Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المداخل التربوية لمواجهة العنف المدرسي :
المؤلف
الشامى، محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد الشامى
مشرف / فاروق عبدة فلية
مشرف / حسين محمد أبو مايلة
باحث / محمد محمد الشامى
الموضوع
التربية. المدارس. الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

التساؤل الرئيسى الذى يعبر عن مشكلة البحث : ما العوامل التى أدت إلى تنامى حوادث العنف فى مدارسنا فى السنوات الأخيرة و كيف تؤثر هذه الحوادث سلبا على العملية التربوية و كيف يمكن مواجهة هذه المشكلة تربويا و من هذا التساؤل الرئيسى تتفرع التساؤلات الفرعية التالية : 1­ ما مفهوم العنف المدرسى فى مجتمعاتنا وما طبيعته وما أشكال العنف المدرسى داخل مدارسنا 2­ ما دور بعض المؤسسات المجتمعية المسببة للعنف المدرسى 3­ ما المداخل التربوية لمواجهة العنف المدرسى 4­ ما أهم الملامح الاستراتيجية المقترحة على المستوى المجتمعى و التربوى لإيجاد بيئة تربوية مدرسية خالية من العنف المنهج المستخدم فى الدراسة المنهج الوصفى :­ تستخدم هذه الدراسة منهج البحث الوصفى لملاءمته لطبيعة المشكلة حيث يرمى لوصف واقع المشكلة كما هى مع تحديد الصورة التى يجب أن تكون عليه هذه الظاهرة. ­ أهداف البحث :­ تهدف هذه الدراسة إلى 1) التعرف علىمفهوم العنف المدرسى ، و طبيعة ظاهرة العنف المدرسى مصريا وأشكاله . 2) تحليل أبعاد هذه المشكلة للتعرف على أسبابها و عوامل الخطر الكامنة فيه . 3) التعرف على موقف وزارة التربية والتعليم من ظاهرة العنف المدرسى إيجابا و سلبا من خلال القرارات الوزارية . 4)التعرف على المداخل التربوية لمواجهة العنف المدرسى . 5) التعرف على أهم التصورات المقترحة لمواجهة العنف المدرسى.