المعلمين المتخصصين و إعدادهم إعدادا سليما للعمل مع هذه الفئة بالإضافة إلى تدريبهم على استخدام الأجهزة و الوسائط السمعية و اللمسية .