Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإبداع المعماري بين منهجية الفكر وتلقائيته
الناشر
كلية الهندسة / قسم الهندسة المعمارية
المؤلف
محمد نبيل محمد غنيم
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
433
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 474

from 474

المستخلص

هدف البحث تكوين رؤية موثقة عن فكر العمارة وعن واقع العمارة المصرية من منظور الإبداع المعماري وفهم مدلول كلمة إبداع ودراسة خصائص وقدرات الشخصية المبدعة بالإضافة إلي كيفية تنميتها ودعمها واستنباط خصوصية العملية التصميمية في العمارة بين منهجية التفكير وتلقائيته وتحديد خصوصية المنتج المعماري الإبداعي في ضوء معايير خاصة للتقييم واستمرار واقع العمارة المصرية من منظور الإبداع المعماري فرضيات البحث : ان الإبداع المعماري لايقتصر علي مجالات معينة ويشمل جميع المجالات المعرفية ولكن لكل مجال خصوصية للابداع مما يفرض ضرورة دراسة الابداع في اطار كل مجال معرفي ان العمل الابداعي يحتاج لقدرات خاصة سواء فنية أوعقلية أو وجدانية أو شخصية وبالتالي فإنه ينسب الي مجموعة من الافراد في المجتمع دون غيرهم ان اطلاق كلمة مبدع علي كل معماري قد لاتصح إلا عند الفصل بين مسمي مصمممباني ومسمي معماري بذات التفرقةبين تصميم المباني بمعاييره السطحية وبين العمارة بمفهومها العميق الشامل ان التفرقة لازمة بين العملية التصميمية في العمارة باعتبارها عملية روتينية لإنتاج مباني وبين كونها عملية إبداعية تنتج عمارة تعبر عن واقعها الزماني والمكاني ان الإبداع له مستويات تتحدد تبعا لصفات المنتج الإبداعي وهناك خصوصية لنقد المنتج الإبداعي عموماً وفي العمارة خصوصاً ان مشكلة العمارة المصرية الحالية تتمثل أساساً في ندرة الإبداع فيها بسبب عدم وضوح ماتحمله هذه الكلمة من معاني وقيم منهجية البحث في سبيل تحقيق الأهدف السابق ذكرها ينتهج البحث منهجاً يقسم البحث إلي قسمين الأول نظري تحليلي والثاني تطبيقي ميداني أولا: الدراسة النظرية وتبدأ بالتمهيد للبحث من خلال عرض مجموعة من المفاهيم والفلسفات التي يشتمل عليها البحث ثم تناول موضوع الإبداع المعماري بجوانبه الثلاثة الإنسان المبدع والعملية الإبداعية والمنتج الإبداعي ويتدرج البحث خلال هذه الدراسة بين عموميات الإبداع وبين خصوصياته في العمل المعماري ثانياً الدراسة التطبيقية وتهدف إلي استقراء واقع العمارة المصرية من منظور الإبداع المعماري وذلك عن طريق التعايش مع هذا الواقع ميدانياً بالملاحظة الشخصية واستبيان رأي المتخصصين حول هذا الموضوع وإجراء حوارات مع بعض المعماريين في المجتمع المصري للتعرف علي رؤيتهم عن هذا الموضوع وفي ظل نتائج الجزءين النظري والتطبيقي من البحث تنتهي الدراسة بتكوين رؤية لفكر العمل المعماري وواقع العمارة المصرية من منظور الإبداع