Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح فى الدراسات الإجتماعية لتنمية الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
مصطفى، محمد السيد عبد الرازق.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد عبد الرازق مصطفى
مشرف / عواطف على شعير
مشرف / صلاح أحمد مراد
مناقش / سعيد عبده نافع
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1993.
عدد الصفحات
610 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1993
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تحديد الأسس اللازمة لبناء برنامج فى الدراسات الاجتماعية لتنمية الإبداع لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى . 2- تحديد العمليات العقلية اللازمة لتنمية الإبداع من خلال الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادى . 3- التعرف على الواقع الحالى لبرنامج الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف الأول الإعدادى . 4- إعداد تصور مقترح لبرنامج الدراسات الاجتماعية لتنمية الإبداع لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى . 5- التعرف على فعالية البرنامج المقترح فى زيادة مستوى التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى وأيضا فى تنمية الإبداع واستمرارية الاحتفاظ بالإبداع لفترة أطول . استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى والتجريبى . وتضمنت عينة الدراسة : 107 تلميذ فى المجموعة التجريبية ، 61 تلميذ فى المجموعة . وتم استخدام الأدوات التالية : 1- استبيان لاستطلاع رأى بعض المعلمين فى البرنامج الحالى من إعداد الباحث . 2- اختبار القدرات العقلية ( أوتيس – لينون ) المستوى المتوسط ( 11 – 16 سنة ) إعداد صلاح مراد ، محمد عبد الغفار . 3- اختبار القدرة على التفكير الابتكارى – الصورة اللفظية إعداد سيد خير الله . 4- اختبار التفكير الإبداعى ( الصورة اللفظية ) إعداد الباحث . 5- اختبار التفكير الإبداعى ( الصورة الشكلية ) من إعداد الباحث . 6- اختبار التحصيل الدراسى فى الدراسات الاجتماعية من إعداد الباحث . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة : وجود فروق دالة إحصائيا فى التفكير الإبداعى اللفظى بين مجموعتى البحث لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائيا فى التفكير الإبداعى الشكلى بين مجموعتى البحث لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائيا فى التحصيل بين مجموعتى البحث لصالح المجموعة التجريبية.