الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التساؤل الرئيسى الذى يعبر عن مشكلة البحث : ما العوامل التى أدت إلى تنامى حوادث العنف فى مدارسنا فى السنوات الأخيرة و كيف تؤثر هذه الحوادث سلبا على العملية التربوية و كيف يمكن مواجهة هذه المشكلة تربويا و من هذا التساؤل الرئيسى تتفرع التساؤلات الفرعية التالية : 1 ما مفهوم العنف المدرسى فى مجتمعاتنا وما طبيعته وما أشكال العنف المدرسى داخل مدارسنا 2 ما دور بعض المؤسسات المجتمعية المسببة للعنف المدرسى 3 ما المداخل التربوية لمواجهة العنف المدرسى 4 ما أهم الملامح الاستراتيجية المقترحة على المستوى المجتمعى و التربوى لإيجاد بيئة تربوية مدرسية خالية من العنف المنهج المستخدم فى الدراسة المنهج الوصفى : تستخدم هذه الدراسة منهج البحث الوصفى لملاءمته لطبيعة المشكلة حيث يرمى لوصف واقع المشكلة كما هى مع تحديد الصورة التى يجب أن تكون عليه هذه الظاهرة. أهداف البحث : تهدف هذه الدراسة إلى 1) التعرف علىمفهوم العنف المدرسى ، و طبيعة ظاهرة العنف المدرسى مصريا وأشكاله . 2) تحليل أبعاد هذه المشكلة للتعرف على أسبابها و عوامل الخطر الكامنة فيه . 3) التعرف على موقف وزارة التربية والتعليم من ظاهرة العنف المدرسى إيجابا و سلبا من خلال القرارات الوزارية . 4)التعرف على المداخل التربوية لمواجهة العنف المدرسى . 5) التعرف على أهم التصورات المقترحة لمواجهة العنف المدرسى. |